تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    سجن سعد الصغير 3 سنوات    تحديات تواجه طالبات ذوي الإعاقة    حرفية سعودية    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    السد والهلال.. «تحدي الكبار»    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    قيود الامتياز التجاري تقفز 866 % خلال 3 سنوات    رئيسة (WAIPA): رؤية 2030 نموذج يحتذى لتحقيق التنمية    سعود بن مشعل يشهد حفل "المساحة الجيولوجية" بمناسبة مرور 25 عامًا    أمطار على مكة وجدة.. «الأرصاد» ل«عكاظ»: تعليق الدراسة من اختصاص «التعليم»    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    «الاستثمار العالمي»: المستثمرون الدوليون تضاعفوا 10 مرات    فصل التوائم.. أطفال سفراء    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    في الشباك    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    قمة مرتقبة تجمع الأهلي والهلال .. في الجولة السادسة من ممتاز الطائرة    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    نائب أمير الشرقية يكرم الفائزين من القطاع الصحي الخاص بجائزة أميز    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    ضاحية بيروت.. دمار شامل    من أجل خير البشرية    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    ألوان الطيف    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    حكايات تُروى لإرث يبقى    جائزة القلم الذهبي تحقق رقماً قياسياً عالمياً بمشاركات من 49 دولة    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    أهمية قواعد البيانات في البحث الأكاديمي والمعلومات المالية    كلنا يا سيادة الرئيس!    القتال على عدة جبهات    معارك أم درمان تفضح صراع الجنرالات    نقاط شائكة تعصف بهدنة إسرائيل وحزب الله    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    تطوير الموظفين.. دور من ؟    الدكتور ضاري    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    قصر بعظام الإبل في حوراء أملج    ما قلته وما لم أقله لضيفنا    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    أمير الشرقية يستقبل منتسبي «إبصر» ورئيس «ترميم»    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    الأهل والأقارب أولاً    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الثورات الفكرية والثورات السياسية

في خضم الحديث حول الثورات الشبابية في العالم العربي هذه الأيام تبرز بعض التساؤلات حول جدوى تلك الثورات، ومدى تأثيرها على الواقع العربي، وهو واقع كان يُعتَقَد إلى ما قبل الثورة التونسية أن زمن الثورات قد رحل، وكان مفاجئاً جداً عودته بهذا الوعي الذي يختلف عن وعي الثورات الشعاراتية التي تكونت على أرضيتها الثورات العربية أيام الستينات والسبعينات الميلادية، والتي يمكن للباحث البسيط أن يصرح بانحرافها السياسي عن صفائها الثوري الأول حتى لم يعد لها الصلة إلا بالمسمى دون تمثل تلك الشعارات على أرض الواقع مما جعلها تثبت أنها خارج السياق العالمي لمفهوم الثورات السلمية الجديدة، حتى جاءت الثورات الشبابية، والتي بدأت تصنع متغيراتها الثورية الخاصة لتعيد صياغة الواقع السياسي من جديد، وتحويل مساره لخيارين لا ثالث لهما: الإصلاح أو الرحيل.
هناك وعي جمعي للمشتركات الحياتية التي هي مطالبات التجمعات الشبابية والتي تنزاح عن إشكاليات الشعارات لما بعدها من قيم إنسانية مشتركة يمكن الوقوف عليها. هذا الوعي بالمشتركات الإنسانية في العمل السياسي أو الحياة اليومية جعل السؤال حول الرؤى الفكرية للثورات مطروحاً بقوة خاصة في ظل الحديث حول نوعية الفوضى التي تسببها مثل تلك المظاهرات التي أصبحت تتسع يوماً بعد يوم. هذا الوعي الشبابي هو وعي بالعصر نفسه ومتغيراته الفكرية والسياسية مما جعلها تخرج من محدودية المطالبات الحزبية إلى المطالبات الشعبية، والتي أهمها محاربة الفساد وأهله أيّاً كان نوعه. هذا الوعي خلق تعاطفاً شعبياً على كافة دول العالم وليس العربي فقط، لأنها جاءت برؤى تختلف عن المطالبات الحزبية التي تجاوزها الزمن إلى فضاء أكثر حرية وأكثر تجذّراً من إصلاحات شكلية سرعان ما ينكشف عورها ومسكناتها الوقتية. مصر الآن تحظى بتعاطف عالمي يمكن له أن يصنع تحولات كثيرة على المستويات الشعبية والسياسية، وعلى مستوى انتشار الوعي الشبابي لمفهوم الثورة والتغيير السلمي في العالم العربي، ولعل تجمعات الوعي المنتشر في الفضائيات، ومواقع الإنترنت وخاصة في مواقع التواصل الاجتماعي كالتويتر والفيسبوك ما يوحي بهذا الوعي العام لدى الشباب العربي. لكن هذا موضوع مقال بحاله لعلي أعيد النظر فيه في وقت لاحق.
ما يهم في سؤال الثورات الآن هو جانبها الفكري، وما تنتجه من خطاب معرفي. وفي الحالتين التونسية والمصرية كان السؤال حول المعطى الفكري من خلال المعطى السياسي واضحاً جداً من خلال نوعية التحرك السلمي لتحويل الواقع. هناك وعي بعمق المشترك الوطني بين أبناء مصر، فكون المسيحي إلى جانب المسلم في المظاهرات يجعلنا نتساءل حول هذا الوعي الناتج من وجود ثورة بهذا الحجم التي تتصاعد شيئاً فشيئاً. السؤال المؤجل حتى الآن هو ما بعد الثورات. هل سوف تنتج خطاباً ثقافياً عاماً يكون موازياً لحجم الثورة أم أنها تكاد تصبح ثورات معزولة سرعان ما تعيد صياغة نفس الإشكاليات السابقة التي ثار ضدها سيل الشبان في الشوارع العربية؟ أقصد هل سوف تنتج الثورة ديكتاتورييها أم أنها سوف تكون حالة عربية ديموقراطية جديدة لها تمثل حقيقي على أرض الواقع بحيث تصبح الإشكاليات القديمة بحكم الدرس التاريخي. ينقل عالم الاجتماع الشهير: أنتوني غدنز في كتابه الضخم: (علم الاجتماع) ص 723 عن المفكر: نورمان كون، أن هناك تأثيراً كبيراً من قبل الحركات الإحيائية في العصور الوسطى على الحركات الثورية بعد صعود الحداثة في الغرب مع ظهور بعضها بشكلها العلماني، ويمكن التمييز بينهما في مدى تطور مفهوم الدولة الحديثة خلال القرنين الماضيين، وهنا يجب التفريق بين حركات التمرد والحركات الثورية إذ إن حركات التمرد تهدف إلى إطاحة النظام القائم لأسباب عديدة من ضمنها الجوع مثلاً، من غير رؤية إصلاحية واضحة، ويمكن سريان ذلك حتى بعد الألفية الثالثة، إذ إن لبعضها تأثيرات دينية سواء في الجانب المسيحي أو الإسلامي، وعلى نقيض ذلك تهدف الحركات الثورية إلى تحقيق تحولات على مستوى المجتمعات المدنية، وظهرت تحديداً مع ظهور مفهوم حقوق المواطنة وحقوق الإنسان والمساواة والديموقراطية.
المراقب لحال الثورات العالمية، والتي نحجت ثم سارت بعيداً في مجتمعاتها نحو التقدم، أنها جاءت بعد الثورات الفكرية التي أسست لوعي مختلف جداً عن الوعي السابق على الثورة. أشهر ثورتين: الفرنسية والأمريكية جاءتا بسبب الثورات الفكرية التي سبقتهما، وهما ثورتا: الإصلاحات الدينية والفكر التنويري مع مجموعة فلاسفة التنوير الأوروبي بحيث انهارت البنى الفكرية التقليدية لصالح البنى الفكرية الجديدة التي تمثلت روح العصر، وهنا قامت الثورات الفكرية لتعيد تشكيل الواقع البشري والتصورات الذهنية الجديدة للحياة حتى السياسي منها. إنها نظرة جديدة للعالم بكل صوره وأشكاله على اعتبار أن "الثورات تغييرات في النظرة إلى العالم" كما يقول توماس س.كون في كتابه القيم: "بُنية الثورات العلمية" ص 205، وإذا ما حاولنا التقريب بين الثورات العلمية والثورات السياسية فإن تأثير الأولى بوصفها رؤية تغييرية لرؤية العالم هو تحول في الرؤية إلى الواقع، والذي يفترض تغييراً حتى على المستوى السياسي. حوكم العلماء من قبل الكنيسة، وهذا فعل سياسي يتناسب مع رؤية العالم التقليدية، فكان لا بد من تغيير الواقع السياسي حينما تم تغير التصور حول العالم. مفهوم الدولة الحديثة خاضع لمثل تلك التصورات الجديدة في فهم العلم والدين والدولة والإنسان والحرية وحقوق التعبير وغيرها، وهي مفاهيم تحتاج إلى رؤى فكرية معمقة سابقة على التمردات السياسية، والتي لا تلبث أن تعيد نفس المشكلات السابقة في أشكال جديدة.
إن الواقع العربي لم يصنع ثورته الفكرية حتى الآن، ولذلك فإن احتمالية عودة الدكتاتوريات العربية واردة هنا؛ لأن الجو العربي العام مازال يدور في قضايا ليست هي من منتجات مفهوم الدولة الحديث، ولذلك فإن الحاجة هنا شديدة إلى تأصيل مفاهيم تسير في إطار مفهوم الدول الحديث، أو مفهوم المجتمعات المدنية الحديثة أكثر من أي شي آخر حتى لا ينقلب السحر على الساحر كما انقلب سابقاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.