وكلمة نسق استعارة من كتاب الدكتور عبدالله الغذامي (حكاية الحداثة في المملكة العربية السعودية) والهدف هنا ليس الحديث عما ذكره حيالها وما مثلته من قوة ضاغطة صدت بقوة موجة الحداثة ومتبنيها في المجتمع السعودي إبان فترة سابقة. وإنما أستحضرها للدلالة على أن المشهد الثقافي والأدبي في وقتنا الحاضر والمتمثل في الأندية الأدبية ولوائحها الانتخابية ودخول المرأة عضوة في مجلس الإدارة لايزال يرضخ تحت وطأة ذلك النسق المتحكم وبالقوة نفسها، والدليل نتائج الانتخابات وطبيعة فكر المرشحين التي لم تخالف ما كان عليه السابقون في عهد الغذامي وعصر الحداثة بل زادت بظهور سياسة جديدة تسير الأمور وفق ما رسم لها ولكن في إطار الانتخاب الحر وتقاسم الفرص بين الجنسين مع التحفظ على كلمة حر قياسا على احتجاج بعض الشخصيات الأدبية حول آلية الانتحاب. ما أكد ذلك هي قصة الغذامي مع انتخابات نادي جدة الأدبي التي ضمنها كتابه وكيف أن حراس النسق الاجتماعي السائد في تلك الفترة وهم المشرفون على انتخابات الأندية الأدبية قد فرضوا سياستهم وهويتهم وقربوا أشخاصا وأبعدوا آخرين بحسب توجههم الحداثي أو المحافظ وهو ما يحدث الآن مع اختلاف الأساليب المتبعة واستحداث شروط نوعية تنطبق على فئة بعينها بعيدا عن مفهوم المثقف من عدمه. وبحكم أن الغذامي في تلك الفترة كان من رواد الحداثة فقد جوبه بقوة كبيرة تستهدف إبعاده عن النادي واستمرار السيطرة للنسق المحافظ ولعل هذه الجزئية من مؤلفه الذي تحدث فيه عن شخصية لعبت دورا في غرس الأشخاص ذوي المواصفات المحافظة على حد قوله توضح الأمر حيث يقول: ( ولاشك عندي أنه أثر في ترسيخ المحافظين والتقليديين في الأندية، وظل ذلك على مدى السنوات العشر الأولى من تأسيس الأندية أي فترة الانتخابات والتأسيس).. والآن هل يرى الغذامي أن الصورة قد تغيرت لذلك عدل عن فكرة المقاطعة ليلقي محاضرة في نادي جدة الأدبي أم أن الزمن أعاد نفسه ليكون هو الشاهد مع اختلاف الأدوار ففي المرة الأولى كان مرشحا وفي الثانية ضيفا يبارك سيادة ما تذمر منه في السابق، أم أن العودة تدخل في فكرة التراجع عن الماضي الذي حارب كثيرا لأجل أن يبقى ؟!. هناك مراهنات على أن النسق المسيطر حاليا لابد أن يتلاشى لتظهر حداثة فكرية جديدة على غرار السابق لكنها أقوى بدعم الثورة التقنية الهائلة التي لا تقبل بالهش بل تكشف عيوبه سريعا ليتوارى عن المواجهة خشية أن تعري زيفه أكثر.