عرفت الشاعر الفلسطيني أحمد دحبور (1946-2017) شاعرًا على الورق منذ زمن طويل وأحببت شعره وتوقفت علاقتي به عند هذا الحد إلى أن قدر لي أن ألتقي به في صيف 2009 في مدينة حمص التي عاش فيها معظم سنوات حياته، حتى صار يناكف صديقه الشاعر السوري عبدالقادر الحصني، ابن حمص، بأنه أكثر حمصية منه لأنه عاش فيها فترة أطول. كان لقائي به في إحدى أمسيات الشعر في مهرجان رابطة الخريجين الجامعيين الذي شرفت بالمشاركة فيه مرتين، كانت أولاهما عام 2003. في تلك الأمسية لمحته بين الحضور وقد فوجئت بجسده الناحل الذي بدا ان الوهن أو المرض قد أخذ منه مأخذه، وعقب انتهاء الشعراء من إلقاء قصائدهم، وكنت أقف إلى جوار أحد الأصدقاء، فوجئت به يتقدم نحوي ويمد يده لمصافحتي ويقول كلامًا أخجل من ذكره عن شعري. في حقيقة الأمر أخذت على حين غرة، كما يقولون، فتلعثمت ولم أدر ما الذي قلته في حضرة ذلك الشاعر الكبير الذي كنت أتهيب التقدم نحوه للسلام عليه، لخوفي ربما من ألا يعيرني اهتمامًا أو أن يتجاهلني أو يرد علي ببرود أو حتى أن يسخر مني. يخشى كثير من الناس وربما يتحاشون لقاء الكتاب الذين أحبوا كتاباتهم كي لا يفاجأوا بواقع يخالف الصورة الخيالية المثالية التي رسموها لأولئك الكتاب في أذهانهم، وأنا واحد من هؤلاء، غير أن جمال الكتابة قد يتوافق مع جمال الشخصية الإنسانية فتكون هذه امتدادًا لتلك ويصيران كلا واحدًا لا حاجز ولا انفصام ولا تعارض. كان أحمد دحبور شاعرًا كبيرًا في شعره، وكبيرًا في إنسانيته، وإن لم ينل ما هو جدير به من الدراسة والاهتمام وذيوع وانتشار الاسم على مدى أوسع، شأنه في ذلك شأن الشاعر الفلسطيني الآخر الذي رحل مبكرًا وعلى نحو مفاجئ أيضًا، محمد القيسي (1945-2003)، الذي أحببت شعره. كتب دحبور «حكاية الولد الفلسطيني» وتركها لنا ومضى ليكمل حكايته في عالم آخر سرعان ما ستتبعه إليه.