نظم فرع جمعية الثقافة والفنون بالرياض مؤخرا ضمن نشاط الملتقى الثقافي محاضرة بعنوان «المونتاج الروسي ونظرية تأثير كلوشوف»، قدمها عبدالمحسن المطيري وأدارها الإعلامي عبدالعزيز العيد. وتناول المطيري في المحاضرة دراسة سينما ايزنشتاين في المونتاج الروسي، والتي تعتمد على تأثير اللقطات المتتابعة، ونظرية تأثير «كولوشوف» والتي بدأت كنظرية في المونتاج في بداية السينما السوفيتية عندما كان كلوشوف ومعه طلاب آخرون يعملون على نظريات جديدة في قسم الفيلم التابع لمعهد موسكو، والذي يعتبر أول مدرسة سينمائية في التاريخ، ودراسة عملية وتطبيقية لفهم المونتاج الروسي وتأثيره على الموجة الفرنسية والمونتاج الأمريكي في السينما الأمريكية في الستينيات. واستشهد المطيري بما تم تطبيقه في فيلم «ايزنشتاين» الذي استخدم بشكل ذكي التأثير في مونتاج فيلمه «سفينة حربية/ بوتيمكين». وكيف ساهم ذلك في فتح آفاق جديدة في صناعة المونتاج مثل تأثير عامل الوقت والزمن في المشاهد والقطعات بين اللقطات، والتأثير النفسي للمشاهد، واستخدام السينما كبروباغندا سياسية لأغراض أيدلوجية.