جمعية أسر التوحد تطلق أعمال الملتقى الأول للخدمات المقدمة لذوي التوحد على مستوى الحدود الشمالية    سلمان بن سلطان: نشهد حراكاً يعكس رؤية السعودية لتعزيز القطاعات الواعدة    شركة المياه في ردها على «عكاظ»: تنفيذ المشاريع بناء على خطط إستراتيجية وزمنية    تحت رعاية خادم الحرمين.. «سلمان للإغاثة» ينظم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع    "موسم الرياض" يعلن عن النزالات الكبرى ضمن "UFC"    رينارد يواجه الإعلام.. والدوسري يقود الأخضر أمام اليمن    وزير داخلية الكويت يطلع على أحدث تقنيات مركز عمليات 911 بالرياض    عمان تواجه قطر.. والإمارات تصطدم بالكويت    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان    الجيلي يحتفي بقدوم محمد    جسر النعمان في خميس مشيط بلا وسائل سلامة    تيسير النجار تروي حكاية نجع في «بثينة»    الصقارة.. من الهواية إلى التجارة    زينة.. أول ممثلة مصرية تشارك في إنتاج تركي !    "الصحي السعودي" يعتمد حوكمة البيانات الصحية    مستشفى إيراني يصيب 9 أشخاص بالعمى في يوم واحد    5 طرق لحماية أجسامنا من غزو البلاستيك    الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يلتقي بابا الفاتيكان    26 مستوطنة إسرائيلية جديدة في عام 2024    استدامة الحياة الفطرية    قدرات عالية وخدمات إنسانية ناصعة.. "الداخلية".. أمن وارف وأعلى مؤشر ثقة    إعداد خريجي الثانوية للمرحلة الجامعية    "فُلك البحرية " تبني 5600 حاوية بحرية مزود بتقنية GPS    محمد بن سلمان... القائد الملهم    البرازيلي «فونسيكا» يتوج بلقب بطولة الجيل القادم للتنس 2024    برنامج الابتعاث يطور (صقور المستقبل).. 7 مواهب سعودية تبدأ رحلة الاحتراف الخارجي    العقيدي: فقدنا التركيز أمام البحرين    قطار الرياض.. قصة نجاح لا تزال تُروى    تعاون بين الصناعة وجامعة طيبة لتأسيس مصانع    5.5% تناقص عدد المسجلين بنظام الخدمة المدنية    وتقاعدت قائدة التعليم في أملج.. نوال سنيور    «بعثرة النفايات» تهدد طفلة بريطانية بالسجن    رشا مسعود.. طموح وصل القمة    فريق علمي لدراسة مشكلة البسر بالتمور    "الداخلية" تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    غارات الاحتلال تقتل وتصيب العشرات بقطاع غزة    تنمية مهارات الكتابه الابداعية لدى الطلاب    منصة لاستكشاف الرؤى الإبداعية.. «فنون العلا».. إبداعات محلية وعالمية    محافظ جدة يطلع على برامج "قمم الشبابية"    تشريعات وغرامات حمايةً وانتصاراً للغة العربية    سيكلوجية السماح    عبد المطلب    زاروا معرض ومتحف السيرة النبوية.. ضيوف «برنامج خادم الحرمين» يشكرون القيادة    آبل تطور جرس باب بتقنية تعرف الوجه    هجوم ألمانيا.. مشهد بشع وسقوط أبشع!    استراتيجية الردع الوقائي    التشريعات المناسبة توفر للجميع خيارات أفضل في الحياة    تجويد خدمات "المنافذ الحدودية" في الشرقية    خادم الحرمين يرعى منتدى الرياض الدولي الإنساني    سعود بن بندر يلتقي مجلس «خيرية عنك»    ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة يصلون مكة ويؤدون مناسك العمرة    القبض على شخص بمنطقة الحدود الشمالية لترويجه «الأمفيتامين»    كافي مخمل الشريك الأدبي يستضيف الإعلامي المهاب في الأمسية الأدبية بعنوان 'دور الإعلام بين المهنية والهواية    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    تجمع القصيم الصحي يعلن تمديد عمل عيادات الأسنان في الفترة المسائية    "مستشفى دلّه النخيل" يفوز بجائزة أفضل مركز للرعاية الصحية لأمراض القلب في السعودية 2024    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    ولادة المها العربي ال15 في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مؤلف نص «القاع» يختزل الوقت ويقع في الرقابة
نشر في اليوم يوم 14 - 02 - 2011

اختزال الوقت في لحظات معدودة ميز نص مسرحية «القاع» التي قدمتها مجموعة إبداع للأعمال الفنية مساء الأحد في مهرجان مسرح الدمام للعروض القصيرة الذي تنظمه حالياً جمعية الثقافة والفنون بالدمام.
ثلاثة ممثلين يؤدون دورهم في «القاع» (تصوير : حسين رضوان)
ورغم أن مؤلف النص عمار جابر نجح في اختزال الوقت، إلا أنه وقع في فخ الرقابة الذاتية، حيث وضع جابر نفسه في مكان الرقيب، ما دفعه إلى التلاعب بالألفاظ في الحوار الدائر بين شخوص المسرحية.
وفي هذا السياق، قال الناقد المسرحي البحريني أحمد الصايغ: إن هذا النص «عبارة عن نص مسرحي حواري يهيمن عليه الحوار على التحدث التصاعدي، حيث إن النص يحرك الخيال عند القارئ في تصوراته من خلال حوار يدور بين مجموعة من الممثلين محصورين في مكان واحد، هو قبو السفينة».
وأضاف أن من أهم مميزات النص «اختزاله الوقت في لحظات معدودة، بحيث يتكلم النص عن فترة مضت من المعاناة التي عاناها أبطال المسرحية، أو بمعنى أدق التي عاشوها في قاع السفينة تاركا الخيال لنا عما كان يعانيه أبطال المسرحية قبل وجودهم في القبو الذي سماه الحجر الصحي».
وأضاف أن العرض وصف حال من يعيشون على ظهر السفينة عبر لسان شخصية «البدين»، الذي يعيش في قبو السفينة مع مجموعة بسبب إصابتهم بمرض الجرب، واصفا كيف كان الآخرون يعيشون في أعلى السفينة، وكيف يتمتعون بالحرية، بينما لا توجد الحرية لمن يعيش في القبو.
وأوضح أن الكاتب هنا يقع في إشكالية النص حينما يضع نفسه في مكان الرقيب، ويكون هو المعد والرقيب في الوقت نفسه، معتبرا أن هذا الأمر من أخطر أنواع الرقابة على أي عمل أدبي، خوفاً من المجهول.
وقال: «من هنا يبدأ في التلاعب بالألفاظ في الحوار الدائر بين الشخوص حتى ينجو بنفسه من المسائلة، خصوصا عندما يتجنب تحديد الزمان الذي تدور فيه أحداث المسرحية».
وأشار الصايغ إلى أن النص المسرحي تميز بوجود الصراع الدرامي الأزلي الذي ساهم بالإشارة إلى وجود عنصر شخصية الحاضر الغائب في العمل الدرامي وهو شخصية «الجد»، وحوار الشاب يذكرنا بخوفنا من نبش الماضي، حينما نحاول جميعا دفنه خوفا من الصدمات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.