إتاحة تخصيص عقارات الدولة لأكثر من جهة حكومية    السجن مدى الحياة ل«مغتصب التلميذات» في جنوب أفريقيا    خوفاً من الورثة.. مغربية تحتفظ بجثة والدتها !    6 توصيات لتعزيز الهوية الثقافية ودعم الاستثمار في تعليم اللغة العربية محلياً و دولياً    إسرائيل تقصف الضاحية.. مصير خليفة نصر الله غامض    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    هل أوقف الاتحاد الدولي المُلاكمة الجزائرية إيمان خليف وجردها من ألقابها ؟    في مباراة الفريق أمام الرياض .. القادسية يحتفي بوزير الإعلام "الدوسري"    عبدالعزيز بن سلمان يشارك في اجتماعات مجموعة العمل الخاصة بالتحولات في مجال الطاقة    الفتح يختتم تحضيراته لمواجهة التعاون    جمعية الأدب تعتمد 80 سفيراً في 30 مدينة    الهيئة السعودية للسياحة تطلق تقويم فعاليات «شتاء السعودية»    الخليج يعبر الخلود بهدف في دوري روشن السعودي للمحترفين    ميندي يوجه رسالة لجماهير الأهلي    مدرب القادسية يُفسر الخسارة أمام الرياض    الشباب يتعرض للخسارة أمام ضمك    الجيش الأميركي يعلن قصف 15 هدفا للحوثيين في اليمن    مسؤولون وأعيان يواسون أسرتي القاضي وآغا في فقيدتهم    محافظ الطائف يعزي أسرة الحميدي في فقيدهم    تعليم مكة : 1485 مدرسة تحتفي بأكثر من 30 ألف معلم ومعلمة في يوم المعلم    لوحة «ص ق ر 2024» لمركبة «المرور» تلفت أنظار زوار «الداخلية» في معرض الصقور والصيد    رصد طائر «سمنة الصخور الزرقاء» في الحدود الشمالية    القبض على (4) يمنيين في جازان لتهريبهم (120) كجم "قات"    الوطنية للإسكان NHC تكشف مزايا ومكونات حديقة خزام الكبرى شمال الرياض    الجيش الإسرائيلي يستعد لتوسيع عملياته البرية في جنوب لبنان    انطلاق حملة الحي يحييك للاحياء السكنية بالمنطقة الشرقية    تعرف على غيابات الأهلي عن الكلاسيكو أمام الهلال    ب 3 مناطق.. مركز «911» يتلقى 98 ألف مكالمة خلال 24 ساعة    تجمع الرياض الصحي الأول يكرم 14 استشارياً    إمام المسجد النبوي: آية ((إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ )) تحمل في طياتها معاني عميقة    وفاة 866 شخصًا بمرض جدري القردة في أفريقيا    "الصحة العالمية"تستعدّ للقيام بالجولة الثانية لتلقيح أطفال غزة ضدّ شلل الأطفال    أثر الشخصية واللغة والأمكنة في رواية «الصريم» لأحمد السماري    أحلام على قارعة الطريق!    «زلزال الضاحية».. ومصير حزب الله    غريبٌ.. كأنّي أنا..!    ذكورية النقد وأنثوية الحكاية.. جدل قديم يتجدّد    إنجاز في ملف «البطالة»    الشاهي للنساء!    اختتام مشاركة الهلال الأحمر في المعرض التفاعلي الأول للتصلب    كتب الأندية الأدبية تفتقر إلى الرواج لضعف التسويق    محافظ الطائف يلتقي مدير جمعية الثقافة والفنون    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    90 مبادرة لأمانة الطائف تعزز الوعي البيئي وتدعم الاستدامة الخضراء    أمانة الطائف توقع عقد إنشاء مشروع (قبة الفراشات) بمساحة ٣٣ ألف م٢    درجات أم دركات معرفية؟    معالي وزير العدل    2238 مصابا بالناعور في 2023    تعيين عدد من الأئمة في الحرمين الشريفين    أول فريق نسائي من مفتشي البيئة في المملكة يتمم الدورية رقم 5 آلاف في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    بدء الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين لبحث التحرك العربي للتضامن مع لبنان    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يشارك في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي    خادم الحرمين يهنئ رئيس غينيا بذكرى الاستقلال ويعزي رئيس نيبال في ضحايا الفيضانات    تثمين المواقع    مملكة العز والإباء في عامها الرابع والتسعين    وزير الداخلية يعزي ذوي شهيد الواجب أكرم الجهني    مفتي عام المملكة يستقبل مفوّض الإفتاء بمنطقة جازان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



للشيخ سعد السبر: "ولا يزالون مختلفين"

خلاصة المشروع الثقافي الذي يطرحه فضيلة الشيخ، سعد السبر، في إطلالاته المثيرة للجدل على القناة – الموقوفة – تختصره جملته التي قالها بملء فيه
خلاصة المشروع الثقافي الذي يطرحه فضيلة الشيخ، سعد السبر، في إطلالاته المثيرة للجدل على القناة – الموقوفة – تختصره جملته التي قالها بملء فيه وهو يجيب في ذات – الحلقة – على سؤال أحد المشاهدين: (طالما أنكم معنا في هذا الوطن الواحد فإن عليكم أن تكونوا مثلنا... مثلما أن من مهمتنا أن ندعوكم إلى هذا المطلب...). انتهى. وبين الجملتين عشرات الجمل الشاردة التي أعتبر نفسي معها في حلِّ من نقاش صلب الحوار الذي أثار جدلاً وطنياً واسعاً انتهى إلى ما يعرفه الجميع من إيقاف القناة بقرار سيادي اعتبر البرنامج مع القناة شبهة لإثارة فتنة في جدار لحمة الوحدة الوطنية كهدف أعلى لحماية أمن الأمة ووقاية مشاعرها التضامنية. وجملة الشيخ، سعد السبر، التي تختصر مشروعه الثقافي تطرح السؤال الجوهري الملح: هل تقوم ركائز الوحدة الوطنية الشاملة على احترام الاختلاف والتنوع والتباين، أم أن الوحدة الوطنية، نفسها، كهدف منشود لن تأتي إلا بهدم هذا الاختلاف وردم هذا التنوع نحو هدف – ميتافيزيائي – لن يكون إلا بالإلغاء والإقصاء وتغليب فكرة النسخة الواحدة؟ والسؤال النابت من ثنايا السؤال السابق بعاليه: هل يستطيع ناقد اجتماعي واحد على كل هذه الأرض أن يعطينا مثالاً واحداً من كل بطون التاريخ على قدرة فريق على مسح وإلغاء الفرقة المقابلة؟ هل التنوع والاختلاف فكرة قابلة للجدل والحوار لينتهي النقاش في ظرف زمني محدد نجد أنفسنا ومجتمعنا من بعده وقد أصبحنا فرقة واحدة ومذهباً متحداً ونسيجاً واحداً وثقافة فردية مستنسخة من أنموذج واحد متخيل؟ والجواب أن هذا الجدل المحتدم، وكما تبرهن وقائع التاريخ الإنساني، لابد أن يفضي إلى نهاية الرحلة العدمية في محاولات – قولبة – المجتمع المتحد عبر تنوعه وتبايناته إلى مجتمع – واحد -، وفي علم الاجتماع، هناك فوارق جوهرية في مدلولات المصطلح ما بين – المتوحد – وبين – الواحد-. ومن أدبيات التاريخ المعاصر تبدو الحالة – السوفيتية – أعظم النماذج على الفشل الذريع لهذه النظرية. فمن أجل أهداف النسخة الميتافيزيائية الواحدة سخرت ثاني أقوى دولة على وجه الأرض كل إمكانات – الماكينة الثقافية والسياسية والمالية والعسكرية – من أجل تذويب الديانات والأعراق والهويات وتباينات الشعوب إلى فكرة – ستالينية – واحدة. ومن السخرية بمكان أن هذا الحلم المجنون قد انتهى حتى إلى كوابيس مقترحات مفزعة مثل المقترح الشهير ذات يوم من ستينات القرن الماضي وفيه تفتق المخيال العبثي عن إلزام بضعة وثلاثين مليوناً من طلاب المدارس والجامعات على أن يلبسوا نفس الثياب بذات الألوان وأن يدرسوا في ذات اليوم ذات المنهج الدراسي الواحد وأن يؤدوا ذات النشيد الذي سمي – صيحة روسيا – وأن يرددوه مع بدء وانتهاء كل حصة دراسية. ومن ذات أدبيات القصة يسجل التاريخ أن ذات اليوم المنشود قد شهد أكبر حالة غياب جماعي في تاريخ التعليم الروسي، بل وبالمؤكد في تاريخ التعليم البشري بأكمله. وبالاختصار فإن المجتمع – المتحد – لن يقوم على الإكراه بلبس الثوب – الواحد -. حاولت الفكرة السوفياتية أن تطمس من قواميس البشرية ما لا يقل عن تسع ديانات جوهرية وأن تلغي ما لا يقل عن ثلاثة وعشرين هوية وقومية وعرق لها أتباع بالملايين، وبعد أقل من نصف قرن على هذه الفكرة – الشمولية – تكتشف ذات الفكرة: أن نفس الفكرة كانت الداء العضال الذي فجر الفكرة المقابلة على النقيض بكل ما انتهت إليه من – التفكيك – والاستقلال. اكتشفت أن الديانات المختلفة صارت أقوى في نهاية الأمر من الضعف الظاهري لحظة – الاستبداد – مثلما اكتشفت أن الهويات والشعوب المختلفة تكون أكثر نضالاً وتماسكاً عند إحساسها بالاستبداد والاستهداف عبر فكرة الإلغاء والتسلط.
وخلاصة الفكرة التي أسوقها اليوم للشيخ السبر، أو لغيره، أن محاولات المصادرة والإلغاء تبرهن عبر القرون أنها فكرة عدمية عبثية مثلها مثل البحث المستحيل عن وهم اللون الواحد والمجتمع الواحد. آلاف السنين من حقائق شخصية التاريخ الإنساني تبدو أعمق من محاولة جملة واحدة أو برنامجاً تلفزيونياً في ظرف دقائق. ومثل هذه المحاولة في إلغاء فصيل أو – نمذجة – مجتمع، هي مثل أن ترمي طناً من الماء العذب في بحر مالح لتخفيف ملوحته، أو رمي طن من ماء البحر في مجرى نهر لتكثيف ملوحته. المجتمعات مثل البحر في تشكله، ومثل النهر الذي يبدو من العبث أن تعيد ماءه إلى مصبه ومنبعه. تاريخ الأديان نفسه مثل التاريخ الأنثروبولوجي للشعوب. تاريخ الأديان يبرهن، وبلا استثناء، أن الدين الواحد ينقسم مع الزمن إلى الطرائق والملل والنحل حين تبدأ كل طريقة بفكرة عقدية ثم تتخذ الأتباع وبعدها يبدو من المستحيل بمكان أن تلغي أو تصادر هذا الانقسام مهما كانت الظروف والقوة. إنها مثل محاولة السيطرة على قوة – ميتافيزيائية – خارج قدرة الإنسان وإرادته. ومن المؤكد أيضاً أن هذه هي ذات فكرة انقسام الشعوب فالأعراق التي تعود إلى صلب ودم واحد لن تعود لذات الصلب والدم حين تتحول مع البدهي من التطور الإنساني إلى – كانتونات – عرقية مستقلة ومختلفة. وإذا كانت مجادلات التاريخ قد تقبل الجدل مثلما يتوهم البعض، فمن المؤكد أن لنا في آيات الاختلاف من قول الله عز وجل في كتابه الكريم ومن قول نبيه المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام ما يكفي لأن نعرف إرادة الله في خلقه مبتدأ وانتهاء. هذه هي الحقائق التي كتبها الله (ولا يزالون مختلفين).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.