الراجحي: رالي حائل نقطة انطلاقتي للمنصات العالمية    كندا تحذر: الرسوم الجمركية تدفع أمريكا لشراء النفط الفنزويلي    تقييم جديد لشاغلي الوظائف التعليمية بالمملكة من 5 درجات    مغادرة الطائرة السعودية ال 16 لإغاثة السوريين    رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على تبوك والمدينة ومكة    الخليج يعزز هجومه بالنمساوي «مورغ»    «سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    فانتازيا المسلم بين سحرية التراث ورفض النخبة    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    للبدء في سبتمبر.. روسيا تطلق لقاحاً مضاداً للسرطان يُصنع فردياً    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    "الدهام" و"فيريرا" يكملان قائمة تحدي الخيالة الدولي بكأس السعودية 2025    القاتل الثرثار!    وفاة ناصر الصالح    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    منتدى مستقبل العقار    اقتناص الفرص    «الأونروا» لا تزال تعمل في غزة والضفة الغربية رغم الحظر الإسرائيلي    الغامدي ينضم الى صفوف نيوم على سبيل الاعارة    دمبلينغ ينتصر على دا كريزي في "Power Slap" ويهيمن على الوزن الثقيل جداً    مدرب الفتح قوميز: القادسية فريق قوي وعلينا التركيز لتحقيق أداء مميز    في دوري روشن: القادسية.. أرقام مميزة في الدور الأول    قوة التأثير    قوة صناعية ومنصة عالمية    خاصرة عين زبيدة    حوكمة لوائح اختيار رؤساء الأندية    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    التراث الذي يحكمنا    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    السفراء وتعزيز علاقات الشعوب    «الروبوتات» والأرحام الاصطناعية.. بين الواقع والخطر!    إحباط تهريب 2.9 كجم "حشيش" و1945 قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي في تبوك    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    «الأونروا» تعلن نقل موظفيها خارج القدس المحتلة بسبب قرارات إسرائيل    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    وزارة الشؤون الإسلامية تقيم يومًا مفتوحًا للمستضافين في برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة    "التقاضي الإلكتروني" يختصر عمر القضايا ويرفع كفاءة المحاكم    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    مدن ومجتمعات صديقة للبيئة    في إجتماع "المؤتمر الدولي" .. وزير الموارد البشرية: المملكة تسعى لتصبح مركزا رئيسياً لاستشراف مستقبل أسواق العمل    عشر سنبلات خضر زاهيات    أهم الوجهات الاستكشافية    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    مختبر تاريخنا الوطني    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    «السياحة الثقافية».. عندما تصبح الفنون جواز السفر    خطورة الاستهانة بالقليل    الإرجاف فِكْر بغيض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ذهنية التخلف.. ذهنية العار
نشر في الوكاد يوم 14 - 01 - 2012

طبيعة الحياة في الاستمرارية، من حالة الكينونة الوجودية، إلى صيرورة وجودية متجاوزة لبدائيات التكوّن المعرفي للكائن البشري. وما بين هاتين الحالتين: (الكينونة والصيرورة) تتجسد سيرورة الإنسان من خلال معطيات كثيرة يمارس من خلالها وجوده الطبيعي والثقافي على أرض الواقع. ذلك الواقع الذي يضغط على المكوّن الذهني للبشر لخلق تصوّرات عديدة يَتَشكّل من خلالها الكثير من المفاهيم الثقافية والاجتماعية. هذه المفاهيم لا يمكن لها إلا أن تتحوّل مع الزمن والتقادم الفكري لتخلق مفاهيم جديدة مع التطور الذهني للبشر من خلال الانتشار المعرفي. هذه العلاقة بين التطور المعرفي والتطور البشري علاقة أزلية إذ لم يتشكّل الجنس البشري إلا من خلال الوعي فهو الميزة التي صنعت للإنسان هذا النوع الخاص جدا والمتميز.
طبعاً هذا الوعي في حالة تشكّل دائم مما يعني أن حالة التطور مستمرة ولم تنتهِ حتى الآن، ولن تنتهي إلا مع فناء الجنس البشري لأنه مرتبط بها ارتباطاً وجودياً. الارتباط بالوعي هو الحالة التي يمارس الإنسان من خلالها وجوده، ولذلك فمواته يبدأ مع موات هذا الوعي أو تطوره. ومع هذه الحالة فإن عمليات النكوص المعرفي أو الارتداد الفكري دائماً ما تطلّ كلما سنحت الفرصة لذلك، ذلك أن النزاع بين المكونات البدائية للجنس البشري مع الصيرورة الجديدة دائماً ما تخلق أزمات تأخذ منحيين: الأول هو التقدم والقفز إلى الأمام من خلال قطيعة متواصلة مع الماضي وخلق وعي متجدد، أو المنحى الثاني وهو العودة إلى الحضن المعرفي الأول وتطليق الصيرورة الجديدة التي تخلقت مع التطور بحيث ينزع الإنسان إلى العودة إلى ما اعتاد عليه كقلق فكري من الحالة الجديدة التي هو منخرط فيها كوجود فيزيائي طبيعي لا محالة مما تزيد أزمة الوعي لديه نفسياً وسلوكياً؛ بل وحتى فكرياً. نحن في نزاع طويل ومستمر بين القيم القديمة التي تعاهدت عليها المجتمعات وتأخرت بسببها لبقائها في الحلقة نفسها، وبين القيم الجديدة التي تقطع مع القديمة قطيعة تامة على المستوى الفكري وعلى المستوى السلوكي. هذا الصراع يشتد مع وطأة القيم القديمة، ومدى هيمنتها على الواقع وعلى حياة الناس حتى يصعب الفكاك منها للقيم الجديدة مما يعني أن حالات الانتكاس أو النكوص واردة دائما؛ لأنه ليس من البساطة أن تنزاح القيم التي تكونت مع العقل البدائي بسهولة حتى بعد قرون كما أوضح ذلك علماء الأنثربولوجيا؛ خاصة حينما يتغلّف الوعي التقليدي بالوعي الديني ليشكل سلطة معرفية وقيمية تأخذ طابع القداسة ليصعب فيما بعد خلق وعي جديد.
يحظر التماهي مع الهيمنة من خلال إشكالية القصور المعرفي والنفسي؛ أي مع صراع الوعي الناقص، ولذلك فالوعي المتجدد هو أخطر الأشياء على المنظومة التقليدية، لأنها تمارس هيمنتها الفكرية، مما يولد فيما بعد عقدة النقص، التي هي إحدى أهم العقد التي يبني الفكر التقليدي عليها بناءه من خلال ممارسة الوصاية الفكرية على المجتمع: أفراداً وشعوباً، ولذلك دائما ما حورب الفكر الجديد، لأنه يسحب البساط من هذه الوصاية، وتستخدم هذه التقليدية كل الأساليب حتى المعرفية منها في هدم الوعي المتجدد، ولو جاء عن طريق هذا الوعي نفسه من خلال نقد الوعي لذاته، أو من خلال من يمتلكون وعياً ناقصاً، كنوع من المناكفة الفكرية، ولو كانت ضعيفة، للهجوم المضاد. ولعل أهم الحالات التي يمكن استغلالها هي حالات النكوص التي دائما ما تحضر في صراع القديم والجديد في ذهن الفرد وشعوره الداخلي، وما لم يتفوق المرء على هذا الصراع بالكثير من الوعي؛ فإن حالة النكوص تحضر بقوة فيتم استغلالها من قبل الفكر التقليدي لدحض الوعي لدى المجموع الفكري للناس على اعتبار: "وشهد شاهد من أهلها".
القمع الفكري والنفسي يولّد عقدة النقص، وعقدة النقص تولّد عقدة العار، وعقدة العار دائما ما تنزاح لتضع المرأة، أو ما يتصل بها من قضايا، تجسيداً لهذه العقدة بإزاحتها، من كونها إنسانا في الأصل، إلى كونها كائناً جنسياً يولّد حالة من حالات الذعر النفسي والفكري في أبسط الأمور التي تتعلق بها كخروج اليد أو القدم أو العين أو الوجه أو شعرات في مقدمة الرأس، التي لا تثير إلا أكثر الناس تماهياً مع القمع التقليدي لإنسانية الإنسان. في كتابه القيم: (التخلف الاجتماعي: سيكولوجية الإنسان المقهور) يطرح الدكتور مصطفى حجازي هذه الفكرة بوضوح إذ يقول: "عقدة العار هي التتمة الطبيعية لعقدة النقص. الإنسان المقهور يخجل من ذاته، يعيش وضعه كعار وجودي يصعب احتماله. إنه في حالة دفاع دائم ضد افتضاح أمره، افتضاح عجزه وبؤسه، لذلك فالستر هو إحدى هواجسه على الصمود. يتمسك بشدة بالمظاهر التي تشكل ستراً واقياً لبؤسه الداخلي. هاجس الفضيحة يخيم عليه... ولكن الرجل المقهور يسقط العار أساساً على المرأة: المرأة العورة أي موطن الضعف والعيب. بسبب هذا الإسقاط يربط الإنسان المسحوق شرفه وكرامته..." ص 4445. وامتداداً لكلام د.حجازي؛ فإن الوعي الجديد في صراع الشخصية المقهورة مع ذاتها، ومع العصر، يتحوّل مشروع الوعي والتنوير أو التجديد الفكري إلى مشروع خزي وعار لا أكثر، تفرح به كل قوى التقليد للإمعان في الهيمنة الفكرية على مفاصل المجتمع في أكثر قضاياه حساسية لمدى عمق عقدة القهر والنقص والعار في الذهنية المقموعة.
إن مشكلة التخلف يمكن تجاوزها تقنياً وربما حتى فكرياً إلى حد ما (مع شكي بذلك)؛ لكن من الصعوبة بمكان تجاوزها نفسياً؛ لأنها مشكلة تغور بعيداً في الأعماق النفس/فكرية في الإنسان، والتي تجعل الصراع في الذات البشرية صراعاً قلقاً من الناحية الوجودية؛ دائما ما ترتد بالكائن البشري إلى حالته الأولى كنوع من الاستقرار الفكري والنفسي لمشاكل أبعد من أن يعيها الفرد في ذاته، ولذلك فإن الصراع لا بد أن يكون صراعاً على مسألة الوعي، وانتشاره، وتجديده، وخلق الفرص الممكنة للبيئات الصالحة لاستزراع هذا الوعي قبل الصراع على مكامن القوة السلطوية في المجتمع، من خلال النقد والنقد المتواصل لكل الأشكال التقليدية في المجتمع، وتهديم الأصنام الثقافية والدينية والاجتماعية في العقول قبل تهديمها على أرض الواقع.
نقلا عن الوطن السعودية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.