ضيفنا لهذا الاسبوع شاعر عرفه جمهوره ومتابعوه «بالصوت المبحوح» وجدناه شفافا سريع البديهة موزون الكلام له العديد من الأمسيات التي أحياها على مستوى المملكة وعلى مستوى الخليج العربي انه الشاعر المتألق عبد الرحمن بن بديع .. فمع الحوار: نرحب بك بداية على صفحات في وهجير. الله يبقيكم ويطول أعماركم يا مرحبا وسهلا. أنت شاعر جميل ولك تواجد ملحوظ في فترة من الفترات نرى انه قل ذلك التواجد الآن.. لماذا؟ في الحقيقة أنا غير مبادر أن أفرض نفسي أو أجعل نفسي في أمسية أو حوار أو لقاء مع أي جهة حتى توجه لي دعوة شخصية من الجهات المحترمة ذات السمعة الطيبة شرواكم مع توفر لي الوقت الكافي فهنا ألبي الدعوة وأتواجد بدون شك. البعض يشاهد تواجدك وحضورك في أمسيات خاصة كالزواجات أكثر من أمسياتك الرسمية فهل هذا صحيح؟ لا اذكر ان هناك جهات رسمية ومهرجانات مشهورة في السعودية او الخليج الا وكان لي فيها تواجد مرة او مرتين والساحة بها شعراء كثر غيري فالتكرار ليس جيدا في مثل تلك المهرجانات للشاعر نفسه ولكن الحمد لله المنظمون « لم يدخروا» عني أي أمسية من تلك المهرجانات اما الدعوات الخاصة فإني ألبي «ربع تلك الدعوات» رغم التواجد الذي تراه. نعم تم ذلك في النسختين الثانية والثالثة وفي كل مرة إلا أني أرفض أن أقف كمشارك وأقدم قصيدتي للجنة نقد مع فائق احترامي لهم وأنا شاعر مقطوع ولست مصنوعاً ولا أحب أن أنافس احداً أو أحداً ينافسني أو آخذ مكان أحد أو أحد يأخذ مكاني فأنا شاعر بالفطرة. ولماذا ترفض ثلاثة ارباع الدعوات الأخرى؟ لا أرفضها رفضا ولكن ان وجهت لي دعوة من اشخاص محترمين وقبائل طيبة ترفع الرأس وناسبت وقتي فحضوري يواكب تلك النقاط والصراحة ان لدي تحفظا على رد تلك الامسيات خاصة اذا وجهت لك دعوة من ناس كريمة وسط جمهور كريم ومنبر كريم فما المانع ؟؟اما ان صادف رفض لتلك الامسيات فإنها بالطبع بسبب ظروفي الخاصة وعدم فراغي. لم تتواجد في صفحات الشعر من قبل رغم تواجد بالساحة لماذا؟ لم يكن هناك تواصل بيني وبينهم ولكن تواجدي الاصلي كان عبر القنوات الشعرية المهتمة بالشعر الشعبي وأما عن مشاركاتي بالمجلات فهي قليلة . ما هي مشكلتك مع مجلة وضوح الشعرية؟ نشر فيها كلام عني لم يعجبني ولم اقرأه إنما نقل لي ذلك أحد الإخوة فطلبت منه رقم المحرر وأرسلت له رسالة عتب ونشروا بعدها اعتذارا لي بتلك المجلة والحقيقة لم أقرأ الخبر ولا الاعتذار. ماذا عن منتداك «شامان» ونشاطه ؟ لا شك ان المنتديات ونشاطاتها لم تعد كما كانت في السابق وان المواقع الاخرى وشبكات التواصل الاجتماعي كالتويتر والفيس بوك خطفت الاضواء منها وتوجه المتابعين لها ساعد على ذلك ولكن منتديات شامان مازالت موجودة وتؤدي خدمتها ورسالتها. وهل تملك حساباً خاصاً على التويتر أو الفيس بوك؟ لدي حساب على تويتر فقط وهو للتواصل مع جمهوري ولم أشترك إلا من قبل ثلاثة أشهر فقط وكان يديره سابقاً احد المقربين أما الآن فأنا من يديره ويتصرف به وأما الحسابات التي تسبق تلك المدة فليس لي يد فيها وهي لا تمثلني أبداً. كيف وجدت عالم التويتر؟ وجدته انه الافضل والاسرع والاقرب تواصلاً مع الجمهور وانا فيه متابع اكثر من مشارك فهناك شعراء ومبدعون تغريده في عبارة عن بيتين تغني عن قصيدة كاملة. ولكن على صعيد الشعراء هناك من يقول ان محدودية الحروف فيه قد تساعد على قتل الموهبة او اصابتها.. فماذا تقول أنت؟ صحيح ففي السابق كان الشاعر يطمح ان يقدم قصيدة لجمهوره وأما الآن فالطموح أصبح في بيتين فقط وتلك من سلبيات التويتر أو مشاركات الشعراء فيه. في كثير من حواراتك تصرح وتشيد بالشاعر رشيد الزلامي لماذا هو تحديداً؟ الرسول صلى الله عليه وسلم يقول « ان من الشعر لحكمة» ومن وجهة نظري ان من افضل الشعراء الذين مروا على القصيدة ذات الحكمة رشيد الزلامي وأنا لا أحصر ذلك فيه فقط. كيف هي علاقتك بشعر الحداثة ورأيك فيه؟ الخوض في شيء يجهله الإنسان قد يحسب ضده ولا يحسب له وشعر الحداثة لا أعرفه ولا اسمه ولا أكتبه ولا «استطعمه» فأفضل إجابة اردها على السؤال هو «لا تعليق». هل صحيح أن تم طلبك لمشاركتك في مسابقة شاعر المليون؟ نعم تم ذلك في النسختين الثانية والثالثة وفي كل مرة الا أني أرفض أن أقف كمشارك وأقدم قصيدتي للجنة نقد مع فائق احترامي لهم وأنا شاعر مقطوع ولست مصنوعاً ولا احب ان انافس احدا او احدا ينافسني او آخذ مكان احد او احد يأخذ مكاني فأنا شاعر بالفطرة. عبدالرحمن انت احد من تعرض لشائعة الوفاة .. كيف واجهت مثل تلك الاشاعات المنبوذة؟ الاشاعة هذي تكررت ثلاث مرات وهي اليوم اشاعة وغداً سوف تكون حقيقة وكلنا للموت الا وجهه سبحانه وتعالى. وما هي رسالتك لمروجي مثل تلك الاشاعات؟ ان كانت مقصودة فأنا اقول لهم سامحكم الله وان كان قد التبس عليهم الامر فهم في واسع العذر والله المستعان. بعيداً عن ذلك..ما هي حقيقة الخلاف بينك وبين الشاعر مانع بن شلحاط؟ الشاعر مانع بن شلحاط عرفه الشعراء والإعلام أنه شاعر مشاكس وذلك بتصريحاته الاستفزازية ولكنني أعرفه كشخص فهو شخص صاحب قلب نظيف وطيب وكريم وشهم ومن خيرة الرجال وأتشرف بصداقته وهو شخص اجتماعي ولكنه يحب إثارة الساحة فقط لا أكثر ولا يوجد بيني وبينه أي خلاف. ديوانك «الصوت المبحوح» هل سيبقى وحيدا أم هناك نية لإصدار ديوان آخر؟ التواصل بين المؤسسات قائم ومتى ما انتهيت من جمع المواد التي احتوت على إعجاب الجمهور ولقيت القبول سوف يتم جمعها في ديوان آخر وللعلم فإنني لن أنظر للمردود المادي بتاتاً وإنما أتمنى إرضاء جمهوري الغالي والتواصل الطيب مع الجمهور. لماذا أسميت ديوانك الأول ب» الصوت المبحوح»؟ تميزت وعرفني الشعراء والساحة ببحة صوتي فكان لكل شاعر ما يميزه فمن هنا كانت فكرة تسمية الديوان بالصوت المبحوح كما انه لا يوجد في الساحة شاعر يشبه صوته صوتي. في نظرك متى يكون الوقت مناسباً لأن يصدر الشاعر ديوانا شعريا أو صوتيا أوكتابيا؟ انا لم اصدر إلا الديوان المسموع لان المسموع يجد له قبولا وطلبا اكثر من المقروء اما بالنسبة للوقت المناسب بأن يصدر الشاعر ديواناً شعرياً فهو عندما تكتمل المادة المناسبة التي يجد فيها الشاعر القبول بين أوساط جمهوره. هل هناك منبر شعري راق لك التواجد فيه ولن يمسح من ذاكرتك؟ أمسية بيشة عام 1427 في مقدمات تلك الامسيات. لا شك ان الماده احد البنود المهة للشاعر.. ولكن اين ترتيبها في اولويات الشاعر بن بديع؟ صحيح انها مطلب ولكنها ليست كل شيء فهناك امسيات نحضرها دون مقابل او مهرجانات نسعى وندعمهم بأنفسنا ولكن هناك بنودا هي اهم مثل اسماء الشعراء والجهات الراعية. في نهاية هذا الحوار كلمة أخيرة؟ أشكركم جزيل الشكر على التواصل وعلى الحوار الجميل وأنا من محبي صفحات «في وهجير» وهي من المنابر التي كانت ولازالت وستبقى بإذن الله تخدم الشعر ومحبيه.