أي جناح تركبه الفتاة المحرومة من الحب والحنان والاحتواء واحتياجات أخرى لا يلتفت إليها الأبوان لتتغلب على النقص والاحتياج نبيلة حسني محجوب - المدينة السعودية كثر الحديث عن انتشار ظاهرة البويات ( من boy) مضاف إليها تاء التأنيث (بوية) البنت المسترجلة، أو بصيغة جمع المؤنث السالم ( boy بويات). ثم بدأ الحديث عن «الإيمو» وانتشار هذه الظاهرة هي الأخرى في المدارس والجامعات وداخل المجتمع الذي – كما يبدو – يتفرج على مايحدث دون أن يتحرك إذا كان ما يقال صحيحا! أحيانا تهمس إحداهن قائلة: ( سمعتوا عن البويات ) وكأنها تقول سراً خطيراً، وعندما تعطى أذناً صاغية، تسرد حكايات غريبة ويصعب حدوثها في ظل نظام تعليمي لا يترك للطالبات مجالا للتنفس فكيف بتلك الممارسات. قبل أسبوع تقريبا قالت إحداهن: هل سمعتم عن ( الإيمو) ومطلع هذا الأسبوع دعيت للمشاركة ( إذاعياً) حول هذه القضية. كبرت في رأسي القضية وأخذت أبحث عنها فاكتشفت برامج ومقابلات وأحاديث حتى أن أحد الأئمة في خطبة الجمعة تناول هذه القضية باستفاضة. وهكذا هي حكاية الإيمو والبويات كبرت من انتقالها من فم لفم تشبه حكاية ( من إيد لايد تكبر وتزيد) وأصبحت بهذا الشكل الذي يستدعي التصدى له في البرامج التلفزيونية والاذاعية والمواقع الالكترونية، والراب على اليوتيوب، كقضية اجتماعية وتربوية وأخلاقية خطيرة. كل هذا مقبول لو كان الوضع كما يشاع لكن أعتقد أن القضية مبالغ فيها، لأني ببساطة أم لثلاث بنات لديهن صديقات من كل الفئات ولدينا فتيات في المدارس والجامعات من العائلة وبنات الصديقات فلم نسمع هذه القصص الدرامية . لا أنكر وجود حالات من فتيات مسترجلات، أشاهدهن في بعض المناسبات وفي الأماكن العامة لكن بنسب قليلة جدا لا تتجاوز واحدة أو اثنتين، وبطبيعة الحال يصبح وجودهن ملفتا بطريقة اللبس وقصة الشعر والحركات، كذلك ظاهرة « الإيمو» وهي عقيدة عاطفية تعني الحساس والعاطفي، ظهرت في أمريكا ثم انتشرت كموضة أو صرعة تغري بالاتباع. يشعر الإيمو بالحزن والألم الداخلي ويعبر عنه بالمظهر الحزين، الملابس السوداء، ضيقة جدا أو فضفاضة جدا، والأساور التي تغطي المعصم وقصة الشعر الغريبة وهي ليست خاصة بالفتيات بل يعتنقها شباب وفتيان في مرحلة المراهقة بين ( 12- 17) سنة ثم تنتهي هذه المرحلة حتما وهو سلوك يقتصر على المشاعر والمظهر الخارجي ولا يدل على الميول الشاذ ضرورة. بالنسبة للمسترجلات أو ال ( بويات) أعتقد أن كثيراً منهن لا يرتبط المظهر بالميول الغريزية بقدر ما يعبر عن أزمة نفسية، أو خلل بيولوجي، أو حب ظهور وإثبات الذات، نكالا في التمييز الأسري والاجتماعي على أساس الجنس، وعدم التجاوب مع احتياجاتهن، بينما طلبات الآخرين أوامر. بعض المفاهيم الأسرية تحرض على استرضاء الولد حفاظا عليه من الانحراف، وتستجيب لطلباته ولا تكلفه بمسئوليات، بينما تهمل هذه الجوانب فيما يخص البنات باعتبار أنهن داخل البيوت أو مكسورات جناح،لذلك تحاول المأزومات تركيب أجنحة حسب ما يتيسر لهن، تسترجل، إيمو، تبالغ في الزينة، تهرب، تشاغب، أي جناح تركبه الفتاة المحرومة من الحب والحنان والاحتواء واحتياجات أخرى لا يلتفت إليها الأبوان لتتغلب على النقص والاحتياج. تعامُل المعلمات ومديرات المدارس ينعكس على نفسية الطالبات، كذلك الريبة والشك في سلوك الطالبة البريء يفاقم المشكلة، كأن تميل مشاعر الطالبة نحو معلمة من المعلمات وهو ميل طبيعي كلنا مررنا به في مراحل الدراسة المختلفة لم تكن نظرة الشك والريبة كما هي الآن فلم يفسر ذلك الحب البرئ على أنه ميول شاذ. لا أنكر وجود حالات، ولكني لا أظنها بهذه الصورة التي تستدعي كل هذا التناول وهذه الاشاعات وإلا حالنا كمن كذب الكذبة وصدقها وما يقال عن هذه الظواهر ذكرني بعبارة «اللهو الخفي» وهو الشخصية المرعبة التي تسمع عنها ولا تراها، وهي شخصية منتحلة، للتخويف فقط لأنها واقعيا ليست كذلك.