محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«نوكيا» تواجه مخاطر فقدان قوتها التنافسية
نشر في اليوم يوم 18 - 06 - 2012


[Decrease font] [Enlarge font]
تواجه شركة نوكيا الفنلندية للهواتف المحمولة ضغوطا تشغيلية ومالية كبيرة تهدد بقاءها في حلبة الانتاج وسقوطها بقوة أمام منافسيها، فقد أعلنت الشركة مؤخرا عزمها شطب 10 آلاف وظيفة بنهاية عام 2013. وقال المدير التنفيذي ستيفن إيلوب إن عمليات خفض العمالة تلك هي نتيجة صعبة للأعمال المزمعة من الضروري اتخاذها لضمان القوة التنافسية لنوكيا على المدى الطويل.
وتحاول نوكيا استعادة دورها المهيمن السابق في قطاع الشريحة العليا من الهواتف المحمولة، ووقعت قبل عام اتفاقا مع شركة مايكروسوفت العملاقة للبرمجيات لاستخدام نظامها التشغيلي ويندوز.
وقالت نوكيا إنها تعتزم اتخاذ إجراءات أخرى لخفض النفقات بقيمة 1.6 مليار يورو أي ملياري دولار بنهاية العام المقبل. وأضافت أنه بدءا من الربع الأول من هذا العام، خفضت التكاليف بواقع 700 مليون يورو.
وفي إطار تلك الإجراءات، سيتم إغلاق مشروعات البحث والتطوير في مصانع في أولم بألمانيا وبورنابي بكندا ومصنع الإنتاج في سالو بفنلندا حيث ستؤثر الخطوة على 850 موظفا في سالو.
وتعتزم الشركة بيع قطاعها للهواتف الفاخرة «فيرتو» لشركة «إي كيو تي في آي» الأوروبية الاستثمارية. وأنهت نوكيا عمل 125 ألف عامل بمن فيهم عمال المشروع المشترك نوكيا سيمنس بنهاية مارس الماضي.
ويخشى محللون أن تنال تكاليف إعادة الهيكلة بدرجة أكبر من وضع السيولة لدى الشركة، دون أن تحقق شيئا يذكر على صعيد معالجة ما يرى كثيرون أنها أكبر مشاكلها؛ أي بطء مبيعات أجهزتها الجديدة التي تعمل بنظام التشغيل مايكروسوفت ويندوز.
وقال جون ستراند مؤسس ‹›ستراند كونسلت›› - شركة الاستشارات الدنماركية ‹›الوب يخفض التكاليف ويأمل في معجزة، لكن يبدو أن نوكيا ستظل على لائحة المحكوم عليهم بالإعدام››.
وبعد أن كانت ذات يوم مزود الهاتف المحمول المهيمن عالميا، تكافح ‹›نوكيا›› الآن لمنافسة ‹›أبل›› و››سامسونج›› و››جوجل›› في مجال الهواتف الذكية، بينما تتراجع حصتها أيضا في أسواق الهواتف الرخيصة العادية.
وبموجب استراتيجية الوب الحالية التي تضع كل الرهان على هواتف ذكية تعمل ببرنامج من تطوير ‹›مايكروسوفت›› رب العمل السابق لالوب، ليس أمام الشركة عدا مخرج واحد هو أن تطرح منتجا لا مثيل له يعيد إلى اسم نوكيا أناقته.
وحظيت التشكيلة الحالية من هواتف لوميا ببعض المراجعات النقدية الجيدة، لكن لم تنجح نجاحا كبيرا بين المستهلكين.
وقال بيتر والش المدير في ‹›ميلوارد براون›› التي تضمنت دراستها عن العلامات التجارية الشهر الماضي خروج ‹›نوكيا›› من قائمة ل 100 علامة تجارية عالمية هي الأعلى قيمة ‹›يريد الناس أن تنجح نوكيا.. إنهم يحبون الاسم لكن يحتاجون إلى مبرر للقيام بذلك، والمبرر هو ذلك المنتج››.
لكن بعض المحللين يقولون إن الحجم الكبير لموظفي الشركة ليس ميزة بالضرورة وإن التركيز على هواتف ويندوز قد يساعد في حقيقة الأمر.
فحتى مع قسم ضخم للأبحاث والتطوير ومجموعة قوية من براءات الاختراع تواجه ‹›نوكيا›› صعوبات في إنتاج المنتج المطلوب، وآخر طراز ناجح لها - الطراز إن 95 - طرح قبل أن يدخل جهاز آيفون السوق.
غير أنه يعزى إلى الوب الفضل في تسريع عملية طرح المنتجات، وما زال بعض المحللين يتوقعون أن يقيل الشركة من عثرتها.
ويشير المتفائلون إلى أن ‹›نوكيا›› نجت مرارا من تجارب موت محقق على مدى تاريخها الذي يرجع إلى 147 عاما.
وكتب فولفجانج دراك، المحلل لدى ‹›موديز››، في مذكرة ‹›خطة إعادة الهيكلة واسعة النطاق ل ‹›نوكيا››... تظهر أن حجم ضغوط الأرباح واستهلاك السيولة أضخم مما كنا نفترض مسبقا››.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.