بعض أخواننا المتحمسين يزعل إذا كتبنا عن الخرافة. تربكه حماسته. لا تسمح له أن يميز بين الإيمان الديني الغيبي وبين الخرافات التي يلصقها الدجالون بالدين. لا يمكن أن يتحول الشفاء بالقرآن إلى الشفاء بقارئ القرآن. أين تكمن المشكلة في قول مثل هذا؟. أين المساس بالدين أو بالعقيدة؟. ما الذي تفعله يد الراقي إذا وضعها على رأسك أو بطنك؟. لن تشفيك هذه اليد ولن تشفع لك بالشفاء إذا لم يكن القارئ مؤمناً بأن القرآن هو الشافي وليس هو.. لا يمكن لإنسان أن يعالج إنساناً آخر إلا إذا تلقى تعليماً متخصصاً. عدا ذلك تجارة بزنس. قناعات بدائية ركب عليها شكل ديني أو طقوس. أشعر بالمرارة عندما أرى عائلات كريمة وبسيطة تتزاحم أمام باب راقٍ أو مقرئ. صحيح أن التاريخ الطويل للإنسانية خلف لنا تراثاً من المعالجة الشعبية. مع الأسف كل هذا التراث لم يعد له أي قيمة. من غير المعقول أن يلجأ المرء إلى سراج أبو دنان أو تريك ويترك المصباح الكهربائي الذي اخترعه أديسون. يسهم الموقف السياسي والأيدلوجي من الغرب في دفعنا نحو الخرافات. قوة تصارعنا تكمن في ماضينا. لا نملك شيئاً ولم نصنع شيئاً ولم نسهم بشيء. شعورنا بذلك يملؤنا بالخيبة والانكسار. لم يقتصر ولاؤنا للماضي على الكتب الفقهية والأدبية ولكنه تعداه إلى ما خلّفه لنا الماضي من خرافات وخزعبلات صريحة. موقفنا السياسي ومرارة التخلف عن حضارة الغرب دفعانا إلى طريق التخبط ومجانبة العقل. المرارة التي تأكل أكبادنا تجعلنا نرى تقدم الآخرين سلبية. حضارتهم مادية. هذا ما نردده. إذا كانت حضارتهم مادية فنحن لم يعد لدينا حضارة من الأصل. نقارن ماذا بماذا؟ من الجحود وضعف المروءة أن أبخس الآخرين حقهم وأعيّرهم بما تفضلوا به عليَّ.