قال الناقد السعودي سامي جريدي المنصوري إنّ شخصية الفنان التشكيلي من الشخصيات المهمة التي لم تأخذ حقها من الدراسة رغم أخذها البطولة السردية على مستوى الوصف وسير الأحداث وصناعتها وتأثيث المكان لتصبح شخصية مهمشة ومنسية نقديًا كحياتها على أرض الواقع. جاء ذلك في محاضرة قدمها المنصوري مساء الأحد المنصرم في نادي المنطقة الشرقية وأدارها عضو مجلس إدارة النادي حسين الجفال الذي عرّف بسيرة الضيف الحافلة. وجمعت ورقة المنصوري النقدية السردي بالتشكيلي من خلال بحثها عن شخصية 17فنانًا تشكيليًا متبايني الخصائص النفسية والسلوكية في 17رواية عربية تناولها الباحث. وقال المنصوري: «لست أزعم أن ثمة خطابًا مضمرًا تحتضنه هذه الشخصية» مشيرًا إلى «عدم فهم الآخرين لطبيعة الفنان التشكيلي على مستوى الواقع وعدم الاعتراف بفنه وأفكاره، ولتنتهي بتغييب الفن ككل، وهي أمور ترجع إلى طبيعة وثقافة المجتمع». وأكّد المنصوري أن الروايات التي تناولها والتي تعود إلى ثماني دول مختلفة جاءت فيها شخصية الفنان متنوعة المشاهد والصور والأحداث والأسماء، ولكنها متقاربة إلى حد كبير في كونها شخصيات مصابة بالقلق والاضطراب والفوضى، متوترة، منعزلة، متمردة، ذات رؤى سوداوية في بعض الأحيان، محملة برموز العدمية والتمرّد والخلاص. إلا أنه استدرك قائلًا: ولكنها من جهة أخرى شخصيات تبحث عن الحرية والجمال والخير وتتطلع إلى المستقبل محمّلة بأسئلة كبرى، وتحاول أن تصوّره بطريقته الخاصة. كما لم يكن الفنان التشكيلي كائنًا سايكولوجيًا بقدر ما كان فيلسوفًا له أفكاره ورؤاه التي يطلقها في مساحات البياض والسواد. وتناول المنصوري في رواية أحلام مستغانمي «ذاكرة الجسد» شخصية «خالد بن طوبال» وهي من ضمن الشخصيات التي رأى أنها ثمثل سيرة حقيقية لشخصية الفنان التشكيلي العربي. وبين أنه انتقل من تجربة قاسية في الحرب الجزائرية إلى تجربة أقسى في عشق الرسم «فقد في الحرب يده وفقد في الفن ذاكرته، وليكون بمثابة العلاج المبارك الذي نصحه به طبيب نفس فرنسي». الروايات التي تناولها والتي تعود إلى ثماني دول مختلفة جاءت فيها شخصية الفنان متنوعة المشاهد والصور والأحداث والأسماء، وفي مقطع آخر تناول المنصوري سيرة الفنان «فارس الطيبي» في رواية جبرا إبراهيم جبرا «صراخ في ليل طويل» والذي يعبّر من خلال رسمه الدائم لأجساد النساء عن حنينه للحياة الزوجية ومحاولته تفجير طاقاته الداخلية لرسم جسدها على جسد القماش. كما تعرض المنصوري لشخصية «عدنان» في رواية تركي الحمد في «العدامة» والذي يعلن خطابه الأيديولوجي في ضمن سعي مجمل شخصيات الرواية إلى المطالبة بالحرية التي أسمى بها إحدى لوحاته، وبين المنصوري أن الميول السياسية في هذه الرواية تشترك مع رواية مستغانمي. وتناول المنصوري في ورقته ومن خلال عدة روايات الجانب الطقوسي لدى الفنان التشكيلي. كما عرض المنصوري إلى شكوى الفنان من عدم الإقبال الذي يعاني منه على المعارض التشكيلية التي يقيمها أو يشارك فيها ففي رواية «السوق الداخلي» لمحمد شكري يقابلنا الفنان التشكيلي وهو يعرض لوحته للبيع، يقول: جلست على مقعد جرانيتي في الممشى العمومي. شاب يقترب مني، لوحة تتأرجح في يده، خطواته لا تتماسك، توقف أمامي. عرض علي لوحته الزيتية: اشترها مني. تطلعت إليه. هل رسمتها أنت؟ -نعم أنا. سأسافر إلى هولندا لأتابع دراستي هناك في معهد الفنون الجميلة. وفي جانب من المداخلات قال عماد العمران أنه تمنى لو اقتصر الباحث على خمس نماذج ليخرج منها بكيفية تقاطع الشخصيات، بدلًا من تناول 17شخصية. وأبدى الناقد يوسف شغري إعجابه بالموضوع الجامع بين الأدب والفن التشكيلي، وقال إن الدراسة جديدة وإن كانت تحتاج إلى بعض الاستنتاجات، وهي تفتح آفاق للتوسع في هذا المنحى. وأجاب المنصوري إن الورقة ليست أكاديمية وقد حاولت أن تكون أكثر حرية في التناول. وقال إنه بحث في أكثر من 32 رواية فلم يجد أنها تشترك في التوجه للسياسة فمعظمها تمارس الفن للفن. لكنه وجد أن كل الشخصيات تشترك في وجود مشكلة نفسية وتوظيف السواد والظلام وتوجهها للجنس.