أوضح بدءا من أجل الخروج من أي جدل، أنه لا تعنيني بكثير، أو قليل أن تتقدم في البلاد العربية أحزاب تسمى بالإسلامية، فالأحزاب المسماة «إسلامية» في نظري هي أحزاب سياسية صرفة، تسعى للسلطة، مثلها مثل الصيرفة الإسلامية لا تقدم، ولا تؤخر في أمر الدين، فالسياسة، والمال من عمل الدنيا لا الدين. أما في الخليج فلا أزال أتتبع الظواهر الاجتماعية في كوميديا التحولات، وظاهرة اليوم غريبة جدا، ويمكن وضع الإطار عليها لأنها عامة في دول الخليج وهي (حين يكون الإعلام من قبل الشخص فكر ماما تريزا، أو غاندي الإصلاحي، وذلك لغرض سياسي من فئات الإخوان الخليجيين، وغيرهم، والقصد التناقض بين سلوكهم الثري الباذخ، وما يدعو إليه من صلاح، وإصلاح لحال الفقراء بلغة الزهد، ليطل جشع السلطة برأسه، وهي الظاهرة الأبرز لهذه الأحزاب غير المعلنة، والتي تعطي الولاء لخارج الخليج وأهله، ومنها سنة، ومنها شيعة. الخطأ أن مشايخ، ومراجع هذه الأحزاب من السنة والشيعة، (نتكلم عنهم كرجال سياسة لا دين) وبمطامعهم وشهوتهم للسلطة في دول الخليج، يجهدون أنفسهم في التعبئة والدعوة لثورات شعبية في دول غير شعبوية التكوين، غير مراعين أن المرجعيات الأساسية، والتكافلية في دول الخليج يصعب أن تستجيب تقليديا لهم، ولمثل ما يدعون إليه من تظاهرات يصبغونها بلون الربيع في محاولة للسلطة، بعد أن صاروا أثرياء، ونجوما، وكان عليهم في البدء التخلي عن جزء من ثرواتهم، وأموالهم لصالح أعمال الخير وما يدعون إليه، وكسب مصداقية بأنهم مصلحون قبل تهييج شباب أثرياء منعمين مثلهم للجهاد بالكاميرات التلفزيونية لصالحهم، ورشوة الفئات الشعبية بالمال لتصوير بيوتهم الفقيرة، وتعميم هذه الصور، والندب عليها، بتوجيه من ساسة الدين. ونحن جميعا نعرف أن ولاء أبناء الخليج للقبيلة والعشيرة ومراجعها وهي ليست مسيسة في الأصل خارج ولاء البيعة، والتيار الديني السلفي، لا السياسي الوافد.بدأ الإخوان وغيرهم يجتاحون ساحة الانتخابات في الدول التي اجتاحتها حركات الشباب، وهذه الدول شعبوية، أكثر منها عشائرية، وقبلية، وهذا حقها مثل غيرها، مما يجعل من السهل لأحزاب جيدة التنظيم، وممولة، ومن الشعب نفسه، مثل حزب الإخوان أن يجد طريقه للشارع، وهذه إرهاصات الديمقراطية الأولى لاختبار الاختيار الأول لأحزاب جيدة التنظيم بصرف النظر عن المنهج القادم للحكم لهذه الأحزاب. أما الإسلامي الحزبي الجديد في دول الخليج الذي يتبنى التهييج الشبابي، ويجمع حوله الكثير من الناس بكل الوسائل، فيتميز بأمور متناقضة مع ما يجب أن يكون عليه داعية الإصلاح، وسيجد نفسه يصرخ في الريح برغم قوته الإعلامية عبر التواصل الافتراضي، ولا أنسى هنا أن أحيي الوعاظ الذين نأوا بأنفسهم عن معمعة السياسة، واستمتعوا بنعمة الله في الخليج.