محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المبعوث الأممي لليمن: طرح خطة متكاملة للسلام خلال أسبوعين
إحباط محاولة تهريب صواريخ حرارية للحوثيين.. وأبين والمهرة تجددان وقوفهما مع الشرعية
نشر في اليوم يوم 08 - 10 - 2016

أعلن المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد أنه «من المتوقع خلال الأسبوعين القادمين طرح الورقة الحقيقية لخطة أممية متكاملة من أجل السلام وحل القضية اليمنية». في حين قالت مصادر ان القوات المسلحة السعودية تمكنت امس الأول من قتل العشرات من ميليشيا الحوثي وصالح، بينهم 7 ضباط، وجرح أكثر من 64 عنصرا، وأسر العشرات منهم في كمين عسكري قبالة حدود جازان. وأكدت مصادر قبلية يمنية في مديرية حرض أن طائرات الأباتشي وبمشاركة طيران التحالف تمكنت من تدمير رتل عسكري كبير في مثلث حرض كان متوجها للحدود السعودية، وقتل 7 من كبار ضباط الحرس الجمهوري، بينهم المقدم محسن سريع والرائد حسين الملحاني و5 ضباط آخرين، مؤكدة أن عشرات الجرحى والمصابين فروا إلى قرى شمال حجة.
ملامح خطة السلام
وقال المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ، في حديث ل«وكالة الأنباء العمانية»، الجمعة، إنه «سيتم الإعلان خلال الأيام القليلة القادمة عن الاتفاق على وقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة في اليمن، قابلة للتمديد، وتفعيل لجنة التهدئة والتنسيق من أجل دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ».
وشدد ولد الشيخ على أن كلا من ميليشيا الحوثي وأنصار المخلوع صالح مقتنعان بضرورة وقف إطلاق النار ووافقا على تفعيل لجنة التهدئة والتنسيق ومستعدان أن يشاركا في عمل اللجنة، وقال «هي أكثر نقطة إيجابية خلال محادثاتي في سلطنة عمان».
وأضاف المبعوث الأممي إنه سيزور المملكة للقاء الرئيس هادي من أجل ضمان التوصل إلى الاتفاق.
كما أشار ولد الشيخ إلى أن «طرح الورقة الحقيقية لخطة السلام في اليمن، لتصبح خطة عمل للوصول إلى سلام كامل وشامل، ما زال يتطلب بعض المشاورات، والأفكار موجودة»، لافتا إلى ضرورة «بلورة أكثر للجانب الأمني الذي يتضمن الانسحاب وتسليم السلاح».
ويعود المبعوث الدولي الخاص باليمن إلى الرياض، وذلك لنيل موافقة الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي على إعلان هدنة إنسانية واستئناف محادثات السلام بعد أن وافق على ذلك فريق المفاوضين عن ميليشيا الحوثيين وحزب المخلوع صالح.
وقال موقع «روسيا اليوم» بحسب مصادر قريبة من فريق المفاوضين عن الانقلابيين، إن اللقاءات التي عقدها معهم المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد أفضت إلى اتفاق على إعلان هدنة إنسانية لمدة 72 ساعة قابلة للتمديد، ينتظر أن يتم الإعلان عن بدء العمل بها خلال فترة زمنية لا تتعدى يوم غد الأحد، ومعها سيتم رفع الحظر عن الطيران المدني إلى صنعاء.
ووفقا لما ذكرته المصادر، فإن لقاءات ولد الشيخ أحمد مع فريق المفاوضين الانقلابيين، ناقشت استئناف محادثات السلام قبل نهاية الشهر الجاري والاتفاقات الأمنية والسياسية، ومنها تشكيل حكومة وحدة وطنية. وهذا الأمر كان قد اتُفق بشأنه من قبل، لكن الجانب الحكومي اشترط انسحاب المسلحين الحوثيين من العاصمة صنعاء أولا، وهو ما يرفضه هؤلاء، وكان سببا في فشل ثلاث جولات من المحادثات. وإذ يقول الحوثيون إنهم ناقشوا مع ولد الشيخ أحمد تعيين نائب للرئيس هادي متفق عليه من الأطراف كافة، فإن هذا المطلب قوبل بالرفض المستمر من جانب الحكومة اليمنية.
هروب
الى ذلك اكد وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي الدكتور انور قرقاش ان سيناريو التصعيد، الذي تتبناه ميليشيا الحوثي هو هروب من المسار السياسي في اليمن.
وذكر قرقاش في تغريدات له على حسابه الشخصي في مواقع التواصل الاجتماعي «تويتر» نشرتها وكالة الانباء الاماراتية (وام) أن الفترة القادمة ستشهد المزيد من محاولة الحوثي لتقويض فرص الحل السياسي، وان مصلحة الوطن ثانوية أمام مصلحة الميليشيا.
وقال: «ان الحوثيين لا يريدون أن يكون رفضهم للإرادة الدولية معلناً فيلجأون للتصعيد».. مشيراً الى ان ذلك هو منطق التمرد.
ولفت الوزير قرقاش الى أن استهداف ميليشيا الحوثي للسفينة المدنية الإماراتية «سويفت» هو اعتداء ممنهج وجزء من تصعيد مقصود هدفه القفز على الحل السياسي وتقويضه.
إحباط تهريب صواريخ
على صعيد آخر، أحبطت نقطة أمنية بمحافظة لحج، محاولة تهريب صواريخ حرارية للحوثيين.
وقال مصدر عسكري في المحافظة «إن نقطة تابعة لقوات الأمن في المحافظة أحبطت محاولة تهريب تلك الحمولة من الصواريخ التي كانت على متن شاحنة صغيرة تحمل أقفاص دجاج». ولم يورد المصدر الجهة التي كانت تلك الشاحنة قادمة منها، مشيراً في الوقت نفسه الى أن قوات الأمن ضبطت تلك الحمولة ونقلتها إلى مقر القوات بالمحافظة.
يأتي هذا بالتزامن مع ضبط صواريخ حرارية في محافظة مأرب كانت في طريقها للميليشيات من دولة مجاورة بعد مرورها بمحافظتي المهرة وحضرموت.
أبين والمهرة مع الشرعية
أكدت قيادة محافظتي أبين والمهرة اليمنيتين، موقفها الثابت المتمثل بالوقوف مع الشرعية ورفض انقلاب ميليشيا الحوثي وصالح في البلاد. جاء ذلك خلال لقاء جمع قيادة المحافظتين، ومعهم زعماء عشائر، مع نائب الرئيس اليمني الفريق الركن علي محسن صالح، في مدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت. وأشارت القيادات إلى أن السلطات الشرعية هي الضامن الوحيد لأمن اليمن واستقراره وحمايته من الأطماع الخارجية. وجرى خلال اللقاء وفقًا لما أوردته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، مناقشة احتياجات المحافظتين لتثبيت الأمن والاستقرار وبسط سلطة الشرعية وحمايتها من محاولات الانقلابيين وعبثهم. وثمّن نائب الرئيس اليمني موقف القيادات وزعماء العشائر في المحافظتين المساند للشرعية والرافض لفوضى الانقلابيين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.