قال إمام وخطيب المسجد الحرام فضيلة الشيخ الدكتور صالح بن عبد الله بن حميد إن من أعظم مايستوقف الناظر ويبعث على المحاسبة الجادة قول نبينا محمد صلى الله عليه وسلم / كفى بالمرء إثما أن يحدث بكل ماسمع رواه مسلم .. إنها المحاسبة الجادة والفحص الدقيق فمعاشر المسلمين للكلمة أثرها وللصورة مفعولها في أي وسيلة في خطبة أو مقالة أو محاضرة أو تغريده من خطيب أو متحدث أو كاتب أو داعية أو معلق أو متابع وفي أي وسيلة من وسائل الإعلام والتواصل، وفي هذا الزمن في تقنياته واتصالاته وتدويناته وتغريداته ومواقعه وشبكاته وسيلتها كلها الكلمة والصورة ، فويل للمتهاونين من المغردين والمتابعين ،كم هي العواقب التي تكلف الكثير من الأنفس والأموال والجهود وأضاف فضيلته يقول إذا تهاون الناس ولاسيما الفتيان والفتيات بما ينعتونه بالثرثرة الجماعية من خلال المجاميع التي ينظمونها أو ينتظمون فيها في هواتفهم وأجهزتهم بل يتسارعون لإحراز قصب السبق في نشر المعلومات أو تلقيها بقطع النظر عن صحتها أو دقتها أوخطرها بل الخطر فيما تؤول إليه من نتائج خطيرة على الدين والعقيدة وعلى البلاد وأهلها وعلى الأمن والاستقرار مما ينشر الإرباك والاضطراب بل الخوف والإرهاب ويزداد الخطر والخوف وسوء العواقب حين لاتعرف مصادر هذه الأخبار والإشاعات ولا إغراض نشرها وأهدافهم، فلا مصداقية ولا موثوقية هذه الوسائل والمواقع وسط خصب وبيئة الإشاعات والأخبار المختلفة والمختلقة والآراء والرؤى غير المسؤولة وقال ان كثيراً ممن يشتمل بنقل هذه الكلمات والصور والأخبار الخطيرة هم الفارغون البطالون الذين ليس لديهم مايشغلون به أوقاتهم من الخير والنفع لهم ولدينهم وأمتهم وأوطانهم ويعلم المتابع العاقل فضلاً عن المتخصص أنهم لا في العير ولا في النفير الواحد منهم متكئ على أريكته وملازماً للوحته وعاكفاً على جهاز يلقي الكلام على عواهنه هنا وهناك، كم كلمة أو تغريدة قالت لصاحبها دعني وكم تدوينه تهوي بقائلها في نار جهنم أبعد مابين المشرق والمغرب في كلمات وصور ومقاطع تستهزئ وتسخر من مكونات مجتمعه وكأنه قد تطوع ليسود صورته أمام الآخرين ويوثقها صوتاً وصورة وكأنه مأجور ليدمر نفسه ويهدم بيته ويتنكر لهويته وحذر فضيلته من خطباء الفتنة والتحريض ودعاة تمزيق الأوطان والعبث بوحدتها الذين يسعون إلى تأجيج الفتنة وإثارة الفرقة في تهم باطلة وطعون ظالمة وناصية خاطئة كاذبة يصفون أوطانهم وأهليهم ورجالهم بأقبح الأوصاف بأسلوب فج وسوء من القول يقوم قائم مأفون هو الأغش للأمة والأئمة والأشد على جماعة المسلمين ليهدم الشوكة ويضعف القوة ويخدم الأعداء يزعم أنه يطالب بحقوق ولن يكون نيل الحقوق بفحش القول والتحريض وامتطاء مطية العنصرية والطائفية والاستقواء بالسماعين والدول الأجنبية وأعداء الأمة يثير الفتن ويتقوى بالخارج مؤكداً أن هذه خيانة ظاهرة وتفريط بالبلاد ومقدراتها وأهلها وقال مثل هذا لابد من الحزم معه وأطره على الحق وإلزامه جادة الصواب وحفظ أمن البلاد والعباد ووحدة الصف والكلمة وأن من مسؤولية الدولة أن تضرب بيد من حديد على كل من يقترب من هذه الثوابت ليهزها أو ينال منها إنه عبث غير مسؤول ينال من الدين والوطن وأكد إمام وخطيب المسجد الحرام أن المطالبة بالحقوق حق وباب التناصح مشروع ومشرع، وللناس حقوقهم ومطالبهم والنقص يجب أن يسدد والمظالم ترفع وتسمع ومسالك النقل والمطالبة بالإصلاح حقوق مشروعة إذا سلك بها المسالك الصحيحة حق النقد والتعبير والرأي مشروع مكفول ويجب أن يكون مبذولاً ومتاحاً مادام ملتزماً بالثوابت من المحافظة على الدين بأصوله والوطن بوحدته والأمة بمكوناتها ورأى فضيلته أنه من المقبول أن يقسو الناقد والمصلح بعض القسوة في ألفاظه وعرضه ولكن لايمكن أن يقبل الاستقواء بالاغراب واستعداء الأعداء وامتطاء مطية الكذب والتلبيس والتدليس ، وقال إن في أوطاننا وبلداننا كتاباً وخطباء ونقاداً يكتبون وينتقدون بجرأة وقوة وعقل ويطالبون لكنهم لايتجاوزون ثوابت دينهم ومصالح بلدانهم ولائهم لأهلهم لايساومون ولا يدايرون ، والقصور وارد والكمال عزيز والاجتهادات تخطئ وتصيب وشدد الشيخ صالح بن حميد على أنه يجب أن يكون الفرق واضحاً بين حرية التعبير وحرية الرأي وبين التحريض ودق معاول الهدم والتفريق ، فرق بين النقد البناء والدعوة الى الإصلاح ، وبين زرع بذور الفتن الطائفية والقبلية والمناطقية ، وقال إن أصحاب الحقوق والمظالم والمطالب المشروعة حق أن يسمع لهم وتستنهض كل المؤسسات المتخصصة الرسمية وغير الرسمية ليستمع إليهم وينظر في مطالبهم فما ثبت من حق فيجب المسارعة إلى تحقيقه حسب إمكانات الزمان والمكان والقدرات وما كان غير ذلك فيكون الرد بالحسنى وتقدير حق المطالبة