عند الساعة التاسعة والنصف صباح أمس كنت واقفاً على شباك قسم الإحالات في «كتابة عدل جدة»، وخلال خمس دقائق حصلت على الرقم «88». نظرت إلى لوحة الاستدعاء فكانت تحمل الرقم «45»، قلت في نفسي: إن الدوام بدأ منذ أكثر من ساعة، وأنجزوا «45»، إذن أحتاج نحو «45 دقيقة» حتى يصلني الدور. مرت نصف ساعة ولم يتحرك سوى أربعة أرقام، فذهبت إلى رئيس المحكمة وأبلغته، فقال بلطف وسماحة ودهشة: لا بد أن هناك خللاً. وأجرى اتصالاً هاتفياً، وقال سيحل الأمر، ومرت خمس عشرة دقيقة، ولم يتحرك الوضع كثيراً فاقترح أحد المراجعين أن نذهب إلى مدير الإدارة الشيخ «با بصيل»، فذهبنا ولم نجده، وعند مدخل مكتبه التقينا موظفاً أنيقاً -الأناقة هنا حالة نادرة- قال: المدير في جولة مع مفتش من الوزارة. قلنا: لماذا لا يذهب مفتش الوزارة للصالة تحت؟، فضحك وقال: اذهبوا إلى رئيس قسم المتابعة «الشيخ جار الله»، وكان جار الله واثقاً أنه لا يوجد خلل، حيث قال: هناك موظف ولدت زوجته اليوم، وآخر حصل له ظرف طارئ، والأمور ستسير، فانتظروا. فقلت: شكراً، لكن لماذا لا يتم تعويض الموظفين الغائبين؟ قال: لا يمكن. وعلمنا أن مدير الإدارة عاد إلى مكتبه، وهناك قال لنا مثلما قال «جار الله»، قلت: ولكن الناس وأعصابهم...، قال: كل المعاملات ستنجز، قلت: الناس تحت يقولون إن هذه هي الحال كل يوم، قال: «تعال يوم السبت وتشوف». عند الحادية عشرة إلاّ الربع وصلني الدور، ثم قال لي الموظف: بعد ساعة ونصف تراجع الشباك المجاور، شكرته وانصرفت. عند الثانية عشرة والنصف كنت واقفاً أمام الشيخ عبدالعزيز الفهيد لإنهاء إجراءات الإفراغ، فرفع بصره نحوي ثم قال: آسف، تعال يوم السبت، قلت: تكفي يا شيخ لا أستطيع أنا قادم من الدمام، وبعد لأي قَبِل الشيخ، وأحالنا لأحد كتابه ثم حانت صلاة الظهر. مراجعو المحاكم يعرفون أن مدة الصلاة هناك ساعة كاملة «ستون دقيقة تزيد ولا تنقص». عدنا بعد الصلاة «في الواحدة والنصف وخمس دقائق». لكن الشيخ الفهيد تأخر قليلاً بعد ساعة الصلاة، وأخيراً حضر. وبصعوبة تمكن من فتح باب المكتب من زحمة الناس المنتظرين، الذين تدافعوا وتكدسوا وقوفاً أمام مكتبه، رافعين أيديهم بأوراقهم وبحزم قال الشيخ: راجعونا يوم السبت. فتعالت الأصوات: أنا من حائل، أنا من تبوك، أنا من الباحة، أنا من الرياض. يقصدون أنهم قادمون من أماكن بعيدة، فطلب منهم الشيخ الهدوء، وقال: ما عندي كتّاب (موظفين)، اجلسوا وسوف أحاول، وعند الثانية إلا عشر دقائق أنجز معاملتنا وشكرته، ولولا زحمة المنتظرين لسألت الشيخ: لماذا ليس لديكم موظفون كفاية؟ ولماذا صلاة الظهر تستغرق كل هذا الوقت؟ أما موضوع عجز الموظفين، وفوضى تنظيم إجازاتهم و»تزويغهم» فلا أدري إن كانت عامة في المملكة أو تخص كتابة عدل جدة، وأما ساعة الصلاة فهي عامة، ولهذا فالسؤال عن زمن الصلاة لا بد من توجيهه إلى وزير العدل؛ إذ إنني أتصور أن عدد الذين يخوضون التجربة التي مررت بها كبير يومياً، أما عدد الذين يسألون عن تخصيص ساعة كاملة للصلاة فأتركه لفطنة معالي الوزير. وقبل أن أختم أود أن أوضح أنني في بداية التجربة شعرت بشيء من الانزعاج، لأنني كنت أتصور أن التقنية أنهت مشكلة المحاكم، ولكنني عندما «دردشت» مع بعض الموجودين ممن لهم مراجعات يومية، وجدت فيها بعض الإثارة والتسلية، لا سيما أن هؤلاء المراجعين بصورة شبه يومية مجمعون على أن المحاكم أعظم مدرسة لتعليم الصبر تطبيقياً وليس تنظيراً ولا وعظاً، وإنما في مختبر يومي اسمه «الانتظار» مع قدر غير قليل من «المسكنة»، وترديد عبارات الترجي.