اعتمدت النظرية التسلطية في الإعلام على: تضليل المتلقين، وخداعهم، وبموجبها خضعت العملية الإعلامية لمناهج مدروسة وموجهة، تقوم على برامج وكوادر إعلامية وفنية وإدارية، لا يستهان بها، واستلم الإعلام وفقا لأحد خبرائه: «مهامه التي أوكلت إليه، وسط أجواء تنذر بكل ما هو غير متوقع، وراح يتحرك باتجاه أهدافه التي رسمت له، وأريد له بها تحقيق الغزو الفكري، فهيج الجماهير، وشحنها بشعارات براقة، وفقد الإعلام كل الضوابط السياسية، والأخلاقية، والإعلامية». اليوم يعيد التاريخ نفسه، ها أنت تشاهد أكثر من قناة عربية، تطبق النظرية نفسها، بآلية وسعت بتشديد السين دائرة الخلافات العربية، وفرضت على من يزاولون مهنتهم الإعلامية، الخضوع لقانون اسمه «قانون جمعية النفع العام» الذي يجعل الإعلام يقع تحت هيمنة جهة واحدة، رافعة شعار الرأي الواحد والوحيد، فعرضت بفتح العين والراء «انتفاضة 25 يناير»، وحللتها من منظور ما تريد، وما تشاء، طمعا في كسب المتلقين بما يذكرك بشعار «من الخليج الثائر إلى المحيط الهادر» و «أخوك في العروبة» الذي أودى في النهاية إلى هزيمة ساحقة، وتجرع كؤوس المرارة. لا يهمني الرئيس حسني مبارك، ولا نظامه، ولكن يهمني بكل تأكيد «مصر» التي قال عنها الملك عبد العزيز «لا غنى للعرب عن مصر، ولا غنى لمصر عن العرب» كما يهمني بكل تأكيد أيضا، الشعب المصري الشقيق، تربطني به أخوة الإنسانية، لا تكثرت باللون، أو العرق، أو الدين، وإنما تشكل بذورا حية لحقوق الإنسان المعاصر، كما يهمني كذلك، بقاء الإعلام العربي، متسقا مع منظومة إعلام يوفر بيئة ملائمة، للمؤسسات الإعلامية العربية النظيفة، بدءا من القائمين بالاتصال، وانتهاء بمن يصوغ الرسالة الإعلامية، ويعرضها، لتتناسب مع قيم إعلام المسؤولية الاجتماعية. وظائف الإعلام المتبني نظرية التثوير، والتحريض: قمعية، وتعسفية، وعدوانية، وهمجية، تسمعه، وتقرؤه، وتشاهده، فإذا هو قد تخلى عن المعالجات الإعلامية المتوازنة، والمتزنة، وتحيز لمعسكر دون آخر، ورأي دون آخر، خاليا من الاعتدال، والوسطية، مرتديا حلة المصالح والغايات غير البريئة، مخضعا متلقيه لمعادلة د. جيكل ومستر هايد، بكل ما تحمله من ازدواج في الشخصية. إن خطورة نظرية التثوير الإعلامي تكمن في: خداعها للمتلقين، وتضليلهم، وفرض وجهة نظر واحدة، واختراق الضوابط الإعلامية، والأخلاقية، وإقصاء الرأي الآخر، وبذلك فإن هذه النظرية، أقرب ما تكون إلى إعلان مقبوض الثمن، منها إلى إعلام تنويري. التسلط هو نزعة إعلام التحريض والتثوير، وتكريس سلطته ضد مؤسسات المجتمع المدني، وتسخير مقدراته لمصالح فردية، وهذا يعني تحوله من إعلام مسؤول، إلى إعلام متطرف، يلتمس الشرعية لنفسه، في صورة قمع إعلامي، وطغيان سياسي تسلطي، وشعارات تمويهية، ولم يعد ذلك الإعلام، الذي يدفع البلاد والعباد، نحو مواقف تستمد قيمها من المجتمع، وعلاقتها وارتباطها من العقل الجمعي الرشيد. وصف أحد خبراء الإعلام، الإعلام التحريضي التثويري بأنه «مع فريق ضد آخر، وغير معتدل» ورأى «أن كلا الأمرين مثلبة، وأمر مستقبح، لأنه يوغل في الارتباط بالذات، والأنا، ولا يقيم أي وزن للآخر». إن أي إعلام يتحيز لوجهة نظر واحدة، ويتبناها، ويروج لها، ويبشر بها، ويقصي الآخرين، فلا يسمع الناس أصواتهم، ولا يشاهدون صورهم، هو إعلام قمعي، فاسد، يقهر الناس ويستعبدهم، وهم الذين ولدوا أحرارا، لا تهيمن على حريتهم أجهزة إعلام قمعية، وأي إعلام يتجاوز هذه المفاهيم، فهو إعلام مسيس، غير نزيه، وغير حر، ويخلو من الجدية، ويلهث وراء التسريبات، والحملات الإعلامية الكاذبة، وينجر وراء دعوات مزعومة.