مركز الملك سلمان للإغاثة ينظّم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع فبراير المقبل    بلسمي تُطلق حقبة جديدة من الرعاية الصحية الذكية في الرياض    وزارة الداخلية تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    "مستشفى دلّه النخيل" يفوز بجائزة أفضل مركز للرعاية الصحية لأمراض القلب في السعودية 2024    وزارة الصحة توقّع مذكرات تفاهم مع "جلاكسو سميث كلاين" لتعزيز التعاون في الإمدادات الطبية والصحة العامة    أمانة جدة تضبط معمل مخبوزات وتصادر 1.9 طن من المواد الغذائية الفاسدة    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    السعودية تستضيف الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    المياه الوطنية: خصصنا دليلًا إرشاديًا لتوثيق العدادات في موقعنا الرسمي    ارتفاع أسعار النفط إلى 73.20 دولار للبرميل    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    أوروبا تُلدغ من جحر أفاعيها !    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    الطفلة اعتزاز حفظها الله    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصحوة في صحوة


من السهولة بمكان أن نصف المجتمع السعودي بأنه مجتمع صعب، فيه عادات وتقاليد أبعد ما تكون عن الدِّين وروح التسامح، وفيه كذلك انضباط مجمل، ومحافظة على أصول الشرع وثوابت الدّين. ويمكن أن نقول فيه فوضى، وتخبط اجتماعي، وتفكك أسري، تثبته نسب الطلاق، وحالات قتلى المرور، كما يمكن أن تجد فيه الوحدة العائلية، وجلاء صور القرابة وشيم العرب. هذا عن عموم الناس، وعموم المجتمع، والصحوة ورموزها وتياراتها ليسوا بمنأى عن ذلك. ففي الصحوة مجموعات قد تضخَّم بعضها إلى تيارات أحادية الرأي، ضيّقة الفقه، شديدة الإنكار، أساءت في كثير، وصدّت أناسًا من أهل الخير عن إبلاغ علم، أو توجيه دعوة! ومنهم مجموعات تقل في مكان وتكثر في مكان، ويعلو صوتها في مكان وينخفض صوتها في مكان، تشيع اتهامات، وتُخرس أصواتًا، وتفرح بتعطيل لجان وهيئات ومؤسسات خيرية ودعوية بارَّة! كل ما مضى موجود، وأثره السيئ ملحوظ، ولكن الحديث هنا ليس في مقام الاتّهام لأفراد أو هيئات أو مجموعات أو جماعات بعينها، بقدر ما هو الوصف الواضح لمجموعات من طوائف الصحوة، يظهر ما فيها كبقية أفراد المجتمع. وقد يبدو سؤال عند البعض عن مدى طرح مثل هذا الموضوع في ظل الهجوم على الصحوة، ومشروعها، ورموزها، وأقول: لست معنيًّا بقول الحانقين، إنما أنا معنيٌ بالحوار عن الإصلاح الداخلي، والنقد الموضوعي، والبناء المستمر، بعيدًا عن أي أيدلوجيات فكرية، أو أغراض سياسية، أو انتظار لحظات القوة أو الضعف! إن حالات كثيرة مرّت على كثير من أبناء الصحوة ومتابعيها، والذين عاشوا ولازالوا يعيشون ويتعاملون مع رجالاتها وامتداداتها ومؤسساتها، يدركون توغلها وعمقها، ووضوح مشروعها الفكري العام، في صفاء المعتقد، ونقاء المجتمع، وسلامة المصدر. وفي المقابل يدرك الكثير أن هناك من سعى لتفتيت بنيان الداخل الإسلامي، في الضيق من الاختلاف، والاتهام للرموز والجماعات، والتحزب على الذات، ممّا أدّى إلى تأخّر المسيرة، وتعويق التنمية. ليس المجال هنا لسرد المنجزات الضخمة التي تسودُّ في عين الحاقد أو الحسود، كما أن المقام ليس في عرض المعوقات التي تراكمت، فتشظت سوءاتها في كل مجال! الحديث عن الموضوعية هنا يبدو إلى هذه اللحظة صعبًا، بل صعبًا جدًّا في أول مسيرة التقويم، ولكنه ضروري لمن يريد أن يكون منصفًا مع نفسه، ليرتقي بالمسيرة، ويتفاهم معها، لا أن يتقمص شخصية من يريد الهدم من المناوئين، أو ممّن يريد أن يسلخ جلدها، فيظهر هو بمظهر العافية، أو ممّن يظن بسذاجة أن القضية في مسح لافتة، ووضع لافتة جديدة! البعض يريد أن يكون من أرباب إصلاح مسيرة الصحوة، والمشاركين في تقويمها، فيرون أن الحل في المواجهة الفكرية التي تغطي على السائد الفكري السابق! وآخرون يريدون الحفاظ على تراث ما عرضه المتأخرون، فهم السلف وصالحو الخلف، والأدرى بالحال، متمسكين بأنه لا يصلح آخر هذه الأمة إلاّ بما صلح به أولها، وأن أهل الصلاح هم تراث العالِم الفلاني، والشيخ الفلاني، وهناك مَن يرى الحل في أن رموزًا لابد أن تظهر بأي مشروع علمي أو فكري أو تنويري أو دعوي أو نهضوي، بأي وسيلة كانت، لأن الزحام لا يزال شديدًا! وبعيدًا عن كل أولئك في مقاصد نواياهم، وحقيقة أفكارهم، ومدى تطلعاتهم، فإن المحصلة أن طريق الصحوة يشير إلى أضواء الوعي، ونبذ القديم المجافي لروح التشريع وأصالته، فما عادت نغمة الإفتاء السريع، وصرخة المؤلَّف المزوَّق المقرَّظ، تكفي للإغراء. الزمن زمن الوعي على المنهج الرباني، وإن كان الوعي به سيأخذ شوطًا بعيدًا!

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.