ضيفنا لهذا الأسبوع شاعر قطري كان أول بروز إعلامي له في برنامج «شاعر المليون» وقبل ذلك كانت له أمسيات ومشاركات على مستوى دولة قطر نجد في إجاباته صراحة ووضوحا تطرق في حواره معنا لمواضيع حساسة انه الشاعر علي الغياثين.. نرحب بك عبر صفحات “في وهجير”. - يشرفني التواجد معكم في جريدة «اليوم» وبملحق “في وهجير”. في بداية حوارنا نريد ان نعلم اي منبر يعتبره علي الغياثين نقطة الانطلاق؟ - على مستوى قطر كان اول ظهور اعلامي لي في برنامج بحور القوافي مع الاعلامي حمد بن محسن النعيمي واما على مستوى الخليج فهو من خلال برنامج «شاعر المليون». ما آخر تحركاتك الشعرية؟ - آخر تحرك لي في الساحة تسجيلي في الشبكة الاجتماعية بتويتر. ولماذا اتت الخطوة متأخرة؟ - لم أكن اعلم عن التويتر مع العلم اني متواجد في الفيس بوك. وكان توقعي ان التويتر معقد في استخدامه وعند تجربتي له اتضحت لي الصورة ومدى سهولته. ما الذي تقصده في تغريداتك بأن بعض شعراء الثمانينات كفهد عافت لا يعجبك شعره؟ • فهد شاعر بلا شك له جمهوره لكن وجهة نظري ان تركيبة ابياته عادية جدا. الا ترى ان اجابتك تنم عن غرور؟ - اجابتي هذه كمتذوق لا كشاعر وقد يكون فهد عافت اشعر مني وافضل مني وهل على الشاعر ان يلتزم الصمت في رأيه كمتذوق!! ومن من شعراء الثمانينات يعجبك؟ - انا لا اعلم منهم شعراء الثمانينات أصلا وان كان هؤلاء منهم فهم مساعد الرشيدي وضيدان بن قضعان وغيرهم كثير. ماذا عن الصعيد الشعري؟ - عرضت علي العديد من الامسيات الشعرية واعتذرت عن الكثير منها لعدم تفرغي ولانشغالي بالدراسة منها ما هو داخلي ومنها ما هو خارجي واخر دعوة لي كانت من الكويت في كلية القانون تحديداً ولا شك ان ذائقة الجمهور الكويتي متفردة ولكن انشغالي في دراستي سبب الاعتذار. قصيدة “يارب عفوك” ذاع صيتها بشكل ملفت.. لماذا في نظرك؟ - شعب شبه الجزيرة شعب في غالبه محافظ ومتدين والحقيقة ان تلك القصيدة كتبتها مرضاةً لله قبل كل شيء ولم اطمح لان تصل الى ما وصلت اليه فقد يكون سبب ذلك طبيعة الشعب. في قصائدك نجد كلمات اقليمية نوعاً ما.. ألا تعتقد انها تحد من الانتشار؟ - صحيح.. ولكن نحن نتكلم عن شعور لا عن صنعة فالشعور يأتي دون اي تحفظ وبكامل الاريحية. وكيف تعاملت مع ذلك في برنامج شاعر المليون؟ - الحقيقة ان اللجنة تبحث وتتعمق في قاموس ومفردات الشاعر وتكفلت بذلك فهذا الشيء مريح للشاعر المشترك ولهذا كانت لدي مفردات اقليمية نوعاً ما. وهل تعتقد ان هذا المركز الذي حصلت عليه هو بالفعل مركزك وترتيبك بالمسابقة؟ - لا.. ابداً. لماذا وضح لنا؟ - لأني اخرجت من البرنامج في مسألة التصويت فحتى لو ما كنت اشعرهم الا ان عندي ما اصوت به وللاسف حصل تزوير في النتائج ورفعت قضية ولكني خسرتها والحقيقة القضائية ليست كل شيء لان هناك انحرافا تاما عن الحيادية لان المترافع شخص عادي والخصم هيئة ابو ظبي للثقافة والفنون وبرنامج شاعر المليون وهم ينظرون الي من هو خلف هذا البرنامج. ما الذي يجعلك واثقا من انك استبعدت من المسابقة؟ - لدي ادلة وأوراق حصلت عليها من شركة الوسيط للتصويت وكانت الاصوات التي رشحت الشعراء المشاركين معي تأتيهم من اليمن وأنا تصويتي اتى من اليمن اصلاً والحق لا يضيع فأنا على علم ان الشيخ محمد بن زايد لا علم له بما حصل لي لانه لن يرضى عن ذلك. وما شعورك تجاه اعضاء اللجنة؟ - للامانة لجنة الحكم ليس لها اي يد في الموضوع ولا يوجد بيني وبينهم اي مشكلة مع العلم انه تفوق علينا بترشيحهم احد الشعراء في فقرة المجاراة وابياته مكسورة. بعيداً عن ذلك.. ما رأيك في اسلوب الانشاد الذي يتبعه بعض الشعراء؟ - هو غناء واذا اردت الحكم الشرعي فالعلماء اولى بالاجابة اما من رأيي الشخصي فهو يعجبني ويشدني هذا اللون وكما قال الغزالي “ومن لم يحركه الربيع وازهاره والعود وأوتاره فهو سقيم المزاج ليس له علاج”. أنا اقصد من سؤالي الانشاد والشلات؟ - المسألة تعتمد على العرف فالغناء المطلق هو ما تدخل فيه الشلات والانشاد اما الشلات ذات المعازف فلها حكم ورأي اخر وبالنسبة للإنشاد والشلات فهي بلا شك تشدني وتعجبني وتخدم الشاعر وقصيدته وقد تمر القصيدة العادية او ذات الخلل ولا نلاحظها لجمال صوت منشدها او من شلها. ما المنبر الذي يرضي الشاعر بداخلك؟ - منبر مهرجان دبي اهم منبر لدي.. واما الشاعر الذي يريد البروز فاعتقد ان منبر شاعر المليون هو الاهم وهذا الكلام بالاجماع. علي.. أليس هذا تناقضا في اجاباتك عن ما حصل لك منهم ام هو اعتراف جميل؟ - انا لا اربط بين المشكلة والرأى..وهم بلا شك ظلموني ولكن الحق يقال انهم خدموني ولو لم تحصل تلك الخدمة لما تعرفت عليك ولم اتواجد بينكم في هذا الحوار. كيف هي اوضاع الساحة في قطر ووهج الشعر؟ - اي وهج؟ لم اذكر ان هناك وهجا فلدينا مجلة بروق والريان وهما تقومان بأعمال جميلة ولكني لم اطلع عليهما. وكيف هو الوضع الان؟ - الساحة راكدة الان.. وفي حي الثقافة هناك مجلس للشعر “كتارا” اقاموا امسية قوية للشعراء محمد بن فطيس ومحمد بن مريبد العازمي وعبدالكريم الجباري وكان لهم حضور قوي وجمهور اقوى. هل تلك المهرجانات تشرف عليها جهات رسمية؟ - هناك حركة قوية سوف تكون في قطر بإشراف وزارة الثقافة.. علي.. بصراحة ما شروطك لإقامة امسية شعرية؟ - جمهور منصت.. شاعر نجم يشاركني.. او شاعر صاحب قصيدة.. والمادة طبعاً احد الشروط واما المنابر التي تخدمني وتخدم قصيدتي فلا اهتم فيها بالمادة كثيراً كوني استفدت منها وافادتني. لك قصائد في مدح شخصيات معروفة واصحاب نفوذ وثراء.. ما هدفك؟ - نعم.. ولكن يشهد الله اني لم امدح الا من يستحق المدح لان الانسان اذا كان انسانا فهو موقف اتخذه الشاعر رغم انه ليس ملزما ولم يجبره احد وانا من فضل الله هذا اسلوبي وبعض الناس يعتقد ان ما قلته الان “مثالية” والحمد لله ان اموري المادية جيدة ولا يضطر لمدح من لا يستحق الا من أجبرته ظروفه الماديه على ذلك “وما حيلة المضطر الا ركوب الرماح”. هل هناك فكرة لإصدار ديوان شعري خاص بك؟ - الفكرة بدري عليها شوي وتونا في الحمد والبداية. في نهاية الحوار ثلاث رسائل لمن تحب ان توجهها؟ - الاولى والثانية والثالثة اوجهها لسمو الشيخ محمد بن زايد ال نهيان وأقول له فيها حقي يا طويل العمر. كلمة اخيرة؟ - الف شكر على هذا اللقاء وأنا اوجه لكم دعوة لزيارتنا في بيتكم الثاني الدوحة ويا هلا ومرحبا.