المرصد العالمي للجوع يحذر من اتساع نطاق المجاعة في السودان    أمير الرياض يعزي بوفاة صالح بن طالب    وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية يلتقي قطاع الأعمال بغرفة الشرقية    خادم الحرمين وولي العهد يهنئان رئيس المجلس الرئاسي الليبي بذكرى استقلال بلاده    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة وجامعة الأميرة نورة تطلقان معرضًا فنيًا عن الإبل    استعراض خطط رفع الجاهزية والخطط التشغيلية لحج 1446    مدرب المنتخب السعودي: طموحنا مستمر وسنعمل لتصحيح المسار أمام اليمن غدًا في خليجي 26    مجلس الوزراء يقر الإستراتيجية التحولية لمعهد الإدارة العامة    إطلاق "عيادات التمكين" لمستفيدي الضمان الاجتماعي بالشرقية    الأمين العام لجامعة الدول العربية يلتقي وزير الشؤون الخارجية الصومالي    رجل في اليابان يعثر على دب داخل منزله    زراعة 153 ألف شجرة لتعزيز استدامة البيئة بالمدينة    إجراءات تركية جديدة لتسهيل عودة اللاجئين السوريين    انطلاق منافسات سباقات الخيل في ميدان الفروسية بالدمام الجمعة المقبل    عبد العزيز بن سعد يشهد الحفل السنوي لجمعية الأطفال ذوي الإعاقة بحائل 2024    المملكة تُطلق الحوافز المعيارية لتعزيز الصناعة واستقطاب الاستثمارات    خطة تقسيم غزة تعود إلى الواجهة    «ليوان» تشارك بفعالية في معرض الأمانة العامة لمجلس التعاون (استثمار وتمكين)    فريق علمي لدراسة مشكلة البسر بالتمور    تشريعات وغرامات حمايةً وانتصاراً للغة العربية    "الوعلان للتجارة" تحتفل بإطلاق "لوتس إمييا" 2025 كهربائية بقدرات فائقة        "البروتون" ينقذ أدمغة الأطفال.. دقة تستهدف الورم فقط    تحت رعاية خادم الحرمين.. «سلمان للإغاثة» ينظم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع    الجيلي يحتفي بقدوم محمد    جسر النعمان في خميس مشيط بلا وسائل سلامة    "موسم الرياض" يعلن عن النزالات الكبرى ضمن "UFC"    وزير داخلية الكويت يطلع على أحدث تقنيات مركز عمليات 911 بالرياض    تيسير النجار تروي حكاية نجع في «بثينة»    الصقارة.. من الهواية إلى التجارة    زينة.. أول ممثلة مصرية تشارك في إنتاج تركي !    عمان تواجه قطر.. والإمارات تصطدم بالكويت    قبل عطلات رأس السنة.. أسعار الحديد ترتفع    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان    "الصحي السعودي" يعتمد حوكمة البيانات الصحية    مستشفى إيراني يصيب 9 أشخاص بالعمى في يوم واحد    5 طرق لحماية أجسامنا من غزو البلاستيك    محمد بن سلمان... القائد الملهم    "فُلك البحرية " تبني 5600 حاوية بحرية مزود بتقنية GPS    قدرات عالية وخدمات إنسانية ناصعة.. "الداخلية".. أمن وارف وأعلى مؤشر ثقة    "الداخلية" تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    تنمية مهارات الكتابه الابداعية لدى الطلاب    منصة لاستكشاف الرؤى الإبداعية.. «فنون العلا».. إبداعات محلية وعالمية    محافظ جدة يطلع على برامج "قمم الشبابية"    آبل تطور جرس باب بتقنية تعرف الوجه    استدامة الحياة الفطرية    سيكلوجية السماح    عبد المطلب    زاروا معرض ومتحف السيرة النبوية.. ضيوف «برنامج خادم الحرمين» يشكرون القيادة    وتقاعدت قائدة التعليم في أملج.. نوال سنيور    «بعثرة النفايات» تهدد طفلة بريطانية بالسجن    رشا مسعود.. طموح وصل القمة    عثرة البحرين    التشريعات المناسبة توفر للجميع خيارات أفضل في الحياة    تجويد خدمات "المنافذ الحدودية" في الشرقية    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    استشهاد العشرات في غزة.. قوات الاحتلال تستهدف المستشفيات والمنازل    ولادة المها العربي ال15 في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجفال: اتجاهنا ل"التجريب" هروب من الرقيب
المخرج المسرحي: الجفوة بين الإعلام والمسرح مصطنعة ومؤلمة
نشر في الوطن يوم 26 - 12 - 2012

لا تجد أي نشاط مسرحي في المنطقة الشرقية، إلا ويكون أبو المسرحيين، كما يطلق عليه، الممثل والمخرج "عبدالله الجفال" في مقدمة الحضور.. لم يغب عن المسرح طيلة العقود الثلاثة الماضية.. يسعى إلى احتضان جميع المتدربين والمهتمين بالمسرح من خلال الدورات التدريبية التي يقدمها.
عبدالله الجفال تحدث إلى "الوطن" موضحا أنه من خلال مقارنة بالاحتضان السابق من قبل رعاية الشباب للمسرح وحاليا احتضان وزارة الثقافة والإعلام نجد بونا شاسعا في الدعم المادي والمعنوي. "كان العيش كفيفا من أجل الاعتراف بهويتنا الفنية من قبل وزارة الإعلام والثقافة، فلا تصنيف يحميك من شجع المستغلين، ولا بنية تحتية تشعرك بمهابة المكان وسمو المكانة الحضارية، ولا دعم مالي ينقلك إلى مستويات فنية عالية الجودة، ولا وسائل إعلامية تعنى بالمهرجانات المحلية والتعريف بالفعاليات المسرحية على المستوى المحلي، ولا تمثيل واضح الأسس من أجل التعريف بالمسرح السعودي على مستوى الأيام الثقافية الدولية".
وعن اتجاه كثير من المسرحيين إلى التجريب قال الجفال: التجريب وهج لم نكتو بناره بعد، ولم نلجه من باب المعرفة المعمقة. اتجهنا بنصوصنا نحو الغموض ربما هروبا من مقص الرقيب، وربما هروبا من المعرفة وتغييب الحاضر الذي يعيشه المسرح. الغموض يا سيدي ليس جزءا من التجريب، كل ما نقدمه للجمهور لا يستند على معرفة معمقة للتجريب، لكي نضيف بعدا جديدا في عناصر العرض المسرحي بقدر ما هو أداة لإخفاء واقع الكلمة ومدلولها الاجتماعي.. وهكذا غابت الدلالات المادية المباشرة لكي يصدح الصوت في اللامكان واللازمان. ما نقدمه هو نوع من البوح يستعصي على المشاهد رصد عقده وحواره وفكره، بل ومتابعة شخصياته.
واعتبر الجفال أن اتجاه كثير من المسرحيين إلى شاشات التلفزيون واليوتيوب دلالة على أن بين وسائل الإعلام والمسرح جفوة مصطنعة ومؤلمة في ذات الوقت، "حينما تكتشف بنفسك أن المسافة بينهما شارع واحد لا يتجاوز عرضه عدة أمتار، بل وتزداد حيرة حينما تعلم بأن كلا من الجمعية والتلفاز يستظلان تحت خيمة واحدة هي وزارة الثقافة والإعلام! وحينما يتبادر إلى ذهنك سؤال الغياب عن المشهد المسرحي لا تجد جوابا مقنعا يبرر كل هذه القطيعة.. كل هذا جعل الممثل المسرحي يعيش على هامش التعريف به كفنان مسرحي. لقد أصبح التلفزيون وكل وسائل الاتصال الأخرى هي الملاذات الآمنة للتشديد على هواية الممثل في المجتمع، فهناك تتمثل الحياة الدرامية بصدق أكثر يشترك فيه الرجل والمرأة في محاكاة شبه واقعية وغير مزيفة، ويدخل رسالتك في بيت وفي أي وقت، أضف إلى ذلك أنها وسائل ناجحة لمن أراد أن تتعرف عليه الجماهير على مستوى الوطن وخارجه في وقت قصير. لقد أصبح التواصل بالجماهير عبر هذه الوسائط أكثر نجاحا وأقصر وقتا من المسرح في بلادنا، والذي يحتاج إلى نفس أطول وجهد أكبر في ظل تجاهله من أغلب وسائل الاتصال الاجتماعية". ورغم هذه النبرة التشاؤمية إلا أن الجفال نوه بفضل المهرجانات في تواصل الفرق المسرحية على مستوى المملكة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.