قال الله تعالى في محكم كتابه الكريم: ((اعلموا إنما الحياة الدنيا لعب ولهو وزينة وتفاخر بينكم وتكاثر في الأموال والأولاد)) ذهب المفسرون الأوائل إلى أن الآية الكريمة تهدف إلى تحقير دار الدنيا وتحث على الجهاد والعمل للآخرة. إلا أن في الآية بُعدا جماليا آخر غفلوا عن إيضاحه، فهي تفسر حرفيا ماهية هذه الحياة الغامضة التي وجدنا أنفسنا بها وتفك اللغز الذي حير العقل البشري وشغل الفلاسفه والعرفاء والمفكرين. إنها مجرد لعبة بكل ما تعنيه الكلمة، بمرحليتها، بقوانينها، بنتائجها ما بين الفوز والخسارة وبتعدد فرصها. بالطبع إدراكنا لهذا المعنى واسقاطه على أفعالنا وردود الأفعال أو تقبل ما يدور حولنا من شأنه أن يمنح الحياة سلاسة عجيبة، لكن غيابه عن أذهاننا يجعلنا نخوض هذه الحياة اللعبة بفائض خطر من الجدية، أي أننا نرى الأمور بمنظار عالي الحساسية والأهمية، فننغمس في مشاعر الحزن الشديد أو الفرح الشديد ونتعلق كل التعلق بما يحيط بنا غافلين تماما عن صفة المرحلية والعبور التي ترافق كل ما سبق. في سياق الآية الكريمة يأتي الأمر واضحا مرة أخرى فيقول: (لكيلا تأسوا على ما فاتكم ولا تفرحوا بما آتاكم) وهو بالطبع لا ينهى عن التفاعلات الإنسانية الطبيعية بل عن المبالغة وتضخيم الأمور رغم بساطتها أو حتى تفاهتها. فحين نعود بذاكرتنا مثلا إلى أيام طفولتنا أو مراهقتنا ونتذكر الأمور التي كانت تعني لنا الكثير وتمنحنا قدرا هائلا من السعادة أو الحزن لوجدناها اليوم تافهة جدا، في الحقيقة نحن لم نتغير كثيرا لازلنا نمنح أهمية بالغة لأمور بسيطة غير مدركين لبساطتها لعدم وصولنا لمرحلة من النضج الكافي لإدراك ذلك. نحن نضيف طبقة من التعقيد لحياتنا بسبب اعتقاداتنا تلك أو قصور نظرنا. لكن ما ذكرت أعلاه والذي يمارسه معظمنا ليس أسوأ ما في الأمر، بل هناك مجموعة أخرى من البشر تمارس مرحلة أكثر تطورا من الوهم فتحاول خلق الأهمية أو افتعالها لأمور تدرك تفاهتها. فتارة تكون تلك المبالغات كنوع من التعويض عن النواقص وتارة تكون لإثبات ما ينافي الواقع أو السائد. فعلى سبيل المثال يلجأ مدرس أبسط المناهج وأقلها أهمية لدى الطلبة إلى وضع أسئلة امتحان تعجيزية لا منهجية كي يخلق المزيد من الرهبة والصعوبة لمادته التافهة، أو يلجأ الرجل الضعيف مهزوز الشخصية لممارسة المزيد من العنف الأسري ضد زوجته وأطفاله في محاولة لإثبات رجولته، أو يلجأ المدير الغر أو فاقد الأهلية والخبرة إلى السلاطة والقسوة كي يثبت جدارته بموقعه، أو أن يلجأ حديثو النعمة إلى المبالغة في الإنفاق والبذخ ليثبتوا انتماءهم لطبقة اجتماعية عليا. هنا ومع محاولات التعويض تلك تبرز لنا نماذج اجتماعية بذوات منتفخة سقيمة، فنجد بينهم المصابين بداء العظمة رغم بساطة المناصب التي يتقلدونها أو مدمني الألقاب والتبجيل والتكريم أو حتى المأساويين ومهولي الفجائع من عشاق الدراما وهلم جرا. خلاصة القول أننا ننظر لهذه الحياة عبر العديد من عدسات التكبير والتقوير والتشويه فنحملها أكثر مما تحتمل فنقع فريسة للتوتر والقلق والضغوطات، أما لو ذكرنا أنفسنا أنها مجرد لعبة وأخذنا الأمور ببساطة وسماحة ودون تعقيد لكانت رحلتنا بها أسهل وأمتع كل ما هنالك أن علينا أن نحل أسرارها ونتبع قوانينها والحياة حلوة بس نفهمها.