ثنائية رونالدو تقود النصر للفوز على ضمك    القادسية يهزم الخليج في «الوقت القاتل» برأسية العثمان    ضبط إثيوبي في عسير لتهريبه (67800) قرص خاضع لنظام التداول الطبي    الجيش السوري يستعيد السيطرة على مواقع بريفي حلب وإدلب    ابن مشيعل يحصل على درجة الدكتوراة    «هيئة النقل» تؤكد منع عمل الشاحنات الأجنبية المخالفة للنقل بين مدن المملكة    السعودية تتسلّم مواطنًا مطلوبًا دوليًا في قضايا فساد مالي وإداري من روسيا الاتحادية    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    والد الأديب سهم الدعجاني في ذمة الله    «الأونروا»: أعنف قصف على غزة منذ الحرب العالمية الثانية    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    وزارة الرياضة تُعلن تفاصيل النسخة السادسة من رالي داكار السعودية 2025    المياه الوطنية و sirar by stcيتفقان على تعزيز شبكة التكنولوجيا التشغيلية في البنية التحتية لقطاع المياه    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    العروبة يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    مملكة العطاء تكافح الفقر عالمياً    في عهد الرؤية.. المرأة السعودية تأخذ نصيبها من التنمية    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    الاستدامة المالية    بالله نحسدك على ايش؟!    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    كابوس نيشيمورا !    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مقتطفات من ذكرياتي «2»

في إطار هذه الإرهاصة المنتقاة ذات المقاييس المنطقية التي وجدتُ أنه لا بُدَّ منها حيث تُشَكِّلُ -من وجهة نظري- الأرضية الصَّلبة لإجابتي عن السؤال المطروح عليَّ من قبل الأخ الصديق عبدالله بن أحمد المغلوث أقول: إن للحياة معنى عندي، وهذا المعنى منسوجٌ في ملْحمةٍ فَذَّة شكَّلت في مخزون ذكرياِتِي قصةً مسجلة أحداثها في «كتاب» لم يُنشر بعد لأنه في ذاكرتي، وهو «كتاب» كلما استعدتُ قراءَته معنويًا أجدُ نفسي مشدودًا إلى فصوله، وكأنَّني أقرؤه المرة تلو الأخرى كلَّما أخلو إلى نفسي: إمَّا مستلقيًا لوحدي في فراشي، أو مستقبلاً أشعة الشمس في الصباح المبكر أو عند الأصيل، أو مُتجولاً في حديقة فيحاء، أو جالسًا وحدي فوق هضبة أنظر في الآفاق، أو مجتمعًا مع أقاربي بمن فيهم أهل بيتي وبالذات عمتي الكفيفة «منيرة» غفر الله لها، أو حاضرًا في اجتماع رسمي.
وأكرر أنني كلما أخلو إلى نفسي أجدني مشدودًا إلى فصول كتابي في ذاكرتي، فأجدُ معنى الحياة عندي محفورًا في ذاكرتي بما فيها من حلو، ومُر، وذلك لأنها هي حياتي. وتتجسد بعض تلك الأحوال في ذهني في كَمٍ هائلٍ من الأحلام التي أتذكر بعضًا منها بعد اليقظة.
للحياة عندي طعمٌ وجدتُ صعوبةً بالغةً للغاية في إدراك كنهه، وتحدَّدتْ بدايات هذه الحياة في أبعادٍ كان من شأنها، بتوفيقٍ من الله سبحانه وتعالى، التَّعرف على «هوايتِي» التي خدمتُها خدمةً بقدر ما كان متاحا لي، وأعجز بالكلمات وسائر وسائل التعبير الأخرى عن وصفها. ومع مرور الزمن، تمكنتُ من التمسك بهذه «الهواية» أثناء مسار حياتِي. وهي «هوايةٌ» تبلورت في ظل أبعادٍ متشابكةٍ ذات مداخلٍ متعددةٍ، يصعبُ عليَّ تحديد أولها، أو وصف معالم آخرها. هذه الأبعاد كما أتصورُها، أو كما أراها مجسمة كحقائق مجردةٍ في مخيلتي، وتعني بالنسبة لي شيئا واحدا وهو أنها «هواية» صاحبتني في كل مرحلة من مراحل حياتِي فَوَفَّرْتُ لها كل ما كان لديَّ من إمكانيات متاحة، رغم حالة الفقر التي عايشتُها وأنا صغير.
ولحياتِي، كما سبق القول، طعمٌ ذو لذة وجدتُ صعوبةً بالغةً في إدراك كنهه، بل هو بمثابة المخزون الذي لا ينفد. مخزونٌ كامنٌ بمخيلتي، مخزون ماثلٌ أمامي، وهو منبعُ أحلامي الحلوة منها والمرة. وسأحاول ما استطعتُ وضعَ تصور لذكريات مشوار حياتي عبر هذه «الهواية»، وهي ذكرياتٌ لا يمكن أن أدَّعي، أو أتظاهر، بأنني أتفرَّد بها وحدي دون سائر «أَترابي» و«لِداتِي» الذين عاشوا معي، وعشتُ معهم في بيئات متبانية، ولكل بيئة خصوصيتها: في «بيئة» أزقة وشوارع ومتاهات مدينة «الهفوف» القديمة التاريخية، وفي «بيئة» مدينة «الرياض» التاريخية، وفي «بيئة» «قاهرة المعز»، وفي «بيئات» مدن أخرى في عالم الغرب ومن أهمها «مدينة نيوهيفن» New Haven مقر كلية حقوق جامعة ييل Yale الأمريكية التي كنتُ طالبًا في مرحلتي الماجستير والدكتوراة فيها..
أنا و«أترابي» و«لِداتي» نتشارك في أحلام وآمال وذكريات كل مرحلة من مراحل حياتنا، وبالنسبة لي فمنذ الطفولة، وما تعنيه من براءة ذات حلو ومر، وحتى إعداد أطياف هذه الذكريات بعد تقدم سني في عام 1439 هجرية، والذكريات كما يقول «أحمد شوقي» صدى السنين الحاكي. وتُمثل ذكرياتي، مهما بذلتُ من جهد لتأريخ حقائقها من أحداث وسواليف، مجرد نماذج وتطبيقاتٍ يُشاركني فيها الكثير من «أترابي» و«لِداتي» الذين حينما يستعرضون معي ما سأصفُه، أو ما سأترك لعناني البَوح به، أو التحدَّث عنه، أو تدوينه ذلك أنهم -أترابي ولِداتي- سوف يُقارنون ما مَرَّ بهم بما مَرَّ بي، وستثُور في أنفسهم شجونٌ وأحلامٌ وتنهدات، أو ربما سيجدون أنني كما لو كنتُ قد سبَرتُ مخازن ذكرياتهم بمسبار دقيق لأستخرج منها بعض «العِبر» و«القصص» و«المأثورات» التي تعايشوا معها في مَشاوير حياتهم، والتي سيتَّفق معظمهم معي أنهم عايشوها في مَشاوير حياتهم، كما أنني عايشتها عَبْرَ ذكريات مشوار حياتي.
وبتعبير متكافئ آخر، سوف يَتصورُ ممن لديهم ذاكرةٌ قويةٌ من «أترابي ولِداتي» أنني قد تحدَّثت بالنيابة عنهم أو عن معظمهم عن شؤون وأحوال يتُوقُون هم أنفسهم إلى الحديث عنها لأبنائهم وحفدتهم وأسباطهم كما أفعلُ «أنا» الآن مخاطبًا أبنائي وحفدتي وأسباطي.
وتبقى كلمةٌ ذات مدلولٍ علميٍّ. وهي كلمةٌ مهمةٌ في سياق ما سأتحدَّث عنه. وهذه الكلمة هي أن هذا التصور الأخَّاذ لذكريات مِشوار حياتي الذي أحاول وضع ملامحه بقدر ما أستطيع، وبقدر ما تسعفني به ذاكرتي، ليس إلاَّ مجرد «عينة» -مجرد عينة- و«العينة» هي عبارةٌ لصقتْ بذهني «حقيقة» كان يرددها أستاذ الكيمياء من أرض الكنانة، الأستاذ مدحت، بمدرستي المتوسطة في «الأحساء» في مداخلاته الكيمائية لنا بمعمل المدرسة العلمي الهيكلي أعني المعمل الخالي من أبسط معدات ووسائل البحث العلمي آنذاك.
وتداعيات «العينة» أن لها قصة ظريفة مفادها بأن الأستاذ «مدحت» ونحن في المدرج كان يتحدث لنا عن «القنبلة الذرية» ومُكوناتها باعتباره يَعْلَمُ عنها الكثير وكان ذلك وسط دهشتنا واستغرابنا. وأتذكَّر أن الزميل «سليمان بن محمد بالغنيم» الذي لا تُفارقه الابتسامة قد انبرى للأستاذ «مدحت» مُناقشًا ومتسائلاً مما جَعَلَنَا نندهش أكثر لمَّا رأينا من بيننا «طالبا مجتهدا» في مقدوره استيعاب ما ذكره الأستاذ «مدحت» من معلومات فوق طاقة مداركنا. أمَّا «أنا» وزملائي فكُنا في المدرج مُستمعين، كما كنا في حالة وجوم وصمت!
وسوف أستخدم أسلوب «العينة» كما رويتُها أعلاه في ذكريات مشوار حياتي مُعَبرًا بها عمَّا مَرَّ بي من أحوال عبر علم «الأنثروبولوجيا» الذي سوف أستخدمه، وهو «علم الإنسان» فيما يتعلق بنشأته، وتطوره، وأعراقه، وأعرافه، ومعتقداته، وعاداته، وكذا علم «فلوكلور» الإنسان أي «الفلوكلور» الذي يتناول تقاليد الإنسان، وحكاياته، وتجاربه، وأقواله المأثورة الشفهية..... وكذا المكتوبة.
إن استخدامِي أدوات ووسائل عِلْمَيْ «الأنثروبولوجيا» و«الفلوكلور» في الحديث عن البدايات الأولية من ذكريات مشوار حياتي ذو دلالة مهمة حيث إنه، على سبيل المثال، منهج حيوي للكشف عن جوانب مهمة عايشتها عن أحوالي في بلدة «هجر» التاريخية، البلدة التي لا يزال تاريخها إلى الآن لم يكتب -وهذه حقيقة تاريخية- حيث إنها، من الناحية «الديموغرافية»، تضم أجناسًا بشرية عربية وغير عربية ذات مشارب مختلفة.
ولعلَّ ما سأرويه من «عِبَرٍ» و«قِصص» و«مأثورات» لِأبنائي ولحفدتي وأسباطي وأقاربي من أسرة «آل ملحم» المطيرية حلفًا والتميمية أصلا ونسبًا قد تبدو تافهةً جِدًا لمن تقدَّم بهم السن من «أترابي» و«لِداتي» في أيامنا المعاصرة لشعورِ بعضِهم [أقولُ بعضهم] إنهم يعيشون الآن في عالم «القرن الخامس عشر الهجري» ذي التقنيات المتقدمة. لعلِّي أخشى أن يتصوَّر «أترابي» و«لِداتي»، ممن بقي منهم على قيد الحياة، أن هذا العالم الجديد الذي نعيشه الآن يختلف عن عالم الطفولة والبراءة وأحلام الصِّبا. لعلَّ خشيتهم في محلها تأسيسًا على أن تلك «العبر» و«القصص» و«المأثورات» التي سأرويها قد عَفَى عليها الزمن. وتجديدُ ذكرى تلك «القصص» و«العبر» و«المأثورات» مما عايشتُه وعايشوه هم أنفسهم لِأبنائنا ولحفدتنا وأسباطنا هو عبثٌ في عبثٍ، بل ولعلَّ في تجديد ذكراها مما يدخلُ في باب السخرية المحضة بماضٍ تولَّى المطلوب، بل ومن الواجب علينا جميعًا نسيانه. لا... لا.... وعندي أن العكس صحيح. ذلك أن «العِبرَ» و«القصصَ» و«المأثوراتِ» التي سأرويها تُعتبرُ من وجهة نظري «تُحَفًا» خالدة جديرة بالاهتمام؛ لِأنها تحكي واقعًا عشناه بما فيه من جهلٍ، وأميةٍ، وبساطةٍ، وبراءة، وقناعةٍ، وخوفٍ، وفقر. ومرض، وعدمِ طمأنينةٍ. ناهيك، بالإضافة إلى ذلك كله، عن أنها أوضاع عاشتها بلدة «هجر»: وهي أوضاعٌ فرضتْها ظروف سلطوية ذات قهر وجبروت تولى الأمر فيها ولاة من «عرب» و«عجم» في ظروف زمان ومكان محدَّدين، وهي ظروفٌ حينما تكون معلومة لِلأجيال الصاعدة فستكون الوقود المحرك لهممهم للبحث عن الأفضل في ظِل ما هو مُتاح لهم في ظرفي الزمان والمكان اللذين يعيشون فيهما في حاضرهم وكذا في مستقبلهم.
يتبع....


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.