"هيئة العقار" تُعلن تمديد فترة استقبال طلبات الانضمام للبيئة التنظيمية التجريبية للشركات التقنية العقارية    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 55 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة    القيادة تهنئ رئيس جمهورية ناورو بذكرى استقلال بلاده    عقدا مشروع سفلتة أحياء بمدينة بريدة    هلال شعبان يظهر بالقرب من كوكبي زحل والزهرة مساء اليوم    دور برنامج خادم الحرمين الشريفين في إثراء تجربة المستضافين في ندوة بمكة اليوم    خطيب المسجد الحرام: شهر شعبان من نعم الله المتجددة فاغتنموه بالصيام والعبادة والطاعة    رحيل الموسيقار ناصر الصالح    الراجحي: رالي حائل نقطة انطلاقتي للمنصات العالمية    تقييم جديد لشاغلي الوظائف التعليمية بالمملكة من 5 درجات    رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على تبوك والمدينة ومكة    ارتفاع اسعار النفط    الخليج يعزز هجومه بالنمساوي «مورغ»    «سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    فانتازيا المسلم بين سحرية التراث ورفض النخبة    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    للبدء في سبتمبر.. روسيا تطلق لقاحاً مضاداً للسرطان يُصنع فردياً    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    القاتل الثرثار!    "الدهام" و"فيريرا" يكملان قائمة تحدي الخيالة الدولي بكأس السعودية 2025    وفاة ناصر الصالح    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    مواعيد إقلاع الطائرات.. «سافر .. ما سافر» !    «الأونروا» لا تزال تعمل في غزة والضفة الغربية رغم الحظر الإسرائيلي    قوة التأثير    الغامدي ينضم الى صفوف نيوم على سبيل الاعارة    دمبلينغ ينتصر على دا كريزي في "Power Slap" ويهيمن على الوزن الثقيل جداً    مدرب الفتح قوميز: القادسية فريق قوي وعلينا التركيز لتحقيق أداء مميز    قوة صناعية ومنصة عالمية    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    التراث الذي يحكمنا    السفراء وتعزيز علاقات الشعوب    مقومات الانتصار والهزيمة    «الروبوتات» والأرحام الاصطناعية.. بين الواقع والخطر!    حوكمة لوائح اختيار رؤساء الأندية    خاصرة عين زبيدة    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    في إجتماع "المؤتمر الدولي" .. وزير الموارد البشرية: المملكة تسعى لتصبح مركزا رئيسياً لاستشراف مستقبل أسواق العمل    عشر سنبلات خضر زاهيات    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    أهم الوجهات الاستكشافية    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    مدن ومجتمعات صديقة للبيئة    مختبر تاريخنا الوطني    خطورة الاستهانة بالقليل    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحرية... ليست ألعاباً نارية
نشر في الحياة يوم 19 - 04 - 2010

ليس من مصطلح يفتح الشهية ويحرك الجماهير اليوم وكل يوم مثل «الحرية»، لاسيما في المجتمعات المغلوبة والمقهورة واللاواعية، والتي هي أكثر المرددين للشعارات، وفي الوقت نفسه أقل الناس نيلاً لها، بل وعياً بمدركاتها واستحقاقاتها، حتى إنها لو قدرت لهم لتورطوا بها ولحولوها إلى أنظمة ديكتاتورية وبيروقراطية بجدارة. لست هنا لأجذر المصطلح أو لتأرخة الحركات المنادية بالحريات وظروف نشأتها، أو قراءة مبادئها وقيمها، ولكنني اقرأ الحرية كشاهد على تفاعلاتها في وقائع اليوم، وتداولاتها في حركة الساعة. جميلة هي الحرية في حياة الإنسان، إذ تمنحه القوة على الاختيار والفاعلية والمسؤولية، وهي التي تستثمر حياته، وتعطي القيمة والمعنى لهذا الوجود البشري الممتد عبر فرصة الزمن الطويل، فالحرية كما يقول القدماء هي «هبة الله»، حيث تكون كرامة الإنسان، وهو يمثل الصفات النبيلة والأخلاق الجميلة، والمسؤولية الواعية.
جميلة هي الحرية، حين تكون الشعور والوعي والإدراك، وحين تكون هي المسؤولية، وحين تكون هي التنمية والبناء، وحين تكون هي الحقيقة المجودة والحقيقة المقصودة. أما عندما تتحول إلى شعارات ومظهريات، فإنها المقتل والهلاك، أي أن النداء والدعوة إلى الحرية ينقلب على نفسه ويحطم بعضه بعضاً.
المطالبون بالحرية يجب أن يدركوا المعنى، ويتركوا الأثر الذي يحقق المصالح ويزيدها، ويزيل المفاسد أو يقللها، ويحققوا المسؤولية في الحال والمآل، حتى لا يساء إلى الحرية من حيث نحسب أننا نحسن صنعاً!
«المعرفة والحرية والتنمية» ثلاثية التكامل في الفكر والمنهج، وإذا ما تم الانفصال تبددت الجهود وضاعت المصالح كنتيجة قطعية لانعدام التواصل وانحراف البوصلة عن شمالها. إن لكل من «المعرفة والحرية والتنمية» هامشاً ومتناً، والعجلة قد تدور في متن المعرفة أو هامشها، وفي متن الحرية أو هامشها، أو في متن التنمية أو هامشها، والإصلاحي النبيه لا يهمه أين تدور العجلة بقدر ما يهمه أن العجلة تدور، والحركة تستمر، والعطاء يستثمر، ومن هنا فالحرية تختلف بين الذين يقولون، والذين يفعلون، فالأولون يفهمونها نظرية كاملة ومدينة فاضلة، ويطالبون بها وكأنها منتج جاهز يجب إحلاله وتوزيعه على البشر! بينما الفاعلون يدركون مسيرتها وتحولاتها وظروفها، فهم يقدرون الموجود ويوجدون المفقود، وبالطبع هم يتعاملون مع الحقيقة، بينما الأولون يطالبون بالحق، وحتى لا نفقد أياً من الجهود، أو نحول الاختلاف إلى ساحة للعراك، فنحن بحاجة إلى تكامل الأولين والآخرين، وتوازن القائلين والفاعلين.
من الناس من هو خارج الوجود الحياتي، أي أنه يعيش بين واقعين: واقع تأريخي وواقع افتراضي، بينما يمضي به الزمن سريعاً في طريق العودة، فلا تأريخ يمكن إعادته، ولا افتراض يمكن تحقيقه، جزاء وفاقاً لكل من لا يعيش لحظته ويستثمر إمكاناته وقدراته. وقريب من هؤلاء من يعيش وهم القيد وتحيط به خطيئته، فتتجاوزه الحياة وتتسع الآفاق لغيره، وهو لا يزال يحارب في غير عدو، إن وهم القيد من أهم معوقات الإفادة من الحرية، أياً كان نوع القيد الموهوم ذاتياً «وهو أخطرها» أو اجتماعياً أو فكرياً. ليست الحرية هي حرية السياسة أو حرية الكلمة فقط، ولكنها حريات متلازمة في الرأي والفكر والسياسة والاجتماع، فالحضارة منظومة كما هو، أو يجب أن يعلم. ليست الأديان هي التي تمنع الحريات، كما يريد البعض أن يفهم، أو كما يريد كابتو الحريات التسويق له ولو بعباءة دينية، فالدين يحترم الإنسان ويعلي شأنه ويؤكد كرامته «ولقد كرمنا بني آدم»، فالإكراه والإجبار ليست أساليب مقبولة في الدين الصحيح، وإن كانت ممارسات في التدين الغلط، وفي القرآن «لا إكراه في الدين» «أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين»، «وما أنت عليهم بجبار»، الأمر الذي يؤكد أن الأديان لا تؤسس الفطر ولكنها تكملها، كما يعبر الفقيه ابن تيمية، وهو منطوق النص النبوي «إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق» وفي الحديث قال الله «خلقت عبادي حنفاء...»، فالأخلاق للحرية وللمعرفة والتنمية تمثل الضمانة الفاعلة والمصاحبة لسيرورتها في الحياة، وهي تفقد من قيمتها بقدر ما تجهل أو تترك من أخلاقها وقيمها. يأتي هذا الكلام ليكون مفتاحاً في فهم الحرية، وأساساً في تفعيلها في حياة الناس، ولأجل ذلك نحن مطالبون بأن نجعلها ثقافة مجتمعية واعية، لا تنحصر في دوائر المثقفين وورش المفكرين، بل للناس أجمعين.
office،aldohaim@gmail،com


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.