أثناء فورة الأراضي والمساهمات العقارية استنبط أحدهم وسيلة لخداع الناس وانجذابهم لرفع أسهم أرضه الشاسعة. فاستأجر جرّافة تبدو وكأنها تمهد التربة أو تسوّيها ( دركتور )، وصار السائق يمارس الذهاب والإياب في الأرض الواسعة بعد صلاة العصر من كل يوم. ولا يعمل شيئا بعينه، ويكفي أن يراه الجوار لتنتشر إشاعة أن ثمة تطويرا أو طريقا رئيسا يجري تعميره. عادة الناس في ذلك الوقت - وربما لا يزال البعض منهم حتى الآن تخدرهم الجرعة الخفيفة من الإشاعة. فحصل المالك الأساسي على دفعات جيدة من طالبي المساهمة، وطال الأمر، ولكن هذا ليس موضوعيا. نعم، الإشاعة سلاح ومن أمضى الأسلحة. لكنها في القدم لا تُبتدع إلا في الحروب. وزمننا الحالي أوصلها إلى المال من أراض وأسهم وتعثّر ومد وجزر ونزع ملكية وقرار وقرار مضاد. في التاريخ الحربي العربي والإسلامي أُعملت الإشاعة واستُثمر مفعولها. ولعل أول وأخطر الإشاعات التي عرفها المسلمون في حروبهم الإشاعة التي بثها المشركون في غزوة أحد حول مقتل الرسول عليه الصلاة والسلام، بعد أن تمكنوا من جرحه، إذ راحوا ينادونا في الميدان " قتل محمد " فلما سمع بعض المسلمين ذلك لاذوا بالفرار إلا فئة قليلة ثبتت تُدافع عنه صلى الله عليه وسلم بكل ما أوتوا من قوة وشجاعة. قالت بعض النصوص التاريخية أن تلك الشائعة وأثرها النفسي جعلت المسلمين يتعلمون كيفية استعمالها في فتوحاتهم القادمة. ومن المعارك التي لجأ فيها المسلمون إلى سلاح الإشاعة المعركة التي جرت بين الملك السلجوقي ألب أرسلان عام 462 هجرية، وأرمانوس ملك الروم. فقد هال المسلمين حجم وكثافة جيش الروم، فعمدوا إلى اقتناص فرصة لاحت لهم لتسديد ضربتهم، حيث هاجموا ملك الروم بعد أن استوثقوا من موقع خيمته، وتمكنوا من أسره.. ثم نادوا بلسان الروم " قُتل الملك " فتمزقوا شر ممزق، وعمل السيف في صفوفهم. وقد لا تعني الإشاعة بالضرورة بث خبر غير صحيح. بل ربما قامت على " إفشاء " خبر صحيح يريد العدو إخفاءه لحساسيته. ولمحبي القصيد الشعبي هذه أبيات من قصيدة اعتمد فيها القائل على وجود المعادي بالقرب: - دعسان بن شريان جاب لي الخبر يذكر جموع بالأراخم صايله يبغون دار دونها ملح القهر دونه منا عير تدور الطايله