بعد فوزه مؤخرا بجائزة نادي مكة الثقافي الأدبي في دورتها الثالثة في مجال القصة القصيرة كان للجسر الثقافي لقاء مع القاص الروائي عبد الله التعزي تحدث خلاله عن المشهد القصصي في المملكة وبدايته مع الكتابة والثقافة.. في رأيك هل حضور القصة في المشهد السعودي الحالي ضعيف ولماذا؟ * للإجابة عن هذا السؤال، بعدل وموضوعية يجب ان اكون متابعا للمشهد في السعودية. وانا بحكم عملي الذي لا يترك لي فرصة كبيرة من الوقت للمتابعة اجدني بعيدا قليلا عن المشهد الخاص بالقصة. واعتقد ان هذا يحتاج ربما الى ناقد او مثقف يعمل في الصحافة ليتابع المشهد عن قرب وبإمكانه ان يعطي تصورا للمرحلة التي عايشها. ولكني اتوقع ان القصة حاضرة في المشهد السعودي باستمرار وان خفت هذا التواجد في الصحافة المطبوعة لكنه مستمر في الصحافة الالكترونية كما اعتقد. هل وجود المسابقات للقصة حافز تطوري للمبدعين؟ * جميع النشاطات الثقافية تطور الفنون بصورة عامة والمسابقات بكل انواعها تساهم في رفع مستوى التوقعات من الادب وبالتالي تدفع الى جماليات مختلفة يكتشفها الكتاب والمبدعون باستمرار. في رأيك هل دخول الشباب لكتابة القصة والرواية دون خبرة كافية أثر على هذا الفن الادبي؟ * مستحيل ان يكون دخول الشباب الى كتابة القصة والرواية اساءة للفن الادبي. بالعكس ارى انه مطلوب وباستمرار تحفيز الشباب والشابات للكتابة وعمل ورش لتعليم الكتابة ان أمكن لتوجيههم نحو الطريق المناسب لطموحاتهم. الشباب هم امل المجتمع في التطور والتقدم والخروج الى فضاء أرحب وأجمل. كيف كانت بدايتك الاولى في حب الاطلاع والثقافة والكتابة؟ * بداية الكتابة لا تبدو لي واضحة تماما الآن ولكن القراءة كانت مفصلا كبيرا. اعتبر نفسي في لحظة ما من الطفولة او مراحل الدراسة الاولى اكتشفت القراءة واندهشت بما يمكن للقراءة ان تقدمه لي من متعة غير ملموسة. كنت في البداية انظر للعب وما يحدثه من نشوة ورغبة في الاستمرار وما يوقده من تحد في الداخل هو كل ما يحلم به الانسان في الحياة او هكذا كنت اعتقد الى ان اكتشفت القراءة. لا اتذكر السن تماما ولكنه ربما بعد نهاية السنة الخامسة الابتدائية وبداية السنة السادسة الابتدائية. بهذا الاكتشاف اصبحت تصرفاتي أكثر هدوءا. وبعدها بثلاث سنوات تولدت لدي الرغبة في الكتابة. فبعد قراءة كتاب كنت اشعر برغبة في الكتابة وقد استمرت هذه الطريقة معي الى الوقت الحالي وانا لا استطيع الكتابة حتى اقرأ كتابا جيدا يدفع بي الى الكلمات لأجد نفسي في المنتصف ويجب ان اكتب كل ما حولي من كلمات كما هي الى ان يختفي الازدحام وتعود الحروف التي اعرفها ولا يتبقى امامي سوي ما جمعت من كلمات كانت حولي اجدها متراصة على الورق. لذلك البدايات دائما ضبابية وتستمر في الاختفاء الى ان تقف امام نفس في لحظة من التاريخ لا تتذكر كيف كانت البداية وهل كانت هناك بداية اصلا ام ان الموضوع من باب المنطق المتعارف عليه. وبعد بعض الوقت تدمج الكتابة في مراحل الايام وتختفي اهمية البدايات الاولى امام ظهور البدايات المتكررة امامك كلما عن لك ان تكتب ما يحيط بك من كلمات وتقف امامك الاسئلة بقسوة تأتي من كل الحروف: هل اكتب جميع ما يحيطني من كلمات ام اكتفي بالمشاهدة. هل الكلمات التي حولي فعلا تدفعني للكتابة؟ هل هناك اصلا كلمات حولي؟ ما رأيك في الرواية الشبابية؟ * هل ما تقصده بالروايات التي كتبت للشباب او الروايات التي يصدرها الشباب وفي كلتا الحالتين اعتقد ان الاصدار بحد ذاته مفرح ويدفع الى المزيد من الامل بانتشار الجمال بين جيل الشباب حتى لو اتى الانتاج بتعثر البدايات ولكن من المهم الاستمرار في الاصدار ومحاولة الوصول للأفضل. كيف كان انطباعك بعد فوزك بجائزة أدبي مكة؟ * مفاجأة اشعرتني بالسعادة وأكدت لي ان هناك حركة ثقافية تتابع وتفرز وتلك الجائزة من نادي مكة الأدبي الثقافي وسام على صدري اعتز به وأقدره.