النفاق حالة أخلاقية في غاية السوء، لأنها تتناقض مع الصدق والوضوح والشفافية والصراحة والأدب وكل خلق نبيل وفضيلة سامية، لكن رغم ذلك نجد كثيرا من المنافقين الذين يظهرون خلاف ما يبطنون، ويتصدرون المجالس مداهنة وكذبا وضجيجا عن أشياء جميلة ليست فيهم وتصرفات مثالية لا يمكن أن يقوموا بها، وهم لا يعلمون أن من يحدثونهم يعلمون بأنهم منافقون وكاذبون وسريرتهم متسخة وغير سوية، وجهلهم هذا هو الفخ الذي يقعون فيه ويحصدون أسوأ التقدير الاجتماعي، ويوجب من الله السخط. هناك كثير من صور النفاق الاجتماعي التي لا يجد كثيرون وليس قلة، وهنا أتحدث بموضوعية كاملة، وأحسب أن هناك كثيرا من الدراسات الاجتماعية التي تناولت سلوكيات مذمومة كثيرة وفي مقدمتها ينبغي أن نتخلص من هذه النوعية الاجتماعية ونضع لها حدا، ونكشفها ونظهر لها تأففنا وضيقنا بسبب المجاهرة بكذبهم ونفاقهم الذي تأباه النفس الكريمة والسوية، ومجتمعنا في الواقع لديه الأدوات التي تمنع انتشار هذا الوباء الأخلاقي ، لكن نحتاج الى إرادة جماعية تتصدى للنفاق والمنافقين والكذابين المكروهين. الكذب والنفاق، حيث لا يجد من ينافقون ويكذبون حرجا في سلوكهم الشائن، وذلك خطر على الأخلاق الشخصية والاجتماعية، ومن تلك الصور مخاطبة ذوي الجاه والمال والمناصب بطريقة مخادعة ومزيفة وموافقتهم في كل آرائهم دون اعتراض من أجل كسبهم أو كسب شيء من مالهم، واتحدى إن لم يكن من هؤلاء في المجالس واحد أو اثنان أو أكثر. المنافق مذموم ومنبوذ ومكروه، وهو يحمل شخصية متناقضة تعاني ما يسميه السلوكيون والنفسيون «شيزوفرينيا» أو انفصام الشخصية، لأنه مزدوج في شعوره وإحساسه وفكره وتفكيره، يقدم شخصية ويبطن أخرى سيئة وكريهة، ومن يكذب من الرجال فهو بئسهم ولا يرجى منه صرف أو عدل، أو فعل أو قول، وما أسوأ أن يكون النفاق في الدين على نحو ذلك الذي يحرص على صلاة الجماعة نفاقا للناس وليس طلبا لرضا الله، ولعل ارتداء عباءة الدين من أجل مصالح دنيوية، من الكسب الرخيص وخفيف الوزن في الموازين وصحائف الأعمال التي تسود مع سبق الإصرار والترصد لارتكاب المعاصي وتهوينها والاستخفاف بعقابها، وللأسف فإن المنافق ضار بنفسه ومجتمعه، لأنه يشيع الكذب والنفاق في المجتمع عندما يجاريه بعض الناس فتنتقل العدوى ويكون حاله من حال التفاحة المعطوبة التي تفسد ما حولها، خاصة أولئك الذين يتمسحون بالدين ويتاجرون به وكأنهم يظنون أن الله يغفر لهم ما يفعلون، ومن أسوأ صور النفاق أن ترى من يكافح بكل قوته ويستغرق كل جهده وطاقته ووقته من أجل حقوق المرأة والطفل، بينما هو يعنف امرأته وأطفاله، ويحدد لهم يوميا أو بأي صورة راتبة علقة ساخنة لفظية أو جسدية، وتلك هي الشيزوفرينيا النفسية التي تحدثت عنها، فلا يمكن أن يكون الشخص بكل هذه المثالية حين تطأ أقدامه باب بيته، وهو بداخله يمارس أعنف صور الامتهان بحق المرأة والطفل، وهنا يترتب ضرر عظيم حين يقدم للمجتمع شخصيات في ذمته بكل هذا الامتهان والإذلال الذي لا يليق بالإنسان وكرامته وحقه في الحياة حسبما يقتضي الشرع الحنيف والقيم الاجتماعية التي تجعل المرأة معززة مكرمة داخل جدران بيتها وخارجه. ينبغي أن نتخلص من هذه النوعية الاجتماعية ونضع لها حدا، ونكشفها ونظهر لها تأففنا وضيقنا بسبب المجاهرة بكذبهم ونفاقهم الذي تأباه النفس الكريمة والسوية، ومجتمعنا في الواقع لديه الأدوات التي تمنع انتشار هذا الوباء الأخلاقي ، لكن نحتاج الى إرادة جماعية تتصدى للنفاق والمنافقين والكذابين المكروهين.