استشهاد أربعة فلسطينيين في غارة إسرائيلية على مدينة غزة    "الشركة السعودية للكهرباء توضح خطوات توثيق عداد الكهرباء عبر تطبيقها الإلكتروني"    العضلة تحرم الأخضر من خدمات الشهري    كافي مخمل الشريك الأدبي يستضيف الإعلامي المهاب في الأمسية الأدبية بعنوان 'دور الإعلام بين المهنية والهواية    د.المنجد: متوسط حالات "الإيدز" في المملكة 11 ألف حالة حتى نهاية عام 2023م    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ووزير الداخلية بالكويت يزور مركز العمليات الأمنية في الرياض    النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ووزير الداخلية بدولة الكويت يزور الهيئة الوطنية للأمن السيبراني    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائناً فطرياً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    فعاليات يوم اللغة العربية في إثراء تجذب 20 ألف زائر    أمين عام رابطة العالم الإسلامي يلتقي بابا الفاتيكان    الدفعة الثانية من ضيوف برنامج خادم الحرمين يغادرون لمكة لأداء مناسك العمرة    لا تكتسب بالزواج.. تعديلات جديدة في قانون الجنسية الكويتية    الشرقية تستضيف النسخة الثالثة من ملتقى هيئات تطوير المناطق    تحت رعاية خادم الحرمين.. «سلمان للإغاثة» ينظّم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع فبراير القادم    سلمان بن سلطان يدشن "بوابة المدينة" ويستقبل قنصل الهند    رضا المستفيدين بالشرقية استمرار قياس أثر تجويد خدمات "المنافذ الحدودية"    افتتاح إسعاف «مربة» في تهامة عسير    بلسمي تُطلق حقبة جديدة من الرعاية الصحية الذكية في الرياض    وزارة الداخلية تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    "مستشفى دلّه النخيل" يفوز بجائزة أفضل مركز للرعاية الصحية لأمراض القلب في السعودية 2024    وزارة الصحة توقّع مذكرات تفاهم مع "جلاكسو سميث كلاين" لتعزيز التعاون في الإمدادات الطبية والصحة العامة    أمانة جدة تضبط معمل مخبوزات وتصادر 1.9 طن من المواد الغذائية الفاسدة    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    1% انخفاضا بأسعار الفائدة خلال 2024    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    لمن القرن ال21.. أمريكا أم الصين؟    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    تجربة مسرحية فريدة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    لمحات من حروب الإسلام    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قصة ضرب جريدة الوطن بالرصاص
نشر في أنباؤكم يوم 18 - 04 - 2010


خالص جلبي - الوطن السعودية
تعرض مركز جريدة الوطن السعودية لإطلاق النار، وهو مؤشر جيد أن الفكر الذي يشع من هذا المنبر، وصل إلى الحافة الخطرة، في الحراك الاجتماعي؟ فوجب خنقه ومصادرته بيد قوى الظلام؟
هذه الرصاصة هي تعبير مشبع عن مقابلة مثيرة بين آدم والشيطان، الطين والنيران، استعلاء الروح فوق موت البدن، وهي الشهادة.. فلا يموت صاحبها قط.
وفي القرآن إشارة إلى هذه الحافة الحرجة في التغيير الاجتماعي؛ فالنبي يحدث الزلزال الاجتماعي، والفيلسوف يحرك المياه الراكدة، ولكن الفكر لوحده لا يعمل شيئا بدون الناشطين الاجتماعيين.
وهذه الآلة من تراكب الدماغ على الجسم والعضلات، تجعل منه كائنا فاعلا، وأذكر من قصص السندباد؛ أنه اجتمع يوما برأس منفرد وجسم بدون رأس يطلب النجدة، طلب من سندباد أن يركب الرأس على الجسم، ولأن السندباد أراد رحمة الرجل، لم يتفطن أن هذا الاجتماع سيقلب العلاقات، وينتفض من الموت عملاق مدمر.
كذلك الحال في حركات التغيير الاجتماعي، يتعاون فيه جانبان ويتضافر جهد شخصين، المنظر أو الفيلسوف أو المحلل ومولِّد الأفكار، بجنب الأشخاص الفعَّالين الناشطين اجتماعيا، ينقلون الأفكار وينشرونها، بكثير من الحماس، وقليل من النقد.
وأذكر أنا شخصيا من أيام الثورة الإيرانية عام 1979 حين نشرت مجلة الإخوان المسلمين في مصر كلاما يشير إلى احتمال صناعة الثورة بيد أمريكية.
وهذه الفكرة ليست مهمة، وقد تقترب من الحقيقة وتبتعد، ولكن عقل الحزبي الذي كنت أناقشه مبني على ثلاث؛ الدعوة للفكرة بدون نقد ومراجعة. والتبرير لها ولو كانت أقبح من الميدوسا الغرغونية. وتدمير الخصم، كما حاول مطلق النار على مبنى جريدة الوطن؟
ولو حاول الطرف الآخر الحوار وكف اليد عن القتل والقتال على مذهب ابن آدم الأول، أنه لن يمد يده بالسوء ولو مد الطرف الآخر اليد بالأذية.
وحزب التحرير بقيادة شيخه (تقي الدين النبهاني) بنى عقيدة عجيبة من الصراع السياسي، تقوم على اختراع إلهين في اللعبة السياسية، مذكرا بالعقيدة الزرادشتية من إلهي الظلام والنور، باقية إلى قيام الساعة، بين أمريكا وبريطانيا، فلو هبت عاصفة في أوريجون؛ فهي نتيجة الخلاف بين بريطانيا وأمريكا، ولو توج عرش الزولو في جنوب إفريقيا؛ فهو فبركة أمريكية أو بريطانية، وبالطبع فإن هذا التفسير الحدي الثنائي للأشياء مضر ومهلك، ولكنه حزب التحرير ولا جديد.
كذلك الحال بالنسبة للنشرة الإخوانية فقد حاولت جدال الأخ عن الفقرة الإيرانية، فشعرت أنني أنطح الجدار!
وهنا تبلورت أمامي فكرة الحزبي أنه أعمى حتى حين، وقد يبقى أعمى كل الحياة، وهو يظن أن الكون مظلم مثل سطح بلوتو والمريخ؟
وقصص قتل المخالفين موجودة في القرآن على نحو مكرر؛ وهناك سورة كاملة بعنوان سورة المؤمن (غافر) يعلن فيها رجل (لم يذكر القرآن اسمه قط) إيمانه على رؤوس الأشهاد، بعد أن كان يكتم إيمانه؛ فقال أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله؟
ويذكر القرآن عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه تعرض لثلاث محاولات؛ السجن والقتل والنفي، وإذا يمكر بك الذين كفروا ليثبتوك أو يقتلوك أو يخرجوك ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين.
وبشكل عام يتعرض كل رسول لمحاولة اختطافه وتصفيته؛ وهمت كل أمة برسولهم ليأخذوه؟
والسبب لماذا؟
والجواب أن دعوة الرسل كانت تتناول جذور المجتمع فتعصف بها وتبني علاقات جديدة.
ولو كانت دعوات الرسل ثيولوجية ما لقوا العنت والعناء، ولكن محتواها السياسي يحمل بذور القلق والتمرد في المجتمع.
ويبقى المجتمع ردحا من الزمن في ركودة وإفلاس، حتى يتعرض للصدمة فيبدأ في تشكيل الحراك الاجتماعي.
وحين نستعرض التاريخ تطالعنا أمثلة مكررة تشكل قانونا لا يتبدل ولا يتحول؟
قابيل يقتل هابيل، مع أن هابيل أعلن تخليه عن القوة من طرف واحد، في أسلوب جديد لحل النزاعات بالحوار وليس القوة، وهو ما وصل إليه العالم، مع توقيع ميددييف وأوباما اتفاقية الحد من الأسلحة النووية، وأعلنه إيزنهاور بعد ضرب اليابان بالسلاح النووي أن ليس ثمة أمام البشرية إلا اثنان الحوار أو الفناء.
سبينوزا يطعن بسكينة، والرجل لم يفعل شيئا سوى التفلسف، وكتابة أربعة كتب، في هداية الحيران، وري الظمآن من حقائق الزمان.
غاندي يقتل برصاصة تافهة من متعصب هندوسي. ولم يقل إلا سلاما سلاما ...
فتية الكهف يفرون من نار التعذيب والترهيب كي ينجوا من الارتداد عن دينهم، وكل ذنبهم هو الاعتراض والمخالفة، على خرافات المجتمع وإتباع الآخرين، بدون هدى ونور أو كتاب منير، فحرروا مبدأ النقد والاختلاف.
مارتن لوثر كينج الأسود في أمريكا صاحب شعار (إنني أحلم) يقتل من قناصة في وضح النهار، قربانا لفكرة السلام الاجتماعي، وكل ذنبه مساواة بني الإنسان، ولو اختلف لون الجلد بفارق غرام واحد من مادة الميلانين، وهي نكتة لولا أن البشر يحبون المزاح السخيف.
إبراهيم سيد الأنبياء وسيد المهاجرين دخل النار وخرج منها بردا وسلاما، ونظر نظرة في النجوم؛ فقال إني سقيم، وقال إني مهاجر إلى ربي سيهدين.
مالكولم إكس الأسود تقتله نفس جماعة أليجا محمد لأنه شذ وانشق فحاق به الفلق، فقتلوه بالرشاشات في قاعة وعظه ودرسه أمام عائلته.
سعيد بن جبير التقي يذبحه الحجاج مثل شاة مسلوخة مسلوقة، ويقول له بل أنت شقي بن كسير ويكسر عظامه.
عمر بن عبدالعزيز يحبس في غرفة من طين تحبس منافسه فيها يقترب منه الموت مسافة شبر فيكاد يهلك، لأنه لم يطاوع الوليد بن عبدالملك في قتل خارجي من أجل كلمة.
نصر حامد أبو زيد يُطَلَّق من زوجته، والمسكين لم ينطق كفرا، ولم يعبر هجرا، بل كتب في التأويل والتفسير دهرا، فهرب من دار الكنانة بدون كن وكنانة.
القاسمي المفسر الدمشقي يطلق عليه النار، مع أن كتابه في التفسير أكثر من رائع، وهو صنو ابن جرير الطبري الذي قال عن كتابه في التفسير الاسفراييني وهو عالم مثله، لو أن رجلا سافر للهند من أجل الكتاب كان قليلا، وحين مات دفن سرا خوفا من الرعاع والرغام الذين اتهموه بالهرطقة والزندقة، كما هي دعوات صاحب الكتاب الأخضر لمن اختلف معه!
المصلح الديني التشيكي هوس يحرق، جيوردانو برونو يلتهب بالحطب مع مطلع القرن 17 في روما يوم 17 فبراير من عام 1600.
فيزاليوس يطارد من الكرادلة والبابا فيهرب إلى الشرق ويموت على ساحل اليونان.
غاليلو يركع مقرا معترفا منسحبا من آرائه وأنه أخرق أخلق مأفون.
والآن جريدة الوطن تمشي في نفس المنعرج؛ فيطلق عليها النار، يطلق عليها، وليس على رئيس التحرير، في لغة واضحة أن هذه المؤسسة يجب أن تقتل؟
ولكن كيف تقتل الأفكار وهل إلى ذلك من سبيل؟
في سورة إبراهيم استعراض تاريخي لطرفي الصراع أن ملل الأقوام هددت ملة الأنبياء فصبرت فجاء الفتح المبين وجعلت الأرض للمساكين والودعاء..
قال المسيح بن مريم طوبى للودعاء لأنهم يرثون الأرض. طوبى للحزانى لأنهم يتعزون. طوبى للعطاش إلى البر لأنهن يرتوون. طوبى لأنقياء القلب لأنهم الله يعاينون. طوبى لصانعي السلام لأنهم عباد الله يدعون..
بناء جريدة الوطن ليست طوبا بل قلوبا .. وبناء الحجارة غير بناء الأفكار..
أجعلتم سقاية الحاج وعمارة المسجد الحرام كمن آمن بالله واليوم الآخر وجاهد في سبيل الله؟؟
لايستوون عند الله والله لا يهدي القوم الظالمين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.