السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي واستعمال أوراق نقدية مقلدة والترويج لها    وزير الاستثمار: 1,238 مستثمرًا دوليًا يحصلون على الإقامة المميزة في المملكة    866 % نمو الامتياز التجاري خلال 3 سنوات.. والسياحة والمطاعم تتصدر الأنشطة    الجامعة العربية بيت العرب ورمز وحدتهم وحريصون على التنسيق الدائم معها    تحت رعاية ولي العهد.. انطلاق أعمال المؤتمر السنوي العالمي الثامن والعشرين للاستثمار في الرياض    مدير المنتخب السعودي يستقيل من منصبه    تعطل حركة السفر في بريطانيا مع استمرار تداعيات العاصفة بيرت    مسرحية كبسة وكمونيه .. مواقف كوميدية تعكس العلاقة الطيبة بين السعودية والسودان    بحضور وزير الثقافة.. روائع الأوركسترا السعودية تتألق في طوكيو    وزير الصناعة في رحاب هيئة الصحفيين بمكة المكرمة    جبل محجة الاثري في شملي حائل ..أيقونه تاريخية تلفت أنظار سواح العالم .!    أسعار النفط تستقر عند أعلى مستوى في أسبوعين    القيادة تهنئ رئيس جمهورية سورينام بذكرى استقلال بلاده    الأرصاد: انخفاض ملموس في درجات الحرارة على أجزاء من شمال ووسط المملكة    مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية تستضيف ختام منافسات الدرفت    أمير الشرقية يفتتح أعمال مؤتمر الفن الإسلامي بنسخته الثانية في مركز "إثراء"    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    مذكرة تفاهم بين إمارة القصيم ومحمية تركي بن عبدالله    الاتحاد يخطف صدارة «روشن»    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    «العقاري»: إيداع 1.19 مليار ريال لمستفيدي «سكني» في نوفمبر    16.8 % ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث    «التعليم»: السماح بنقل معلمي العقود المكانية داخل نطاق الإدارات    لندن تتصدر حوادث سرقات الهواتف المحمولة عالمياً    صفعة لتاريخ عمرو دياب.. معجب في مواجهة الهضبة «من يكسب» ؟    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    5 فوائد رائعة لشاي الماتشا    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    ترحيب عربي بقرار المحكمة الجنائية الصادر باعتقال نتنياهو    نهاية الطفرة الصينية !    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمير نجران: القيادة حريصة على الاهتمام بقطاع التعليم    أمر ملكي بتعيين 125 عضواً بمرتبة مُلازم بالنيابة العامة    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    «كل البيعة خربانة»    مشاكل اللاعب السعودي!!    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي ضيفًا على العين.. والنصر على الغرافة    أسبوع الحرف اليدوية    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    الأهل والأقارب أولاً    اطلعوا على مراحل طباعة المصحف الشريف.. ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة يزورون المواقع التاريخية    أمير المنطقة الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    انطلق بلا قيود    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يفتتح فعاليات المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    السلفية والسلفية المعاصرة    دمتم مترابطين مثل الجسد الواحد    شفاعة ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ تُثمر عن عتق رقبة مواطن من القصاص    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ملامح الأعياد
نشر في أنباؤكم يوم 10 - 09 - 2010


د. محمد بن عبد الرحمن البشر - الجزيرة السعودية
كان العيد في ما مضى يختص بمظاهر خاصة به، ففي الصباح يذهب الجميع رجالاً ونساء إلى المسجد الذي غالبا ما يكون خارج مباني المدينة والقرية، وبعد الخطبة والصلاة، يقلب الرجال مشالحهم ويذهبون إلى منازلهم، ليتم التجمع في باحات المساجد أو الطرق القريبة منها، وتتبارى النساء في تحضير أشهى الأكلات، التي ربما لا تخرج عن الأرز والقرصان والجريش والمرقوق في المنطقة الوسطى من المملكة، وعندما ترى سيدة المنزل أن طعامها قد أكل منه الكثير تطمئن إلى أن ما قدمته من طعام قد نال استحسان رجال الحي، فيمنحها ذلك مزيداً من البهجة والسرور إضافة إلى بهجة العيد وسرورهن، وبعد تناول طعام العيد يقوم الناس بزيارة الأقارب والأصدقاء وتبادل التحيات، بينما يهنأ الصغار بتناول الحلوى التي يحصلون عليها من بيوت الأهل والجيران، ويحرص الناس على لبس ما لديهم من جديد الثياب، إن أمكن ذلك؛ لأن البعض قد لا يجد ثوباً جديداً في العيد فيكتفي بغسل ثوبه القديم، ولبسه في هذه المناسبة السعيدة.
وتغير الحال فعزف الناس عن تلك العادات، وأصبح العيد بلا طعم ولا رائحة، فما إن يحل العيد حتى يسارع الناس بالسفر إلى خارج البلاد أو الصحاري، وتقتصر الزيارات على أقرب الأقرباء بينما يكتفي بالاتصال الهاتفي للغير، وانتقلت مظاهر الأعياد في الفترة الحالية إلى خطوات متوازنة فأصبح للعيد مظاهر تتناسب مع التقنية الحديثة، مثل الألعاب النارية المستوردة، مادتها وفكرتها وتصنيعها من خارج البلاد، كما تتم دعوة فرق تجيد الحركات البهلوانية من خارج البلاد لتضيف البهجة على الراغبين في مشاهدتها، إضافة إلى توجه الأطفال إلى أماكن الترفيه المسماة بالملاهي، وهي في فكرتها وتصنيعها مستوردة، ويكتفي الناس بإرسال رسائل عبر الجوال إلى أقاربهم وأصدقائهم، والجوال فكرته وتصنيعه مستورد، وليس للعرب أو المسلمين نصيب في فكرة أو تصنيع تلك المظاهر الحديثة التي أخذت تحل محل ما عهدنا في زمن مضى، ولا شك أن الاستفادة من هذا النمط الجديد من وسائل الترفيه جيدة في ذاتها، لكن الأمل يجعلنا نحلم بالاستمتاع ببعض من الأفكار والمصنوعات العربية والإسلامية في هذا العيد الإسلامي الجميل.
وتجرنا مظاهر العيد هذه إلى تتبع ما كتب عن مظاهر العيد عند الأندلسيين عندما كانت الأندلس تحت الحكم الإسلامي، ففي العيد تجتمع الأسر وتقضي طوال الليل في تجهيز الطعام والفرحة بالعيد واستقبال الأقارب، ولا يخلو العيد من تقديم الحلوى؛ فهي أحد مظاهره الهامة، والأندلسيون ليس لهم عيد أو عيدان بل عدد غير قليل من الأعياد والمناسبات، ربما يتخللها بعض مظاهر الترف واللهو والمجون، فهناك عيد الفطر، وعيد الأضحى، وعاشوراء، ونصف شعبان، والسابع والعشرين من رمضان، وأعياد العصير، وخميس أبريل، وعيد يسمونه (ينير) وعيد عاشوراء هو عيد الفاكهة والحلوى؛ حيث يتم شراء الحلوى والفواكه وتقديمها للزائرين، أما الاحتفال بشهر شعبان، فيتم فيه إقامة المآدب الشعبانية الشهيرة وتسمى (الشعبانية) ويقوم الآباء بشراء الأبواق للأطفال للاستمتاع بأصواتها، فيمر المرء من الطرقات أو يبقى في منزله دون أن يمكنه تلافي أصوات الأبواق التي تنطلق في المدينة، أما في ليلة السابع والعشرين من رمضان فالناس تقوم بإحيائها بالصلاة وقراءة القرآن كما تقدم الحلوى والفواكه.
إضافة إلى ذلك فلدى الأندلسيين أعياد موسمية متأثرين بالمسيحية؛ فعيد ينير (يناير) يتم الاحتفال به احتفالاً كبيراً في الطرقات والبيوت، ويضع الباعة نصبة عليها شيء من الحلوى والفواكه، وهي تحوي الكثير من الفاكهة والسكر والتمر والزبيب والتين والجوز واللوز والصنوبر وقصب السكر والأترنج والليمون والبرتقال، وفي بعض المدن يقدم السمك المملح. هذه نبذة عن أعيادنا وأعيادهم متمنين للجميع عيداً سعيداً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.