الشاي والقهوة يقللان الإصابة بالسرطان    المملكة توزع 2.100 حقيبة إيوائية في شمال قطاع غزة    لاعبو عمان: جمهورنا كان اللاعب رقم 11 بعد النقص العددي أمام السعودية    تعزيز التوسع العالمي لعلامة جايكو و أومودا مع إطلاق مركز توزيع قطع الغيار في الشرق الأوسط    غزة بين نيران الحرب وانهيار المستشفيات    انخفاض عدد سكان غزة بنحو 160 ألف نسمة في نهاية 2024    ضبط إثيوبيين في جازان لتهريبهما (87663) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي    «تعليم مكة» يُكرم 1000 طالب وطالبة لتفوقهم خلال العام الدراسي 1445 ه    أكثر من نصف مليون مستفيد من برامج "جمعية أجياد للدعوة" بمكة خلال عام 2024م    غارات أمريكية وبريطانية تستهدف صنعاء    ولي العهد يعزي رئيس وزراء بريطانيا في وفاة شقيقه    سعود بن نهار يلتقي العتيبي    أمطار وصقيع على الشمالية    أمير المدينة المنورة يرأس اجتماعاً لمناقشة استعدادات الجهات المعنية لاستقبال شهر رمضان    "الجاسر" يقف ميدانيًا على مشروع مطار جازان الجديد    أنجلينا جولي وبراد بيت يتوصلان إلى تسوية بشأن الطلاق بعد نزاع 8 سنوات    ضبط 7 سوريين في الرياض لارتكابهم حوادث احتجاز واعتداء واحتيال مالي    كونسيساو مدرب ميلان يتحدى ابنه في ظهوره الأول مع الفريق    مدير عام «مسام»: نجحنا في انتزاع 48,705 ألغام في عام 2024    أمير حائل يستقبل مدير الدفاع المدني    نائب أمير تبوك يستقبل مدير شرطة المنطقة    سوق الأسهم السعودية ينهي آخر تعاملات عام 2024 باللون الأخضر    أصول الصناديق الاستثمارية العامة تتجاوز ال 160 مليار ريال بنهاية الربع الثالث 2024م .. 84% منها "محلية"    تطبيق "سهم" يتجاوز حاجز المليون مستخدم في عام واحد فقط    مجلس الوزراء يشيد بنجاحات القطاع غير الربحي    انتهاء مدة تسجيل العقارات لأحياء 3 مدن.. الخميس القادم    التعاونية وأمانة منطقة الرياض تطلقان "حديقة التعاونية"    «الإحصاء»: معدل مشاركة السعوديات في القوى العاملة يصل إلى 36.2%    بتوجيه من القيادة.. وزير الدفاع يبحث مع الرئيس الإماراتي التطورات الإقليمية والدولية    هل يكون 2025 عام التغيير في لبنان؟    الصحة: إيقاف طبيب أسنان مقيم لارتكابه عددًا من الأخطاء الطبية في الرياض وتبوك    صناعة المحتوى الإعلامي في ورشة بنادي الصحافة الرقمية بجدة    النصر بطلًا لكأس الاتحاد السعودي لقدم الصالات    ميزة لاكتشاف المحتوى المضلل ب «واتساب»    المملكة تواسي حكومة وشعب كوريا.. القيادة تعزي الرئيس الهندي    ابق مشغولاً    مداد من ذهب    هزل في الجِد    هل قمنا بدعمهم حقاً ؟    رحلات مباركة    في نصف نهائي خليجي 26.. الأخضر يواجه عمان.. والكويت تلاقي البحرين    التأكد من انتفاء الحمل    زهرة «سباديكس» برائحة السمك المتعفن    مركز مشاريع البنية التحتية بمنطقة الرياض يعلن تفعيل أعماله في 19 محافظة و47 بلدية    نائب أمير مكة يطلع على أبرز المشاريع المنجزة بمحافظات المنطقة    لغير أغراض التحميل والتنزيل.. منع مركبات توصيل الأسطوانات من التوقف في المناطق السكنية    «الصفراء» حرمتهم.. والمدرج مكانهم    مُحافظ جدة يُكرّم عدداً من ضباط وأفراد مكافحة المخدرات    القهوة والشوكولاتة.. كماليات الشتاء والمزاج    5 فوائد للشاي الأخضر مع الليمون    مجلس إدارة هيئة الإذاعة والتلفزيون يعقد اجتماعه الرابع لعام 2024    أمير الشرقية يشدد على رفع الوعي المروري    مغادرة ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة    الأخضر يختتم استعداداته لمواجهة عُمان في نصف نهائي خليجي 26    كلام البليهي !    التغيير العنيف لأنظمة الحكم غير المستقرة    13 ألف خريج وخريجة من برامج التخصصات الصحية    التعصب في الشللية: أعلى هرم التعصب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الموت لأعدائي
نشر في أنباؤكم يوم 24 - 10 - 2009


سلمان بن فهد العودة - نقلا عن الاسلام اليوم
نعم! إنه هتاف ال «أنا» التي جعلت من ذاتها مركزا للكون، ومستقرا للحقيقة؛ وأيقنت أن تصوراتها ومبادئها وحلولها ونظراتها وآراءها هي الحق المطلق، وأن معارضيها هم المعوق الجوهري للإصلاح والنجاح والاستقرار. فصارت تتمنى لهم الموت العاجل الزؤام، وربما تشاهده في الأحلام، رأى أحدهم عدوه يموت فقال له المعبر: طولة عمر.
هذا المنطلق الذي يسوغ للمرء أن يتجاوز القيم النبيلة والمبادئ الشريفة في الخصومة، كيف لا! وهو الحق وما سواه الباطل؟ وهو الصلاح وما سواه الفساد والكساد؟!
هو الذي يحمل المرء على الإطاحة بفضائل مخالفيه، وهيهات أن يكون لهم فضائل وهم خصومه وأعداؤه..
وهو الباعث على السعي الدؤوب في عرقلة مشاريعهم؛ لأنها مشاريع الخيانة والعدوان!
وهو الدافع للاستعداء والتهويل والتحريض المعلن والمستور، المباشر وغير المباشر! هو يدعو إلى «القتل».
فإذا لم يكن القتل ممكنا؛ فيلجأ صاحبه إلى «القتل المعنوي» بالمحاصرة والتشويه، وقطع الرزق وتعويق المحاولات، والاتهام وسوء الظن والوقيعة! هل هذا هو الإخلاص للمبدأ الذي تعلمناه؟ كلا؛ فإن الله الرحيم وسِع كل شيء رحمة وعلما، وسِع عباده كلهم برهم وفاجرهم رزقا وعافية وإمهالا، وفتح لهم في هذه الدار من أسباب النجاح والسعادة والتوفيق والسؤدد والمجد والغنى، وفق النواميس والسنن، ما يشترك فيه المؤمن والكافر.
وحين دعا إبراهيم (وارزق أهله من الثمرات من آمن منهم بالله واليوم الآخر) قال الله: (ومن كفر ..) (البقرة: من الآية 126)
قال ابن عباس: كان إبراهيم احتجرها على المؤمنين دون الناس، فأنزل الله (ومن كفر ) أيضا فأنا أرزقهم كما أرزق المؤمنين، أخلق خلقا لأرزقهم..
وحين استؤذن رسول الله بواسطة جبريل أن يطبق على أهل مكة الأخشبين؛ عدل عن ذلك إلى ما هو خير وأوصل، وقال: «بل أرجو أن يخرج الله من أصلابهم من يعبد الله وحده لا يشرك به شيئا» كما في الصحيحين من حديث عائشة رضي الله عنها.
إن وجود المعاندين والكفار والمنافقين ينطوي على حكم إلهية ومعان ربانية ومقاصد جليلة؛ حتى قال الحسن البصري رحمه الله: لولا المنافقون لاستوحشتم في الطرقات.
وفيه معنى الابتلاء والدعوة والصبر والمنافع المتبادلة والأسرار العظيمة..
فلم يضيق صدرك وقلبك بمخالفيك؛ حتى تظن أن الحياة لا تطيب مع وجودهم، وتحصر أملك في أن تسمع خبرهم وقد ودعوا ورحلوا.. وتردد: تخفيف ورحمة! أو كما يقول الشاعر:
إذا ما مات ذو علم وتقوى
فقد ثلمت من الإسلام ثلمة
وموت الحاكم العدل المولى
بحكم الأرض منقصة ونقمة
وموت فتى كثير الجود محل
فإن بقاءه خصب ونعمة
وموت الفارس الضرغامِ هدم
فكم شهدت له بالنصر عزمة
وموت العابد القوام ليلا
يناجي ربه في كل ظلمة
فحسبك خمسة يبكى عليهم
وباقي الناس تخفيف ورحمة
وباقي الخلق من همج رعاع
وفي إيجادهم لله حكمة
أو لعلك تنشد مع أبي القاسم الشابي قوله:
أيها الشعب! ليتني كنت حطابا
فأهوي على الجذوع بفأسي!
ليتني كنت كالسيول، إذا سالت
تهد القبور: رمسا برمس!
ليت لي قوة العواصف، يا شعبي
فألقي إليك ثورة نفسي!
(ليتني كنت ساعة ملك الموت
فأفني الثقال حتى يبيدوا)
لو كان الأمر بيدنا لتفانينا، ولكن حكمة الله أغلب وفضل الله أوسع!
لقد كان اليهود يتظاهرون بالتسليم وهم يقولون: السام عليك يا محمد! والسام هو الموت.. كما في حديث البخاري ومسلم «أن عائشة رضي الله عنها قالت دخل رهط من اليهود على رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ فقالوا السام عليك، ففهمتها، فقلت: عليكم السام واللعنة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مهلا يا عائشة، فإن الله يحب الرفق في الأمر كله» فقلت يا رسول الله! أولم تسمع ما قالوا؟
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «فقد قلت وعليكم»
فنهاها النبي صلى الله عليه وسلم.. إنه لم يقل: (عليكم) وإنما قال: (وعليكم) إشارة إلى أن الموت قدر مشترك، وحق على رقاب العبيد كلهم، ولا يخص مسلما من كافر.
اعتاد رجل أن يأتي باب أبي هريرة؛ فيؤذيه ويثقل عليه؛ فقيل لأبي هريرة: قد مات؛ فقال: ليس في الموت شماتة.
وقد قرأت لبعض الخلفاء قوله: «السعادة أن تعيش حتى ترى مصارع أعدائك»..
وهذا ضيق نفس واحتدام خصومة، وإلا فالعاقل يدري أن الأعداء الصرحاء جزء من الناموس، والدول العظيمة تصنع لها عدوا لتحشد طاقتها في مواجهته، فضلا عن أن معظم الخصوم ليسوا أعداء على الحقيقة، وإنما بينك وبينهم من مشتركات الدين والمبادئ والقيم والأخلاق أكثر وأعظم من مواطن الاختلاف التي ينفخ فيها الشيطان، وتكرسها النفوس المريضة، ويتشاغل بإثارتها الفارغون والبطالون..
أما مشتركات الدنيا ومصالحها فأمر وراء ذلك.. والحكيم يقدر أن يروض الوحوش ويسوس الأسود، ويوظف ما حوله ومن حوله بالصبر وحسن الظن وصفاء السريرة، واتساع البصيرة والعقل، وإطار ذلك كله: القول اللين والموعظة الحسنة، ومدافعة السيئة بالحسنة، وتجاوز المواقف الخاصة، والمجريات العابرة، والذكريات المؤلمة.
أوربا التي عاشت حربين عالميتين، قتل في الأولى قرابة (15 مليون إنسان)، وقتل في الثانية حوالي (55 مليونا) وامتدت لسنوات، وأكلت الأخضر واليابس تسير نحو الوحدة في دستورها ومصالحها، وقد تجاوزت الحدود بين دولها، واندمجت في عمل وحدوي عظيم.. فلماذا نجتر معارك وهمية حول فروع ومواقف وتمحلات وظنون، أو مواجهات بين قبائل، أو احتكاكات بين مناطق، أو تفاوتا بين تيارات ومذاهب؛ لنجعل من الحبة قبة، ولنحكم العزلة والقطيعة، ولنجعل مشروعنا الذي أخلصنا له حياتنا، وضحينا في سبيله، وصرفنا جهدنا وعرقنا له؛ هو إقصاء الخصوم وتهميشهم وقتلهم معنويا، حيث لم يمكن إلا ذاك، وربما هم جعلوا مشروعهم قتلنا وإطاحتنا.. واتفقنا بالصدفة على أن نجعل شعارنا الموحد من مادتين:
المادة الأولى: أنا أحارب إذا أنا موجود!
المادة الثانية: لا يجتمع ولي الله وعدو الله.
ومنحنا أنفسنا صك الولاية، وحرمنا منها من لا يتفق مع قناعاتنا واجتهاداتنا..
هبهم جهالا أو متأولين أو متلبسين بهوى خفي لم يدركوه، فربما وسعتهم رحمة الله.
وفي مسند أحمد بسند صحيح عن أبي موسى قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أمتى هذه أمة مرحومة ليس عليها عذاب في الآخرة».
لا تسمح لقلبك أبدا أن يفرح بموت مسلم عابد لله، لمجرد خصومة بينك وبينه، فإن أبى قلبك إلا هذا فتخل عنه فإنه ليس قلبا، بل هو حجر من الحجارة، بل الحجارة ألين منه وأرق؛ فهي تبكي لموت المؤمن، كما قال تعالى: (فما بكت عليهم السماء والأرض) (الدخان: من الآية29).
قال ابن عباس: إذا مات الإنسان بكى عليه مكانه من الأرض الذي كان يذكر الله فيه ويصلي فيه، وبكى عليه بابه الذي كان يصعد فيه عمله، وينزل منه رزقه.
هذا الانتظار الطويل القاتل لموت فلان وفلان.. قد قتلك أنت قبلهم؛ فاستدرك ما بقي بإنجاز تتوب به من معرة استعجال القدر، والغفلة عن حكم الله وحكمته، وقراءة الحياة بصورتها الصحيحة الواسعة المرنة، واخرج من قوقعتك التي أسرت نفسك فيها إلى بحبوحة الرضا والإيمان، وضع نفسك موضعها بلا تعاظم ولا ازدراء وردد: (ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم) (الحشر: من الآية10)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.