نستكمل اليوم ما بدأناه قبل خمسة اسابيع بالقاء الضوء على الطب القرآني والطب النبوي هذا الكنز الذاخر الذي ندعو للاهتمام به والاستفادة منه في العلاج وتدريسه في الجامعات ومعاهد الطب واقامة مراكز البحث للتعريف به كجزء أساسي في الطب التكاملي الذي يسميه البعض خطأ بالطب البديل. بما أن الطب يعتبر من أشرف المهن وأكثرها ثواباً ان شاء الله لإهتمام الطب بالإنسان ودوره في جميع الكتب السماوية والأوامر الشرعية.فقد اوصى الانبياء والرسل صلوات الله وسلامه عليهم بصحة الانسان واوصوا بها اتباعهم فكرس نفر منهم حياتهم لخدمتها باكتشاف الامراض وايجاد الدواء وتوفير البيئة المناسبة للاستشفاء فصحة الابدان والعقول والروح تهيئ الانسان وتمكنه من اداء التكليفات الشرعية وتبليغها والدفاع عنها. لذا فإن الفرد بحاجة إلى التطبيب والعلاج في كل زمان ومكان مما أدى إلى القول بأن الحاجة للصحة ضرورية وملحة. وادرك ذلك أطباء العرب والمسلمين بمختلف طباقتهم فبرعوا فيهما ، يتوارثونهما من جيل إلى جيل بشهادة اكتشافاتهم وتدريسهم ومؤلفاتهم. وهم على قناعة بإن الطب قديم جداً منذ بدأ خلق الإنسان. وأن الله سبحانه وتعالى ألهمه للناس لإستخدامه سواء بالرؤيا أو التجربه خاصة للأنبياء وحمل مشعله في ما بعد الاطباء فكان مما تركوا لنا " الفصد عند حدوث الرعاف أو الإستفراغ عند امتلاء المعدة بالطعام بشكل مفرط أو استخدام الأعشاب عند حدوث الأمراض" فاستخرجوا العجائب وازدهرت صناعة العلاج والدواء . وسبب إزدهار الطب العربي أو الإسلامي في دولة دون غيرها يرجع الى اختلاف المواضع وكثرة التغذي وقوة التميز فتكون الحاجة إليها أكثر عند منطقة دون غيرها لوجود أمراض كثيرة لذا نجدهم يجتهدون لإكتشاف المرض وعلاجه. مثال ذلك : مراقبة الحيوانات في علاج نفسها أو صغارها عند إصابتها بالمرض وذلك باطعامها أنواعا من الأعشاب أو الحجر البري او أكل أعضاء بعض الحيونات الأخرى أو حمايتها من العوامل الجوية مثل الريح . تصنيف الأطباء: لقد تم تصنيف الأطباء العرب إلى طبقات حسب الفترة الزمنية أو أماكن تواجدهم . 1- الأطباء العرب في أول ظهور الإسلام. ومن هؤلاء الحرث بن كلده الثقفي وهومن الطائف وسافرفي البلاد وتعلم الطب وتمرن وعرف الداء والدواء فقد عاصر أيام النبي ( ) والخلفاء الراشدين وكان يسمى طبيب العرب وكان له معالجات كثيرة فأعطى علاجا للتخمة و وصف العلاج بالحجامه والعلاج بالفواكه وغيرها وتحدث عن العلاج والطبائع ومواصفاتها ومن كلامه (( البطنه بيت الداء والحمية رأس الدواء وعودوا كل بدن ما اعتاد )) وأيضاً قال: (( دافع بالدواء ما وجدت مدفعاً ولاتشربه إلا من ضرورة فإنه لايصلح شيئاً إلاأفسد مثله )) . ومن الأطباء الآخرين ابن أبي رمثة التميمي الذي كان طبيباً في عهد الرسول ( ) مزاولا لأعمال اليد وصناعة الجراح وأبو الحكم الذي كان عالماً بأنواع العلاج والأدوية. ومن النساء زينب الطبيبه خبيرة بالعلاج ومداواة آلام العين والجراحات . 2 - أطباء دولة بني العباس . الطبيب جورجويس بن جبرائيل كانت له خبرة بصناعة الطب ومعرفة بالمداوة وأنواع العلاج وقد نقل وترجم كتباً كثيرة من كتب اليونانين إلى العربيه. وقد توارث أ بناؤه وأحفاده هذه المهنة ولهم مؤلفات وكتب مثل كتاب التواصل إلىحفظ التناسل. أيضاً الطبيب يزيد بن زيد بن يوحنا بن أبي خالد متطبب المأمون كان جيد العلم وحسن المعالجة موصوفاً بالفضل . وكذلك سابور بن سهل الذي كان ملازماً لبيماريستان جندي سابور ومعالجة المرضى به وكان عالماً يقوي الأدوية المفردة وتركيبها وله كتاب طبي مرجع للبيمارستان ودكاكين الصيدلة . ومنهم الكثير مثل جبرائيل كمال المأمون وما سويه ابن يوحنا واولاده 3- الأطباء المترجمون من اليونانية إلى العربية وأولهم جورجيوس الذي عاش أيام المنصور وحنين بن إسحاق الذي يتقن اللغات الأربع : اليونانية- العربية - السريانية - الفارسية. وأبو يوسف الكاتب الذي ترجم كتب ابوقراط . 4- الأطباء العراقيون والجزيرة العربية ومنهم الطبيب يعقوب بن اسحاق الكندي ومن كلامه في وصيته (( وليتق الله تعالى المتطبب ولايخاطر فليس على الأنفس عوض وقال: وكما يجب أن يقال له انه كان سبب عافيته العليل وبرئه . كذلك فليحذر أن يقال أنه سببب تلفه وموته وقال العاقل يظن أنه فوق علمه علماً , فهو أبدا يتواضع لتلك الزيادة والجاهل يظن أنه قد تناهى , فتمقته النفوس لذلك)) . وقد كتبت عدة رسالات بالطب منها رسالة الطب البقراطي ورسالة في الغذاء والدواء ورسالة في كيفية الدماغ ورسالة في وجع المعدة والنقرس وغيرها من الرسالات الكثيرة 5 - أطباء بلاد العجم أبو بكر بن محي زكريا الرازي ولد ونشأ بالري وسافر إلى بغداد وأقام بها فقد تعلم الطب وهو كبير ويسمى بجالنيوس العرب وكان من الأطباء الذين عملوا في البيماريستان والذي كتب كتاب في صفات البيمارستان وفي كل ما كان يجده من أحوال المرضى الذين يعالجون فيه . كان ذكياً فطناً رؤوفاً بالمرضى مجتهدا في علاجهم وفي برئهم بكل وجه يقدر عليه مواظبا للنظر في غوامض الطب والكشف عن حقائقها وأسرارها وقد تفرد في مداواة المرضى وفي الإستدلال على أحوالهم وخبرة في صفات الأدوية التي لم يصل إلى علمها كثير من الأطباء . لقد صنف كتباً كثيرة في الطب وله كلام وحكم مثل : - * الحقيقة في الطب غاية لاتدرك والعلاج بما تنصه الكتب دون أعمال الماهر الحكيم برأيه خطر. * ينبغي للمريض أن يقتصر على أحد ممن يوثق بهم من الأطباء فخطؤه في جنب صوابه يسير جداً . * من تطبب عند كثير من الأطباء يشك أن يقع في خطأ كل واحد منهم . * إن أستطاع الحكيم أن يعالج المريض بالأغذية دون الأدوية فقد وافق السعادة ومن كتبه :- كتاب الحاوي وهومن اجل كتبه و أعظمها في الطب فقد ذكر الأمراض ومداواتها من سائر الكتب الطبية للمتقدمين ومن أتى بعدهم إلى زمانه وكتاب البرهان وكتاب الطب الروحاني وكتاب كيفية الإبصار وكتاب في علل المفاصل والنقرس وعرق النسا وكتب كثيرة في الجدري والحصبة والحمية وحصى المثانة والكلى والأدوية والأغذية والسموم والهوام وكتاب الجامع والفاخر في الطب وكتب كثيرة في جميع مجالات وتخصصات الطب . ابن سينا : - هو أبو علي الحسين بن علي بن سينا وهو من أشهر الأطباء وهومن بخارى رغب في علم الطب وبرز فيها في أقل مدة وتعهد بمعالجة المرضى بالمعاجات المقتبسة من التجربة وقد صنف المنطق من كتاب الشفاء وكتاب القولنج والأدوية القلبية وأشهر الكتب الذي ألفها القانون في الطب له أيضاً تعاليق مسائل حنين في الطب , قوانين ومعالجات طبية، مسائل عدة طبية. شرح كتاب النفس لأرسطوطاليس . وباختصار ابن سينا انجز حوالي واحدا وعشرين تخصصا رئيسيا وأربعة وعشرين عملا في الفلسفة والطب والرياضيات والفلك وشارك في 99 كتابا منها 16 في الطب ومعظمها باللغة العربية . كتاب القانون يعتبر أكبر وأشهر كتب وأعمال ابن سينا يحتوي على حوالي مليون كلمة ويحتوي على عدة فصول مثل القواعد العامة وتصنيف الأدوية حسب الأبجدية والأمراض الخاصة بالأعضاء من الرأس إلى القدم والتشخيص وانتشار العدوى. تحدث عن مرض السكر وتأثير البيئة على الصحة والتخدير. أيضاَ نصح الأطباء بعلاج السرطان بمراحله الأولى وإزالة الأنسجة السرطانية . هذا الكتاب نشر في روما سنة 1593 م وترجم إلى اللاتينية في القرن الثاني عشر وأصبح كتابا للتدريس في مدارس أوروبا. في خلال الثلاثين سنة من القرن الخامس عشر طبع حوالي خمس عشر مرة حتى سمي بإنجيل الطب وسمي طبيب الأطباء . في بخارى يوجد متحف يحتوي على بعض كتابته والأدوات الجراحية وبجامعة باريس توجد صورة كبيرة لابن سينا معلقة في صالة كلية الطب تقديرا لخدماته. طبعاً هناك كثيرون من الأطباء العرب والمسلمون الذين لايتسع المجال لذكرهم وسوف نتحدث عنهم لاحقاً إنشاء الله .