لست مع قرارات المنع والفصل والحرمان للطلبة والطالبات مهما كان الخطأ لا بد من حلول تصلح ولا تزيد الطين بلة نبيلة حسني محجوب - المدينة السعودية شعرت بعد نشر مقالة الأسبوع الماضي حول ظاهرة الإيمو والبويات، أني أسير ضد التيار أو أني بالغت في التقليل من حجم الظاهرة، وأنا أتابع مداخلات القراء وأرد على الرسائل sms ومن خلال الاتصالات الهاتفية ,لذلك أعود لهذه القضية مرة أخرى، لأستعرض المداخلات التي تؤكد حجم الظاهرة الخطير، وتنتقد رأيي الذي يقلل من حجم الظاهرة ومن خطورتها ويحيل حجمها المبالغ فيه إلى الاشاعات وتداول المعلومات إعتمادا على بيانات « يقولون « وتحويلها إلى كرة لهب كبيرة تتقاذفها أقدام الاشاعات، فتزداد حجماً واشتعالاً، حتى وصلت إلى الفضائيات وخطب الجمعة واليوتيوب، وإلى إصدار هيئة الأمر بالمعروف تعميما للجامعات والمدارس بعدم السماح لهؤلاء الطالبات بدخول تلك المؤسسات. أقول بداية أني أضع عبارة الامام الشافعي بيني وبين المختلفين معي ( رأيي صواب ويحتمل الخطأ ورأيكم خطأ ويحتمل الصواب) كما أني لست مع قرارات المنع والفصل والحرمان للطلبة والطالبات مهما كان الخطأ لا بد من حلول تصلح ولا تزيد الطين بلة كما يقولون! استعرض المداخلات التي وردتني على موقع الجريدة: هذه مداخلة للأخ ناصر حماد السلمي يؤكد فيها حجم الظاهرة بناء على دراسة ميدانية كما يقول: ( أجريت دراسة وبحثاً بناء على معلومات من ميدان الواقع وتم التوصل لوجود الظاهرة ووضعت المقترحات للتعامل معها أي أنني لا أكتب ولا أعلق بدون الاطلاع على معلومات وتوثيق لذا آمل منك اختي العزيزة إعادة النظر والبحث الجدي عن انتشار ظاهرة الايمو والبويات في المجتمع الشبابي المحلي) أتمنى من الأخ ناصر إرسال نتائج البحث والمقترحات لنشرها ليطلع عليها المختصون ومسئولات المدارس والجامعات لأنهن من يرى ويرصد هذه الظاهرة عمليا، كذلك لا أعتقد أن بحثا فردياً ومن خارج بيئة الظاهرة يمكن أن يؤكد حجم ظاهرة اجتماعية وبهذا الحجم الخطير كما تشير الدراسة. مداخل آخر اسمه مرموزا يقول: ( لا يكفي أن تحكمي بقلة وجود هذه الظواهر على أساس مدرستين وجامعتين ... ظاهرة البويات وصلت حتى لمدارس القرى اللي أهلها أكثر تشدداً ومحافظة. ياليت تعيدين النظر وتأخذين جولة على أكثر من مدرسة وجامعة وبعدها تحكمين) هل بنيت حكمك يا أخي على مارأيته في جولة على المدارس والجامعات، أم على نظرية قالوا ويقولون؟ الغريب أن كل من ناقشني حول خطئي في تحجيم الظاهرة وكذلك من تناولها محذرا ومفندا هم من خارج المجتمع النسائي والمحظورين من التواجد داخل الجامعات والمدارس التي تنتشر فيهما ظاهرة الايمو والبويات، ومع ذلك يصرون على صوابهم وخطئي، ويطالبون بإعادة النظر في وجهة نظري! أعدكم أني لن أعيد النظر فقط في وجهة نظري بل سأعترف بخطئي بأعلى صوتي في حالة واحدة فقط إذا رأيت بأم عيني هذه الأعداد التي تمثل الظاهرة. مداخلة الأخت دارين نادر هي الوحيدة التي شذت عن قاعدة المداخلات الذكورية، وهي أيضا تؤكد ليس فقط كبر حجم الظاهرة بل أهوالها التي تشيب لها الولدان. تقول: ( أتمنى من الكاتبة الرجوع إلى المشرفات في المدارس والجامعات والاطلاع على قضايا التحقيق والمشاكل التى تحدثها البويات والخطر الذي يهدد بناتنا ومن ثم تعيدين كتابة الموضوع لأنه توجد قصص تشيب لها الرؤوس ويستغرب حدوثها ...) هل هي أخطر من حوادث اغتصاب الصغيرات والاعتداء على الأطفال؟! هذه المداخلة الأخيرة وصلتني عبر رسائل sms التي خصصتها الجريدة مشكورة لتيسير التواصل مع القراء وبكل وسيلة يقول فيها: ( لقد أطلعت على مقالك في صحيفة المدينة والذي تحدثتِ فيه عن الأيمو والبوية وشبهتِه باللهو الخفي .والأمر غير ذلك بل وصل إلى أعداد لا يستهان بها مما دعا وزارة التربية والتعليم أن تصدر تعميماً بعدم قبول مثل هذه الحالات في مدارسها، وقد تمنيت قبل ان تكتبي الموضوع أن يكون لك أتصال على المشرفات بالكليات للبنات وطلب إحصائية عن مثل هذه النوعية ، حينئذ سوف يتغير رأيك) لا أتمنى ذلك لأني أتمنى أن تبقى الظاهرة في حدودها الضيقة في مجتمع انفتح مرة واحدة على كل الثقافات وبكل وسائل الاتصال والتواصل.