هناك مثل صيني يقول: (ما تعبر عنه صورة واحدة يوازي ما تعبر عنه ألف كلمة).. ولكم أن تصيغوا هذا المثل بصياغات عديدة، وأعتقد أنها ستلتقي حول أهمية الصورة، ولقد أطلق البعض على هذا العصر، عصر حضارة الصورة التي تحيط بنا من كل جانب ونتلقاها جميعا في كل مكان، عبر اللوحة التشكيلية وعبر الجريدة، وعبر السينما، وعبر التليفزيون، والكمبيوتر والمسرح.. وغيرها، إذ أضحت مظهرا ثقافيا مؤثرا في صناعة الوعي بالحياة، وأيضا في تكريس فكرة معينة أو في التأثير فهي تصل إلى كل فرد دون استثناء، فقد محت عائق الأمية القرائية وأصبحت وسيلة هامة من وسائل التثقيف، ولم تعد مقصورة على النخبة كثقافة الكتب، ولا يستطيع أحد أن يقول: إنني لن أتلقى صورة هذا اليوم، فهي تحاصرنا في كل مكان، حتى داخل غرف نومنا. لقد أصبح المشهد البصري عنصرا هاما من عناصر التلقي، بل وأشدها تأثيرا لا لأنه ينفذ إلينا دون وسيط رقابي في الغالب، ولكن لكونه يملك التغير النوعي في الخطاب الذي يبثه وله طابعه التأثيري المباشر وجمالياته الخاصة وقدرته الفائقة على المصداقية أو الوهم بالمصداقية، ولأنه يموج بالحركة التي هي سمة الحياة. نحن هنا لسنا بمعرض الحديث عن تاريخ الصورة، ولكن بمعرض تأثير هذه الصورة على المتلقي العربي وكيف يمكن لنا أن نحولها إلى ثقافة إيجابية.؟. إننا بحاجة إلى إجابات فعلية وجادة وعملية؛ كي نكون أو لا نكون، ولنا في هذا المشهد البصري المذهل مثال، فقد أوقفني أمامه طويلا خلال الأيام القليلة الماضية.. مشهد تلك الجموع من الحجيج تقارب الملايين الثلاثة، تتحرك على مساحة محددة من الأرض، لا تزاحم ولا جرائم ولا فوضى ولا تزييف للمشاعر.. وتتساءل عن الجهد الذي بذل من أجل ذلك فلا يحيط فكرك بسقف ما.. يمكنه أن يرسم صورة لكيفية ما يحدث وكيف يحدث؟ الصورة هنا موحية مذهلة لا سقف لأي كلام يحيط بها، ولنا أن نفكر في هذا الحدث العظيم المذهل بكل جوانبه.