نتنياهو: قوات إسرائيل باقية في لبنان لما بعد انتهاء مهلة الانسحاب    الجبير يُشارك في جلسة حوارية في منتدى دافوس بعنوان «حماية البيئة لحفظ الأمن»    «سلمان للإغاثة» يوزع مستلزمات تعليمية متنوعة لدعم مدارس محو الأمية ومراكز ذوي الإعاقة في اليمن    40 ألف ريال تكاليف ليلة الحناء    ترمب يلغي الحماية الأمنية عن فاوتشي: «ليحمي نفسه»    الخطيب: «السياحة قوة تحويلية للاقتصاد»    السعودية تعلن استضافة اجتماع عالمي دوري للمنتدى الاقتصادي العالمي    بوتين: مستعد للتفاوض مع ترامب لإنهاء الحرب في أوكرانيا    وزير الشؤون الإسلامية يلتقي رئيس البرلمان التايلندي    بدء ترحيل المهاجرين غير الشرعيين من أمريكا    آل سمره يقدمون شكرهم لأمير نجران على تعازيه في والدهم    من بلاطة متصدعة إلى أزمة بناء.. هل الكفاءة الوطنية هي الحل    الجوف: القبض على شخصين لترويجهما أقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    القصيبي مسيرة عطاء    القيادة وجدارية المؤسسات    الوقاية الفكرية درع حصين لحماية العقول    عبد العزيز بن سعد يشكر القيادة لتمديد خدمته أميراً لحائل    قائد الإدارة الجديدة في سوريا يستقبل وزير الخارجية فيصل بن فرحان    أكثر من 20 ألف جولة رقابية تنفذها بلدية محافظة الأسياح لعام 2024م    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الإساءة إلى جيرانكم وأحسنوا لهم    ماذا يحدث في اليوم السابع من هدنة غزة؟    سدايا تمنح شهادة اعتماد لمقدمي خدمات الذكاء الاصطناعي    "ليلة فنانة العرب أحلام: احتفاء بالألبوم الجديد ضمن فعاليات موسم الرياض"    بعد الهدوء الهش في غزة.. الضفة الغربية على حافة الانفجار    خطيب المسجد الحرام: حسن الظن بالله عبادة عظيمة    أمير الباحة يشكر القيادة بمناسبة تمديد خدمته أميراً للمنطقة    إحباط محاولة تهريب أكثر من 1.4 مليون حبة كبتاجون عبر ميناء جدة الإسلامي    الذهب يسجل أعلى مستوى في 3 أشهر مع ضعف الدولار وعدم وضوح الرسوم    "المركزي الروسي" يخفض سعر صرف الروبل أمام العملات الرئيسية    قاضٍ أمريكي يوقف قرار تقييد منح الجنسية بالولادة    انطلاق ثاني جولات بطولة "دريفت 25" الدولية لقفز الحواجز في تريو الرياضي بجدة    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    من التمريرات إلى الأرباح    المشي حافياً في المنزل ضار للقدمين    العمل المكتبي يُبطئ الحركة ويزيد الأرق    عقل غير هادئ.. رحلة في أعماق الألم    سلمان الشبيب.. من ضفاف الترجمة لصناعة النشر    %2 نموا بمؤشر التوظيف في المملكة    الأخضر تحت 16 يفتتح معسكره الإعدادي في جدة بمشاركة "27" لاعباً    400 مشارك في جائزة "تمكين الأيتام "    "خالد بن سلطان الفيصل" يشارك في رالي حائل 2025    كل التساؤلات تستهدف الهلال!    رحلة نفسيّة في السفر الجوّي    أعطته (كليتها) فتزوج صديقتها !    أمانة جدة تضبط 3 أطنان من التبغ و2200 منتج منتهي الصلاحية    الثنائية تطاردنا    تاريخ محفوظ لوطن محظوظ برجاله..    تمديد فترة استقبال المشاركات في معسكر الابتكار الإعلامي «Saudi MIB» حتى 1 فبراير 2025    أمير منطقة جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة فيفا    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة الرئيس السابق    فعالية "اِلتِقاء" تعود بنسختها الثانية لتعزيز التبادل الثقافي بين المملكة والبرازيل    إنجازات سعود الطبية في علاج السكتة الدماغية خلال 2024    ترامب يعيد تصنيف الحوثيين ك"منظمة إرهابية أجنبية"    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    وصية المؤسس لولي عهده    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    ندوة الإرجاف    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشوارعية .. قيمة جمالية وسِلمية
نشر في اليوم يوم 26 - 09 - 2012

لا تخلو جدران حارة من الحارات في السعودية من خربشات تعكس وعي ولا وعي الشباب، أو ما يُصطلح عليه بالجرافيتي Graffiti. كما يُلاحظ اختيارهم شوارع وباحات في مختلف مدن المملكة لتحويلها إلى فضاءات للرقص الأكروباتي البهلواني المعروف باسم بريك دانس Breakdance. وفيما يتكاثر عدد ( الرابرز ) Rappers أي ذلك الفصيل المفتون بأداء أغاني الراب Rap يصعب تصور اجتماع شباب أو شابات في مناسبة فرائحية دون حفلات ال «دي جي DJ» التي تقوم على مزج الأغاني من خلال التلاعب بالأقراص الموسيقية.
تلك العناصر الأربعة ( الجرافيتي، والبريك دانس، والراب، والدي جي) هي ركائز حركة الهيب - هوب Hip-hop، التي تولّدت عند الغربيين كامتداد لفنون الشارع، وكحركة احتجاجية ضد منظومة من القيم الاجتماعية والفنية، فالجرافيتي الذي صار ملحوظاً بشكل أفضل في مدننا على جدران الصالات الرياضية وورش السيارات، هو التعبير البصري التشكيلي للحركة. كما تُترجم الروح الإيقاعية للحركة من خلال رقصات إيمائية طافحة بالنشاط واللياقة. أما الراب وال «دي جي» فهما عنوان الحركة الموسيقية وروحها.
ولا شك في أن سمعة هذه الحركة بالسعودية على درجة من السوء، فكل من ينتمي إليها أو يروج لها من وجهة نظر المجتمع مجرد جماعات طائشة ومنحلة، ولا علاقة لهم لا بالفن ولا بالأدب، فالهيب هوب من هذا المنظور، تعبير عن الشوارعية في المقام الأول، الأمر الذي يُفصح عن تعقّد العلاقة والتباسها بين الحركة التي تتخذ من الشارع حاضناً لها، وبين النسيج الاجتماعي، المعني على الدوام بتحصين نفسه ضد أي قيمة خادشة، لذلك صار قدرها التهميش، أو إعلان الحرب عليها كما حدث قبل فترة من قبل البلديات في مطاردة أشهر البخّاخين بتهمة تشويه المدن، وكذلك سجن بعض الرابرز، واستتابتهم، بجريرة هتك قدسية المجتمع.
ولئلا تتنامى هذه الحركة في الخفاء وتقترن بكل عناصر الإثم والجريمة، كما يحدث الآن ينبغى الإسراع في استيعاب تلك القوة الشبابية، ودمجها في برامج الإحياء الثقافي التي تعكس السياسات الوطنية، القائمة على التعاطي مع كافة أشكال التنوع الثقافي، والتفاعل مع العصري، فهذا هو الكفيل بتحويل العنف الاجتماعي إلى قيمة جمالية، والاستفادة من هذه الموجة البشرية في التحول السلمي الاجتماعي.ومن الوجهة الفنية لا يُنظر إليها إلا من ناحية نواقصها الجمالية، وعدم اكتمال أدواتها ومنظورها الفني، ولا يتخيل أحد أن تتمكن الحركة من زحزحة الأغنية التقليدية عن مواقعها، ولا أن تخدش مكانة اللوحة التشكيلية، رهاناً على ثبات المزاج وصرامة التقاليد الاجتماعية والفنية، وأن المؤسسة الرسمية لن تسمح لها بالحضور في منابرها، والاشتراك في مناسباتها الثقافية، رغم كونها أحد إفرازات ثقافة ما بعد الحداثة، التي تجاوزت ثقافة النخبة، وأقرّت الأشكال الأدائية الشعبية والسوقية أيضاً.
هذه الحركة الشبابية الاحتجاجية الآخذة في النمو والاتساع، حتى الآن مجرد صدى لما يحدث في الغرب، إذ تقوم على تفعيل الوعي الهدّام Subversive، باحتلال الأرصفة والباحات والفضاءات الاجتماعية، وإعادة الاعتبار لجانب من الفنون الشعبية، مع اجتهاد واضح لتجاوز مستوى الطيش والهواية إلى حالة من الاحترافية الفنية التي قد تتجاوب مع متطلبات المجتمعات المعاصرة، من خلال إنتاج نصوص غنائية وبصرية أشبه ما تكون بشعارات واستغاثات وتهويمات، حيث يمكن التقاط شواهدها على الجدران، وزجاج السيارات وفي الملاعب الرياضية، وكذلك في مقاطع اليوتيوب الكثيرة.
وقد لا ينتبه المجتمع، والمؤسسة الرسمية إلى وجود أولئك، إلا في المناسبات الوطنية والرياضية، عندما يحتلون الشوارع ويعيثون فيها خراباً وتدميراً، وهذا مؤشر كمي تقابله مؤشرات نوعية أكثر وعياً وفناً، كما حدث - مثلاً - في حلقة Arabs Got Talent عندما ثارت فرق الراب الكثيرة القادمة من السعودية للاشتراك في البرنامج وأعلنت احتجاجها على عدم استيعاب اللجنة المحكّمة هذا اللون الفني، وأقاموا ما يشبه التظاهرة للتعريف به.
ولئلا تتنامى هذه الحركة في الخفاء وتقترن بكل عناصر الإثم والجريمة، كما يحدث الآن ينبغى الإسراع في استيعاب تلك القوة الشبابية، ودمجها في برامج الإحياء الثقافي التي تعكس السياسات الوطنية، القائمة على التعاطي مع كافة أشكال التنوع الثقافي، والتفاعل مع العصري، فهذا هو الكفيل بتحويل العنف الاجتماعي إلى قيمة جمالية، والاستفادة من هذه الموجة البشرية في التحول السلمي الاجتماعي.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.