"بلاك هات" الرياض ... ابتكاراتٌ لخير البشرية    "الإحصاء" تنشر إحصاءات استهلاك الطاقة الكهربائية للقطاع السكني لعام 2023م    استقرار أسعار الذهب عند 2625.48 دولارًا للأوقية    الطائرة الإغاثية السعودية ال 24 تصل إلى لبنان    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    سجن سعد الصغير 3 سنوات    تحديات تواجه طالبات ذوي الإعاقة    حرفية سعودية    تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    رئيسة (WAIPA): رؤية 2030 نموذج يحتذى لتحقيق التنمية    سعود بن مشعل يشهد حفل "المساحة الجيولوجية" بمناسبة مرور 25 عامًا    «الاستثمار العالمي»: المستثمرون الدوليون تضاعفوا 10 مرات    أمطار على مكة وجدة.. «الأرصاد» ل«عكاظ»: تعليق الدراسة من اختصاص «التعليم»    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    قيود الامتياز التجاري تقفز 866 % خلال 3 سنوات    السد والهلال.. «تحدي الكبار»    فصل التوائم.. أطفال سفراء    في الشباك    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    قمة مرتقبة تجمع الأهلي والهلال .. في الجولة السادسة من ممتاز الطائرة    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    ضاحية بيروت.. دمار شامل    من أجل خير البشرية    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    ألوان الطيف    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    حكايات تُروى لإرث يبقى    جائزة القلم الذهبي تحقق رقماً قياسياً عالمياً بمشاركات من 49 دولة    نائب أمير الشرقية يكرم الفائزين من القطاع الصحي الخاص بجائزة أميز    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    كلنا يا سيادة الرئيس!    الدكتور ضاري    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    القتال على عدة جبهات    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    معارك أم درمان تفضح صراع الجنرالات    ما قلته وما لم أقله لضيفنا    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    أمير الشرقية يستقبل منتسبي «إبصر» ورئيس «ترميم»    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    الأرصاد: انخفاض ملموس في درجات الحرارة على أجزاء من شمال ووسط المملكة    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ذهنية التخلف.. ذهنية العار

مشكلة التخلف يمكن تجاوزها تقنياً وربما حتى فكرياً إلى حد ما، لكن من الصعوبة بمكان تجاوزها نفسياً؛ لأنها مشكلة تغور بعيداً في الأعماق النفس/فكرية في الإنسان
طبيعة الحياة في الاستمرارية، من حالة الكينونة الوجودية، إلى صيرورة وجودية متجاوزة لبدائيات التكوّن المعرفي للكائن البشري. وما بين هاتين الحالتين: (الكينونة والصيرورة) تتجسد سيرورة الإنسان من خلال معطيات كثيرة يمارس من خلالها وجوده الطبيعي والثقافي على أرض الواقع. ذلك الواقع الذي يضغط على المكوّن الذهني للبشر لخلق تصوّرات عديدة يَتَشكّل من خلالها الكثير من المفاهيم الثقافية والاجتماعية. هذه المفاهيم لا يمكن لها إلا أن تتحوّل مع الزمن والتقادم الفكري لتخلق مفاهيم جديدة مع التطور الذهني للبشر من خلال الانتشار المعرفي. هذه العلاقة بين التطور المعرفي والتطور البشري علاقة أزلية إذ لم يتشكّل الجنس البشري إلا من خلال الوعي فهو الميزة التي صنعت للإنسان هذا النوع الخاص جدا والمتميز.
طبعاً هذا الوعي في حالة تشكّل دائم مما يعني أن حالة التطور مستمرة ولم تنتهِ حتى الآن، ولن تنتهي إلا مع فناء الجنس البشري لأنه مرتبط بها ارتباطاً وجودياً. الارتباط بالوعي هو الحالة التي يمارس الإنسان من خلالها وجوده، ولذلك فمواته يبدأ مع موات هذا الوعي أو تطوره. ومع هذه الحالة فإن عمليات النكوص المعرفي أو الارتداد الفكري دائماً ما تطلّ كلما سنحت الفرصة لذلك، ذلك أن النزاع بين المكونات البدائية للجنس البشري مع الصيرورة الجديدة دائماً ما تخلق أزمات تأخذ منحيين: الأول هو التقدم والقفز إلى الأمام من خلال قطيعة متواصلة مع الماضي وخلق وعي متجدد، أو المنحى الثاني وهو العودة إلى الحضن المعرفي الأول وتطليق الصيرورة الجديدة التي تخلقت مع التطور بحيث ينزع الإنسان إلى العودة إلى ما اعتاد عليه كقلق فكري من الحالة الجديدة التي هو منخرط فيها كوجود فيزيائي طبيعي لا محالة مما تزيد أزمة الوعي لديه نفسياً وسلوكياً؛ بل وحتى فكرياً. نحن في نزاع طويل ومستمر بين القيم القديمة التي تعاهدت عليها المجتمعات وتأخرت بسببها لبقائها في الحلقة نفسها، وبين القيم الجديدة التي تقطع مع القديمة قطيعة تامة على المستوى الفكري وعلى المستوى السلوكي. هذا الصراع يشتد مع وطأة القيم القديمة، ومدى هيمنتها على الواقع وعلى حياة الناس حتى يصعب الفكاك منها للقيم الجديدة مما يعني أن حالات الانتكاس أو النكوص واردة دائما؛ لأنه ليس من البساطة أن تنزاح القيم التي تكونت مع العقل البدائي بسهولة حتى بعد قرون كما أوضح ذلك علماء الأنثربولوجيا؛ خاصة حينما يتغلّف الوعي التقليدي بالوعي الديني ليشكل سلطة معرفية وقيمية تأخذ طابع القداسة ليصعب فيما بعد خلق وعي جديد.
يحظر التماهي مع الهيمنة من خلال إشكالية القصور المعرفي والنفسي؛ أي مع صراع الوعي الناقص، ولذلك فالوعي المتجدد هو أخطر الأشياء على المنظومة التقليدية، لأنها تمارس هيمنتها الفكرية، مما يولد فيما بعد عقدة النقص، التي هي إحدى أهم العقد التي يبني الفكر التقليدي عليها بناءه من خلال ممارسة الوصاية الفكرية على المجتمع: أفراداً وشعوباً، ولذلك دائما ما حورب الفكر الجديد، لأنه يسحب البساط من هذه الوصاية، وتستخدم هذه التقليدية كل الأساليب حتى المعرفية منها في هدم الوعي المتجدد، ولو جاء عن طريق هذا الوعي نفسه من خلال نقد الوعي لذاته، أو من خلال من يمتلكون وعياً ناقصاً، كنوع من المناكفة الفكرية، ولو كانت ضعيفة، للهجوم المضاد. ولعل أهم الحالات التي يمكن استغلالها هي حالات النكوص التي دائما ما تحضر في صراع القديم والجديد في ذهن الفرد وشعوره الداخلي، وما لم يتفوق المرء على هذا الصراع بالكثير من الوعي؛ فإن حالة النكوص تحضر بقوة فيتم استغلالها من قبل الفكر التقليدي لدحض الوعي لدى المجموع الفكري للناس على اعتبار: "وشهد شاهد من أهلها".
القمع الفكري والنفسي يولّد عقدة النقص، وعقدة النقص تولّد عقدة العار، وعقدة العار دائما ما تنزاح لتضع المرأة، أو ما يتصل بها من قضايا، تجسيداً لهذه العقدة بإزاحتها، من كونها إنسانا في الأصل، إلى كونها كائناً جنسياً يولّد حالة من حالات الذعر النفسي والفكري في أبسط الأمور التي تتعلق بها كخروج اليد أو القدم أو العين أو الوجه أو شعرات في مقدمة الرأس، التي لا تثير إلا أكثر الناس تماهياً مع القمع التقليدي لإنسانية الإنسان. في كتابه القيم: (التخلف الاجتماعي: سيكولوجية الإنسان المقهور) يطرح الدكتور مصطفى حجازي هذه الفكرة بوضوح إذ يقول: "عقدة العار هي التتمة الطبيعية لعقدة النقص. الإنسان المقهور يخجل من ذاته، يعيش وضعه كعار وجودي يصعب احتماله. إنه في حالة دفاع دائم ضد افتضاح أمره، افتضاح عجزه وبؤسه، لذلك فالستر هو إحدى هواجسه على الصمود. يتمسك بشدة بالمظاهر التي تشكل ستراً واقياً لبؤسه الداخلي. هاجس الفضيحة يخيم عليه... ولكن الرجل المقهور يسقط العار أساساً على المرأة: المرأة العورة أي موطن الضعف والعيب. بسبب هذا الإسقاط يربط الإنسان المسحوق شرفه وكرامته..." ص 4445. وامتداداً لكلام د.حجازي؛ فإن الوعي الجديد في صراع الشخصية المقهورة مع ذاتها، ومع العصر، يتحوّل مشروع الوعي والتنوير أو التجديد الفكري إلى مشروع خزي وعار لا أكثر، تفرح به كل قوى التقليد للإمعان في الهيمنة الفكرية على مفاصل المجتمع في أكثر قضاياه حساسية لمدى عمق عقدة القهر والنقص والعار في الذهنية المقموعة.
إن مشكلة التخلف يمكن تجاوزها تقنياً وربما حتى فكرياً إلى حد ما (مع شكي بذلك)؛ لكن من الصعوبة بمكان تجاوزها نفسياً؛ لأنها مشكلة تغور بعيداً في الأعماق النفس/فكرية في الإنسان، والتي تجعل الصراع في الذات البشرية صراعاً قلقاً من الناحية الوجودية؛ دائما ما ترتد بالكائن البشري إلى حالته الأولى كنوع من الاستقرار الفكري والنفسي لمشاكل أبعد من أن يعيها الفرد في ذاته، ولذلك فإن الصراع لا بد أن يكون صراعاً على مسألة الوعي، وانتشاره، وتجديده، وخلق الفرص الممكنة للبيئات الصالحة لاستزراع هذا الوعي قبل الصراع على مكامن القوة السلطوية في المجتمع، من خلال النقد والنقد المتواصل لكل الأشكال التقليدية في المجتمع، وتهديم الأصنام الثقافية والدينية والاجتماعية في العقول قبل تهديمها على أرض الواقع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.