يتحول الكثير من المثقفين، سواء أكانوا كتابا أو شعراء أو روائيين أو حتى نقاد أدب، إلى مداحين في حضرة مسؤول كبير في الأوطان العربية، وهذه ظاهرة لم تعد مستهجنة عند الناس، بل هي مقبولة حتى من قبل المجتمع إلا القليل الواعي. هذا الوضع ما زال ممتدا إلى العصر الحديث، فحتى أبرز المثقفين يمكن أن يبرر أي تصرف، ولو كان هذا التصرف قمعيا من أي مسؤول نافذ على اعتبار أن ما فعله فتح الفتوح، وحكمة الحكمة، وأن المسؤول هو واجهة الثقافة... وما إلى ذلك، حتى ظننا أن بعض المسؤولين سوبرمان ثقافي على يديه تتحقق الثقافة الحقيقة، في حين ما زال وضع الثقافة والمثقفين في البلد أبأس من بائس. إحدى الصحف قبل فترة خصصت ملحقها الثقافي لتمجيد أحد المسؤولين، على اعتبار أنه المثقف البارز والمفكر الأهم في الوطن العربي. والمهم هنا ليس هذا المسؤول، بل المهم هو قدرة المثقف على تزييف الحقائق، ومن مثقفين بارزين جدا، ولهم حضورهم الثقافي الكبير في العالم العربي وليس المحلي فقط. ظاهرة المدح قديمة قدم الثقافة العربية نفسها، وامتداد هذه الظاهرة في المكون الثقافي الحديث إحدى أهم إشكالياتنا العربية في علاقة الثقافة بالاستبداد والسلطة، ولذلك فإن أهم قضية هي فك الثقافة العربية من هذا الارتباط الذي لازمها. قرب المثقف من السلطة يجعله يتخلى عن روحه النقدية إلى روح «انبطاحية» (بالتأكيد لا ينطبق هذا الكلام على كل المثقفين، بل بعضهم)، وهذه الروح الانبطاحية صارت أكثر ما ينتقد فيها المثقف دون أن يكون له أدنى فائدة لا على مستوى المثقف نفسه ولا على مستوى الثقافة كاملة، كونها تصبح مرتبطة بالذوات السلطوية وتضخمها الاستبدادي من خلال أدوات المثقف المعرفية، في حين أنها كان من المفترض أن تذهب في الصالح الثقافي العام.