أضحت قضية تعزيز الجوانب الوحدوية والتواصلية والرسائل الإيجابية بين الطائفتين في الخليج العربي تحتّل أهمية بالغة وحسّاسة في مثل هذه الظروف ولذا كان مفاجئا ومؤلما لي في ذات الوقت ذلك الهجوم والتحريض الذي صدر من السيد هاشم السلمان ضد سماحة الشيخ حسين الراضي أحد كبار علماء الطائفة في الأحساء لإبطال الشيخ الراضي علمياً حادثة كسر الضلع والثانية خلاصة بحثه العلمي الذي انتهى فيه بأن السّب ليس ديناً عند الشيعة في تقييم نقدي لحشد هائل من الموروث المؤسّس كلياً على نظرية السب واللعن والمفاصلة مع الطائفة السنية عبر بوابة المظلومية المدعاة للسيدة فاطمة الزهراء مع الشيخين رضي الله عنهم جميعاً، المؤلم ما يعنيه لنا السيد هاشم السلمان وخاصة أسرته تاريخيا في الأحساء والخليج والعلاقة المطلوبة لمرجعية أسرتهم الدينية بتثبيت العلاقات الاجتماعية والجسور الوحدوية واستقرار النظام الاجتماعي الذي صدمه السيد هاشم في هجومه اللاعلمي لمفاهيم الاعتدال، وعلاقتنا بأسرة السادة السلمان في المبرز وفي مطيرفي ستظّل وبكل تأكيد مستقلة عن هذا الطرح وبأنّ زلة السيد هاشم الكبيرة مسؤولية شخصية لا يمكن أن تَقبل الأسرة أن يُمثّلها مثل هذا الخطاب المتطرف التحريضي وتأثيراته على الخليج العربي. وكنّا قد أشرنا سابقاً في مقالة عن آراء الراضي إلى منهجية الشيخ حسين آل راضي من بلدة حوطة العمران والعمران مدينة تاريخية في إقليمالأحساء اشتهرت بنزعتها العروبية الشديدة بقيادة سيدها الكبير المرحوم الشيخ الوجيه عبد المحسن العيسى كرمز وطني وليس شيعيا وحسب ولا يزال بنوه على خطه الأصيل. إن منهجية الشيخ الراضي ذات اللغة التحقيقية الدقيقة كانت تعتمد على استقراء الأصول والعودة إلى جذور التشيّع العلوي وأصول النصوص الثابتة، وليس كمبادرة علاقات عامة أو ردة فعل والذي يقرأ آراءه وطريقة تقعيده وإحالاته يصل إلى هذه المعرفة لترجمته إضافة إلى دراسته في النجف وقُم وترقيه العلمي، وبرغم أنّ هذه المسألة لم تكن وليدة لتحرير الشيخ وهي أصيلة لدى فقه المراجعات والإصلاح النقدي الشيعي إلاّ أن الشيخ حسين آل راضي أصّر على تبنّيها كقاعدة قائمة ودائمة يسعى إلى نشرها في الثقافة الشيعية لمعالجة ذلك الحشد من الموروث وهو بالضبط ما يُستخدم سلباً وبكثافة مروعة في خطاب شبكات الانترنت وبعض القنوات الطائفية التي أُسّست حديثا والمؤسف والمخيف بالفعل أنّ السيد هاشم السلمان احتج باعتراضه على الشيخ الراضي بأنّ هذا الأمر -أي المفاصلة في الحادثة وما يترتب عليها من اللعن وما سماه بشرعيته- بات ضرورة لجذب وتكثيف أتباع أهل البيت وهذه إساءة تاريخية للتشيّع فضلاً عن انعكاساتها الكارثية على العلاقات الوطنية والإنسانية بين الطائفتين، ولم اقرأ في التغطية لحديث السيد السلمان التي نشرته شبكة راصد في 16-6-2010 أي استدلال علمي يطعن فيما وصل إليه الشيخ الراضي إنّما قال نصاً بان ذلك مؤامرة على مذهب أهل البيت واستأنف بقوله بحسب المصدر : وقال السلمان بأن البعض طرح في البداية مسألة ظلامة الزهراء والتشكيك في حدوث الظلامة باعتبارها قضية ذات تأثير كبير، وهي تفتح التساؤل العظيم في حدوثها مما توصل إلى حقيقة مغيبة وهي أن الجهة التي اعتدت على الزهراء جهة غير شرعية. انتهى ولماذا لا يكون العكس بأن نقض هذه القصة المزعومة هو السبيل للوحدة وأن المؤامرة على أبناء الطائفة الإمامية هو في حبسهم في هذا المنزلق التاريخي وتحشيد المشاعر مع استنزاف دائم عبر هذه الرواية لحياة إنسانية كاملة تُصاغ على خطاب الكراهية واللعن، ما المانع أن نخرج من هذه المعضلة وأن يتاح للفريق العلمي المتجرّد نقضها وخاصةً بأنه يتمسك بمرجعية التشيّع لكنّه على مستوى من الثقة والعلم تقرر بأن سر الاجتذاب للتشيع ليست مصطلحات اللعن، وتاريخ أبا الحسن وبنيه سلام الله عليهم أكبر من ذلك، وحاشا لنفسٍ مؤمنة إلا أن تلين وتستكين وتود وتُعظّم وتفدي الزهراء سيدة نساء العالمين سلام الله عليها وبنيها أجمعين، لكن لم نُتعبد بروايات كراهية لم تتحقق ونستبدل الحب بالشتم والملاعنة لأحب الصحب لأبيها ولو لم يُسلّم البعض بالمنزلة للشيخين فليس أقل من الصمت عنهم وعن أعراضهم . إن منهجية ووضع الشيخ حسين الراضي واعتكافه العلمي وضعته في التوجه المعاكس لحشد آخر من الوعاظ الشتّامين في المآتم والرواديد وهي قضية أُثيرت بشجاعة مؤخراً عن طريق د فؤاد البراهيم وغيره من المثقفين الشيعة في مسألة نقد مظاهر التشيع الشعبي واستبدال العقل العلمي وفقه الكفاح السياسي والإصلاح الاجتماعي لمصادر أهل البيت بثقافة الرادود وبكائية المأتم والتطبير، وهنا يصطدم الشيخ الراضي بحشد من ذوي المصالح لمثل هذه الطقوس حيث يُنفق عليها الكثير وتُثار خواطر العوام عبرها وتُستفز إلى حدٍ لا يستطيع عقل أن يتساءل عن المصداقية، وهذا يعني أن الرجل بعد حملة التحريض عليه قد يواجه جماعات سكتت عنه فتح لها السيد هاشم السلمان الباب للإساءة والتحريض والتهديد، لكنني وهنا أتحدث عن تحليل وأكاد أجزم فيه بأنّ تيار الإصلاح الشيعي قد انطلق ليس لأولئك المرتزقة من الجانب الآخر الذين يطلبون مواقف لأهداف نفعية مسيّسة ولكن لأنّ ثورة الحقيقة حين تنطلق لا يردعها قمع شعبي ولا رسمي ....صلى الله على النبي الهاشمي وآله ذوي الخُلق العلي.