عندما نبحث اليوم عن حرية المرأة من أجل المرأة نفسها، وكحق وقيمة تليق بها إنساناً مسؤولاً وسط عالم ذكوري السلطة والتسلط فلن نجد إلا حرية مشوهة، ففي الغرب الذي يقال إنه حررها.. ما زالت المرأة فيه تباع وتشترى، ما زالت ترصف الطرقات بجسدها وتتململ تحت أعمدة النور، وتروج بها القنوات والسلع، بل يحدث ما نسبته (1.3) حالة اغتصاب كل دقيقة في أعظم الدول حداثة وتحرراً، والذي يفعل ذلك كله هو الرجل. بعد عصري النهضة والتنوير رحبت المرأة الغربية بأخذ الرجل لها من التراث المقدس الذي يقول لها: إنك لعنة دائمة ونجاسة دائمة، ولا يحق لك أن تتعلمي أو تسألي إلا بواسطة زوجك. أصبحت المرأة حاضرة في قوانينه، ولكن كحضور حقوق الإنسان والحيوان والبيئة، مرهون بعدم تصادمه مع نزوات الرجل، ففي (أوروبا) يعجز العالم عن إيقاف حفلات التعذيب للحيوان، لأن الرجل هو من يتسلى، ويعجز عن تجريم البغاء والاتجار بأجساد النساء وكرامتهن، لأن الرجل هناك يتسلى ويقبض الثمن.. هربت المرأة من كتابها المقدس لترتمي تحت رحمة الرجل، الذي صمم حريتها، وستظل رهينة لوعيه وثقافته وغرائزه، وهي أشياء قد تتقاطع فيسمو في نظرته لها، وقد تتنافر فيسفل ويسف بممارساته تجاهها، ومتى ما حدثت انتكاسة في العالم يعود لتوحشه (انظروا ممارسات جنودهم مع النساء (خارج حدودهم)). في عالمنا العربي وعلى المدى المنظور لا يملك الرجل أي أفق حقيقي لتحرير المرأة. وما الأفق الذي يملكه رجل إقصائي يزوِّر الانتخابات، ويحول بلدانه الغنية إلى بلدان فقيرة متسولة تعيش على المعونات الخارجية، واهتمامه بالمخترعة أو المكتشفة لا يوازي عشر اهتمامه براقصة؟ ومنهم (ولا أستثني بعض المتدينين) من يحول بينها وبين القرآن حتى لا تكتشف حريتها الحقيقية التي لا يستطيع الرجل التحكم بها، فالقرآن يقول: (وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر) ويقدم للمرأة أفقاً لم تحصل عليه من قبل فيقول: (يا أيها النبي قل لأزواجك إن كنتن تردن الحياة الدنيا وزينتها فتعالين أمتعكن وأسرحكن سراحا جميلا * وإن كنتن تردن الله ورسوله والدار الآخرة فإن الله أعد للمحسنات منكن أجرا عظيما) هذا الخطاب الجميل موجه لرأس السلطة صلى الله عليه وسلم، وهو زوج ورب أسرة ومن مثله في رقته مع نسائه، وقبل ذلك هو النبي، ومع هذا لم تستشره هذه الآيات رغم أنها تتحدث عن زوجاته.. آيات تنزل عليه تأمره أن يسلم لنسائه الحرية الكاملة في البقاء أو الانفصال عنه ودون إرادته أو حتى إرادة أهلهن، فلا يملك سوى تسليمهن رسالة ربه لأنه (الأمين)، فاخترنه على الفور وبإرادتهن عليهن الصلاة والسلام. ما ينقص المرأة العربية المسلمة اليوم ليس المزيد من الجدران، بل المزيد من مساحات الحرية بينها وبين القرآن والسنة، فالرجل مسكون بالتفكير عنها، ولو خلى بينها وبين القرآن والسنة لعاد لقمعها في الحال، وليس أدل على ذلك من أن أكثر العرب مبالغة بالمناداة بحقوقها هم من يحرمونها من مصدر رزقها ويحولون بينها وبين التعليم إن هي وضعت قطعة قماش على رأسها بإرادتها. القرآن عندما يتجه بمعظم خطابه للرجل، فإنه يفتح عقله بالتخفيف من غلواء جسده، لذا فالمرأة التي تواجه الرجل بالقرآن والسنة تمارس تذكيره وإيقاظ ضميره وإقناعه، فإن عاند تقوم بإلزامه وإفحامه، أما تلك التي تتسول الرجل حريتها، فإنه يحولها إلى أمة. ذات يوم كان النبي عليه السلام وحيداً وسط مجتمعات متخلفة وعنيدة تئد المرأة، فحررها بالكلمة المقنعة (الوحي)، حدث هذا في الماضي، أما المستقبل، فالمستقبل لوعي المرأة وتحررها بالقرآن، ففي الغرب الحداثي اليوم تقبل النساء على الإسلام أكثر من الرجال، فما الذي ينقص هؤلاء المتحررات حتى يعتنقنه؟ إنها أعماق لا يملك الرجل الوصول بها إليها، وآفاق أصيب العاكفون على جسدها بالعمى عنها.