إتمام طرح سندات دولية بقيمة 12 مليار دولار    الإصلاحات التشريعية انطلاقة نوعية لقطاع التعدين    ركلات الترجيح تقود الإتحاد لتخطي الهلال في كأس الملك    ارتفاع عدد ضحايا زلزال الصين إلى 126 قتيلًا و188 مصابًا    إطلاق المسح الميداني الثاني لقياس مؤشر الفقد والهدر الغذائي في المملكة    مدرب برشلونة : سعيد باللعب في المملكة أمام جماهير تعشق كرة القدم    القبض على مقيمين في تبوك لترويجهما «الشبو»    أول رحلة دولية تهبط في دمشق    أمانة المدينة المنورة تدشّن المرحلة الثانية من مشروع "مسارات شوران"    وصول الطائرة الإغاثية السعودية السابعة إلى مطار دمشق    إسرائيل تطالب بالضغط على حماس وتستمر في الانتهاكات    تعيين 81 عضوا بمرتبة ملازم تحقيق    أمين الطائف يتابع جهود احتواء آثار الحالة المطرية    نيفيز يعود لتشكيل الهلال الأساسي في مواجهة الاتحاد    ترامب: إما عودة الرهائن في غزة قبل تنصيبي أو الجحيم    نائب أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشروعات التي تنفذها أمانة المنطقة    أمريكا: قوات الدعم السريع ارتكبت «إبادة جماعية» في دارفور    رئاسة لبنان بانتظار التوافق    النفط يرتفع وسط مخاوف من اضطراب الإمدادات    نائب وزير الخارجية يستقبل سفيرَي بولندا وسريلانكا لدى المملكة    حملات تمشيط تلاحق «فلول الأسد»    من رواد الشعر الشعبي في جازان.. علي بن صديق عطيف    «الحياة الفطرية» تطلق 95 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية    وزير الطاقة يشكر القيادة بمناسبة صدور موافقة مجلس الوزراء على نظام المواد البترولية والبتروكيماوية    تعديل نظام المرور والموافقة على نظام المواد البترولية والبتروكيماوية    «الدفاع المدني»: أنصبوا الخيام بعيداً عن الأودية والمستنقعات    محافظ صامطة يعزي أسرة البهكلي والشيخ المدخلي    هيئة الأدب والنشر والترجمة تطلق النسخة الأولى من معرض جازان للكتاب    8 ملاعب تستضيف كأس آسيا 2027 في السعودية    136 محطة ترصد هطول أمطار في 9 مناطق    ابتسم تختتم العام بتوعية وعلاج أكثر من 58ألف مستفيد ومستفيدة بمكة    تعليم القصيم يطلق حملة "مجتمع متعلم لوطن طموح"    جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل تطلق برنامج «راية» البحثي    أمير الشرقية يستقبل رئيس وأعضاء جمعية أصدقاء السعودية    "الأرصاد": رياح شديدة على منطقة تبوك    رئيس جمهورية التشيك يغادر جدة    اللجنة المنظمة لرالي داكار تُجري تعديلاً في نتائج فئة السيارات.. والراجحي يتراجع للمركز الثاني في المرحلة الثانية    عبد العزيز آل سعود: كيف استطاع "نابليون العرب" توحيد المملكة السعودية تحت قيادته؟    البشت الحساوي".. شهرة وحضور في المحافل المحلية والدولية    القطاع الخاص يسدد 55% من قروضه للبنوك    6 فوائد للطقس البارد لتعزيز الصحة البدنية والعقلية    سفير فلسطين: شكراً حكومة المملكة لتقديمها خدمات لجميع مسلمي العالم    بداية جديدة    أهمية التعبير والإملاء والخط في تأسيس الطلبة    ليلة السامري    في ربع نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين.. كلاسيكو مثير يجمع الهلال والاتحاد.. والتعاون يواجه القادسية    العداوة الداعمة    بلسان الجمل    محافظ الطائف: القيادة مهتمة وحريصة على توفير الخدمات للمواطنين في مواقعهم    جلوي بن عبدالعزيز يُكرِّم مدير عام التعليم السابق بالمنطقة    احتياطات منع الحمل    البلاستيك الدقيق بوابة للسرطان والعقم    جهاز لحماية مرضى الكلى والقلب    "رافد للأوقاف" تنظم اللقاء الأول    خيسوس يبحث عن «الهاتريك».. وبلان عينه على الثنائية    حماية البذرة..!    مكة الأكثر أمطاراً في حالة الإثنين    العالم يصافح المرأة السورية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل الشخصية السعودية جافة؟
نشر في أنباؤكم يوم 11 - 11 - 2011

ممدوح المهيني - الرياض السعودية
من يتأمل مقالات أستاذنا القدير راشد الراشد التي ينشرها في هذه الجريدة سيعثر على نبرة تتكرر بإلحاح عن غياب الحس الجمالي في حياتنا. إنه يسرد القصص والقصائد والذكريات ويطرح الأسئلة ويشرح الأسباب في محاولة لفهم كيف تصحرت حياتنا خلال السنوات الماضية .إنه مؤمن أن مثل هذا الحس الجمالي موجود في أعماق الصحراء وهو بحاجة فقط إلى أن نستعيده من جديد.
أتفق تماما مع الأستاذ الراشد ومع أننا من جيلين مختلفين فإن لدينا ذات المشكلة ما يعني أنها قضية عميقة ومستمرة. وقد كتبت العديد من المقالات التي تلمس ذات النقطة التي تعبر عن قتل الشخصية الفنية داخل أعماقنا. من المفترض أن تكتب مقالات أكثر وتفتح نقاشات أطول حتى نجيب على أسئلة مثل: من المسئول عن ذلك ؟ وكيف حدث ؟ وكيف نجد مثل هذا الجمال المتواري في أعماق روحنا المتصحرة. بدوري سأحاول أن أجيب على هذه الأسئلة، ولكن قبل ذلك علينا أن نناقش بعض التصورات السائدة عنا والمتعلقة بهذه القضية تحديدا.
من بين هذه التصورات هي أن شخصياتنا جافة وناشفة وخالية في طبيعتها من أي لمحات جمالية. إذا كان ذلك صحيحا فكيف نمكن أن نكتشف الجمال القابع في أعماقنا إذا لم يكن أصلا موجودا. هذا بالطبع كلام خاطئ. نحن ككل البشر لدينا القابلية للاستمتاع بالفنون والنظر بجمالية للأشياء والرفع من حساسيتنا الفنية والإنسانية. لكن هذه واحدة من سمات الخصوصية ( وفي هذه الحالة هي خصوصية تعني أنه ليس لنا أرواح تواقة للإحساس بالحب والحياة) التي أُريد إلباسنا ثوبها حتى تعزلنا عن بقية البشر. من جانب آخر هناك من يعيرننا بأننا أبناء صحراء ورعاة وعلى تفاهة مثل هذا الكلام هؤلاء لا يعلمون أي لحظات ساحرة وجميلة في أعماق الصحراء يمكن أن تدفع الحس الجمالي ليكون في أرقى وأنقى حالاته. بالطبع حتى داخل المدن يمكن أن نجد الجمال ونعيشه، لذا يقول أحد الأصدقاء الحكماء أنه يجد متعة حتى في مشاويره الطويلة داخل منطقة الرياض وهو يستمع لمحمد عبده يغني:
" ياصاح أنا قلبي من الحب مجروح .. جرح عظيم (ن) مالقى له مداوي".
كل هذا يدعمه تاريخ زاخر بتراث مليء بالقصص والفنون والموسيقى والآداب المتنوعة. بمعنى أن حسنا الجمالي ممتد لنا من أجيال سابقة وليس جديدا. إضافة إلى عالم اليوم المفتوح الذي يمثل مصدرا هائلا لتنمية هذا الحس الجمالي المحاصر.
إذن كل الكلام الموجه من الداخل ( الخصوصية) ومن الخارج ( البدائية) الذي يحرمنا من أي قدرة على تملك الحس الجمالي هو مجرد مغالطة.
مع هذا من الصحيح القول أن الصورة التي راجت عنا والثقافة التي طغت على حياتنا هي على انفصال كامل مع الحس الجمالي. الأدب والفنون والاستمتاع بالحياة هي من أهم المصادر لتنمية الحس الجمالي. ولكن كل هذه المصادر تم تمت تلطخيها. الأدب تحول إلى شبهة والفنون إلى معاصي والتذكير المستمر بالموت ألغى أي فكرة للاستمتاع بالحياة. إذا قضيت منهجيا على ثلاثة مصادر هذه كيف يمكن أن تمنح الفرصة للحس الجمالي أن ينمو ويزدهر بين الناس.
بالطبع هذا التدمير ليس على مستوى عقول الناس بل على المستوى المادي. في المدارس مثلا لا يمكن أن تعثر على كتب أدبية أو فكرية، وبالتأكيد عندما تسمع عن نبأ محاضرة فلن تتوقع أن يقولها أديب أو كاتب، وإنما سيكون غالبا متكلما مشهورا والحس الجمالي عنده مختصر بالتنكيت وتفسير الأحلام.
بسبب ذلك فإن نموذج الشخص الصالح الجيد الذي راج هو الشخص الذي يقل فيه الحس الجمالي. أي كلما ابتعدت عن هذه المصادر قدر المستطاع فإنك ستكون رجلا أو امرأة فيك أو فيها خير. لذا من أكثر المشاهد الرائجة التي نعيشها أن يأتيك شخص وينصحك أن تتوب لله لأنك غير متوافق مع صورة الشخص الصالح والطيب الموجودة في عقله. هو بمعنى آخر يقول لك تخلى عن كل الأشياء التي تشعرك بالجمال !. أحسن رد سيكون:" ولكن لماذا لا تتوب أنت؟!" ولكن لا يمكن قولها لأنها جملة فظة وغير مهذبة.
هذه الثقافة والأشخاص الذين يرجون لها هم مسؤولون عن تدمير الحس الجمالي. أما المسؤولون الآخرون هم الناس المستقبلون أنفسهم. لماذا يستسلم الناس تماما لكل من يريد أن ينتزع منهم أجمل أيامهم ولحظاتهم في الدنيا ؟!. طبعا هناك إجابة منطقية وهو أن الناس تعرضوا لغزو ثقافي رهيب حمَلهم قدرا هائلا من الآثام فدخلوا في رحلة طويلة من آلام التطهر وتأنيب الضمير. هذا صحيح خصوصا إذا عرفنا أن الغزو دعم بالمال والرجال والحراس الأمر الذي قضى على أي فرصة للتملص منه والحفاظ على حسك الجمالي بأبسط صورة. لذلك من أحزن المشاهد هي رؤية الأطفال في أول يوم للدراسة. أقنعهم أهلهم أنه المكان المناسب لينمو خيالهم وعقلهم، ولكنه على العكس تماما. الخيال يضيق والعقل يتجمد أما الحس الجمالي فيجتث من الأعماق.
ولكن الأوضاع تغيرت الآن ؟!. لماذا إذن لا نستعيد الحس الجمالي بعد أن عرفنا اللعبة الماكرة التي ساهمت في إلغائه .الشخص هنا في حاجة إلى أن يقوم بتغيير أفكاره العميقة لأنها هي من ستغير نظرته للحياة. وحتى ربما لو غيرت أفكارك واقتعنت بها تماما فإن نفسيتك التي تم سجنها سنوات طويلة ستعاني من آثار مرحلة ما بعد السجن. بقع الكآبة والخطأ والعيب والانحراف الذي لطخت روحك ستتلاشى واحدا بعد الآخر لتجد في النهاية أنك أمام نفس نقية وخفيفة وحقيقية تختلف عن تلك التي قالوا عنها في السابق أنها جلفة ومحصنة من الاندماج في جمال الكون.
هناك جمال في أعماق الصحراء وفي أعماقنا أيضا. وهو جمال ليس تافها كما يروج البعض، بل أنه السبب الأساسي الذي يرقي من الشخصية. يرفعها عن مستوى الماديات، ويرقق من سلوكها وتعاملاتها، ويفتحها على الإبداع والجمال، ويساعدها على تفهم مشاعر الناس، وبالتالي احترامها.
نعم نحن قضينا سنوات جافة طويلة لكنها لم تخلق منا شخصيات جلفة كما كدنا نصدق عن أنفسنا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.