كل إنسان له نفس واحدة، لكن لها صفات وأحوالا تختلف من شخص لآخر ومن وقت إلى آخر، فالشر والخير دخيلان على النفس البشرية قال الله تعالى «ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها».لذلك يجب الإشارة إلى أن الإنسان لا يطمئن إلى نفسه، فالشر لا يجيء إلا منها ويستعيذ بالله من شر نفسه، ولا يشتغل بلوم الناس. بعض المتاعب النفسية قد تنعكس على الجسد في شكل أمراض جسدية، مثل قرحة المعدة والذبحة الصدرية والصداع وغيرها من الأمراض، وهناك أيضا بعض الأمراض الجسدية مثل التشوهات بالجسم أو في المظهر العام للإنسان تحدث أمراضا نفسية كالتوتر والانطواء والاكتئاب والقلق، كما أن علماء النفس ذكروا أن الموسيقى والاسترخاء يعملان على تخفيف التوتر النفسي. وقال الإمام البوصيري في ترويض النفس: والنفس كالطفل إن تهمله شب على حب الرضاع وإن تفطمه ينفطم. ونرى ما يحدث داخل النفس البشرية من خلالها يصدر من الإنسان التصرفات والأقوال والأفعال. ويمكن توضيح ذلك بتصرفات الطفل دون سن الخامسة لا يمتلك إلا صوتا داخليا لتلبية حاجاته ورغباته، نجد الطفل لا يهتم إلا لحاجاته الفسيولوجية من الطعام والشراب والنوم والفضلات، وعند التعذر في تلبية هذه الرغبات يبدأ الطفل في البكاء حتى يتم تلبية هذه الحاجات، وتبدأ النفس بالظهور من صفات وأحوال بعد سن الخامسة، وفى الأغلب لا يوجد سن محددة لظهور النفس، يعتمد ذلك على حالة الطفل الصحية وعلى البيئة التى ينشأ فيها. وتكتمل النفس البشرية أو الشخصية ويأتي هنا دور الأسرة والبيئة التي ينشأ فيها في تكوين النفس والقيم والتصرفات، وأيضا دور المجتمع والديانة التي يعتنقها الشخص وهذا يفسر الاختلاف الذى يحدث للناس فكل مجتمع وديانة تملك قيما مختلفة عن الأخرى. الإنسان يحتاج إلى الهدى في كل لحظة أحوج منه إلى الأكل والشرب، وأحوال النفوس متفاوتة ومتعددة، والنفوس مشحونة بحب العلو والكبرياء، وكل نفس تريد أن تطاع بحسب الإمكان، فنجد الإنسان يوالي من يوافقه على هواه ويعادي من يخالفه في هواه، فمن وافق هواه كان وليا وإن لم يوافقه كان عدوا وإن كان من المتقين، والنفس خلقت جاهلة وظالمة فهى لجهلها تظن أن شقاءها في اتباع هواها، ولظلمها لا تقبل النصح، يوضع لها الداء موضع الدواء فتقبله ويوضع لها الدواء موضع الداء فترده. ينبغى للإنسان أن لا يطمئن إلى نفسه فإن الشر لا يجيء الا منها والنفس في علاجها لا تختلف عن الجسد فكما أنه لا يخلق كاملا يحتاج إلى تربية غذائية، كذلك النفس تخلق جاهلة ناقصة تحتاج إلى التهذيب بالأخلاق والتغذية بالعلم.