أكد المحامي والمفكر الإسلامي السعودي، الشيخ محمد بن صالح الدحيم، أن الأديان كانت صمام الأمان ومنبع الاستقرار. وقال إن واقع التعليم، للأسف، يركز على علم التاريخ الماضي، أكثر من علم المستقبليات. كما طالب بإنشاء مراكز لدراسات الفكر الإسلامي، وتالياً تفاصيل المحاضرة: قال الشيخ محمد الدحيم في محاضرة ألقاها الليلة قبل الماضية في أبو ظبي، بدولة الإمارات العربية المتحدة، وتحديدا في مجلس الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، بحضور جمع من حكام الإمارات وأولياء العهد والوزراء؛ قال (في محاضرته التي نشرت مقتطفات منها صحف الإمارات اليوم): "نحن بحاجة إلى وضع أفضل مما نحن عليه في واقع الفكر الإسلامي، ويجب ألا نخاف النقد، وحين نفهم النقد بمساحاته الخضراء، فإن الرسل والرسالات مهمة نقدية تقرأ الوحي (المنزل)، وتدرك (الواقع المتغير)". وتابع: لم تكن الأديان مصدراً للأزمة بإطلاق، بل كانت صمام الأمان ومنبع الاستقرار (إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق)، (إنما بعثت بالحنيفية السمحة)، فكم شاركت الأديان في بناء الحضارات وإنتاج المعارف". وأضاف أن الأمر لم يكن يستدعي التدخل الجراحي لحالات التدين الغلط لو كان من الفاعل وإليه لكن الأمر تحول، وهو أمر حتمي إذا فهمنا طبائع الأشياء، إلى تداخل الغلط بالصواب في قلب للمفاهيم وعكس للمعاني، وتغييب للرؤية وإقصاء للمقاصد. وعندما يرى المخطئ نفسه على صواب، فالمحتم أن غيره على باطل الذي يجب إزهاقه، والمنكر الذي تجب إزالته بكل الوسائل وبكل الطرائق. وتابع أن الوصف ب(الغلط) يشعر بإمكانية (التصحيح)، وبالطبع لكل داء دواء، بيد أن التصحيح يجب أن يكون متكاملاً في الأداء؛ أي "التصحيح وبشكل صحيح، لأنها عمليات القلب المفتوح، والجسد المجروح". وأضاف: القراءة مصطلح لمعنى القراءة في الكتب عامة ولنقد النصوص بصفة خاصة، واليوم يستخدم هذا المصطلح بطريقة أكثر شيوعاً وتداولاً، ولأكثر من معنى لكي يشمل الأحداث والتجارب والأعمال والأشخاص، حتى أصبحت الأشياء كلها تقوم وفقاً لقراءتها واستنتاجاتها واستشرافاتها، والقراءة الفكرية متعددة الأغراض مختلفة الاتجاهات، والذي يهمنا في حديث الليلة من ذلك القراءة الأيديولوجية والقراءة النقدية . وقال الدحيم "ليس الدين هو التدين بإطلاق، فقد يكون التدين ديناً وقد لا يكون، فالتدين الجاهل ليس ديناً، والتدين الذي يصادم التيسير بالتعسير ليس ديناً (إن هذا الدين يسر ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه)، إن الدين هو دين الله (إن الدين عند الله الإسلام)، (ومن يبتغِ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه)، دين توجّه الله بالكمال (اليوم أكملت لكم دينكم)، دين واضح في مقاصده وغاياته، دين يكرم الإنسان ويهيئه لرسالة الحياة في كل زمان ومكان، يجد فيه الناس الأمن مع الإيمان، دين العلم والمعرفة، دين السلوك والأخلاق، دين الحب والعظمة". وأضاف: "من الجهل تبدأ قصة العلم، فآدم الأول لم يكن يعلم (وعلم آدم الأسماء كلها)، ليخرج آدم الثاني إلى الحياة جاهلاً، (والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئاً)، إلا أن فطرة الخالق للمخلوق تحمل دوافع العلم وبواعث المعرفة، ليكتشف إنسانيته ويشق طريق حياته (خلق الإنسان علمه البيان) وهنا إشارة إلى خلق من بعد خلق، خلق التكوين، ثم خلق المعرفة، هذا الكلام يغرينا في طرح الأسئلة واستكشاف حقيقة بعض المركبات الفهمية حول علاقة الدين بالعلم فالعلم هو في أصل التكوين البشري قبل التدينات، أي أنه إنساني (علَّم الإنسان ما لم يعلم)، فالأديان لا تؤسس الفطرة وإنما تكملها، كما يعبر ابن تيمية . وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم، “إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق".