من الأمور الإيجابية، التي برزت أهميتها تأثير الروابط وتوطيد العلاقات في إحراز النجاح في الحياة، وراجت الكثير من الكتب في فن كسب الأصدقاء، وأقيمت الدورات والمحاضرات لاكتساب مهارات بناء العلاقات وتعزيزها مع الآخرين. غير أن هذا الاهتمام لم يشمل -بقدر كافٍ- أهم علاقة لنا، التي تعد الأساس والمنطلق لإصلاح سائر العلاقات، وهي علاقتنا بالله تعالى. {اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ قَرَارًا وَالسَّمَاء بِنَاء وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ وَرَزَقَكُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ فَتَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ} سورة غافر (آية: 64). سيندفع كثيرون بادعاء أن علاقته بالله هي الأهم، لكنك ستجد الفرق شاسعا بين ما يقوله هؤلاء وبين ما يخبرنا به واقعهم الحقيقي.{وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِه} سورة الزمر (آية: 67). يقول الحسن البصري رحمه الله: زعم قوم أنهم يحبون الله فابتلاهم الله (اختبرهم) بهذه الآية {قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} سورة آل عمران (آية: 31). والعلامة السعدي -رحمه الله- يقول فيها: «هذه الآية هي الميزان، التي يعرف بها مَنْ أحب الله حقيقة، ومَنْ ادعى ذلك دعوى مجردة، فعلامة محبة الله، اتباع محمد -صلى الله عليه وسلم-» تفسير السعدي (ص: 965). فحب الله تعالى هو جوهر العلاقة مع الله، ودليله سلوك الاتباع لهدي نبيه -صلى الله عليه وسلم-. إن احتفاظنا بالعلاقة بالله في رأس الأهمية ضمانة لسلامة العلاقات الأخرى وعدم توغل بعضها على بعض، لا سيما العلاقات الدائمة والقريبة، والميزان الشرعي هنا هو التأسي بسنة النبي -صلى الله عليه وسلم-. فالسُنّة علمتنا ألا نقصّر في علاقاتنا الأسرية أو الاجتماعية بدعوى استئثار العلاقة بالله بكل اهتمامنا، وهذا واضح في الموقف التالي: دخلت امرأةُ عثمان على أمهات المؤمنين رضي الله عنهن، فَرَأيْنها سيّئة الهيئة، فقُلن لها: {مَا لكِ؟ فما في قريش أغنى من بعلكِ؟}.قالت:{ما لنا منه شيءٌ، أمّا ليلهُ فقائمٌ، وأمّا نهارَهُ فصائم}. فدخل النبي -صلى الله عليه وسلم- فذكَرْنَ ذلك له، فلقيهُ فقال:{يا عثمان بن مظعون أمَا لكَ بي أسوة فقال:{بأبي وأمي، وما ذاك؟} قال:{تصوم النهار وتقومُ الليلَ ؟!}قال:{إنّي لأفعل} قال:{لا تفعلْ، إنّ لعينيك عليك حقّاً، وإن لجسدك حقّاً، وإن لأهلك حقّاً، فصلّ ونمْ، وصُم وأفطر} فأتت امرأته على زوجات النبي -صلى الله عليه وسلم- بعد ذلك عطرةُ عروس، فقُلنَ لها:{مَهْ؟!} قالت:{أصابنا ما أصاب الناس} حلية الأولياء (حديث: 330). وبصلاح العلاقة مع الله تعالى يتأتى الصلاح لسائر علاقاتنا. قال العلامة ابن القيم -رحمه الله تعالى-، «ثلاث كلمات كان يكتبها بعض السلف إلى بعض، فلو نقشها العبد في لوح قلبه يقرأها على الأنفاس لكان ذلك بعض ما يستحقه، وهي: مَنْ أصلح سريرته؛ أصلح الله علانيته ومَنْ أصلح ما بينه وبين الله؛ أصلح الله ما بينه وبين الناس ومَنْ عمل لآخرته؛ كفاه الله مؤونة دنياه». الرسالة التبوكية (ص:92). وفي الحديث: ((إِذَا أَحَبَّ اللَّهُ الْعَبْدَ نَادَى جِبْرِيلَ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ فُلَانًا فَأَحْبِبْهُ فَيُحِبُّهُ جِبْرِيلُ فَيُنَادِي جِبْرِيلُ فِي أَهْلِ السَّمَاءِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ فُلَانًا فَأَحِبُّوهُ فَيُحِبُّهُ أَهْلُ السَّمَاءِ ثُمَّ يُوضَعُ لَهُ الْقَبُولُ فِي الْأَرْضِ )) البخاري (رقم الحديث: 2988). الهرم القيمي السوي هو أن نجعل علاقاتنا بالله في قمة الهرم تليها علاقتنا بالأشخاص، ثم علاقتنا بالأشياء، هذا هو الوضع الصحي في موازين القيم، فإذا اختل هذا الترتيب فالعواقب سيئة في حياة الناس. فوضع الأشخاص في قمة الهرم يؤدي إلى طغيانهم وتقديسهم ورفعهم عن درجة البشرية. وتحول بعضهم إلى طاغوت يستعبد الخلائق ويظلمهم حقوقهم. والأخطر من ذلك عندما تتبوأ الأشياء قمة الهرم، حيث يؤول الأمر إلى طغيان عالم الأشياء وغلبة النزعة المادية وتقييم الأمور بسلم الماديات، والاهتمام بالكم على حساب الكيف، وبيع الدين بعرض من الدنيا في سوق المنافع العاجلة، وصيرورة المال صنما يمارس جبروته على عاشقيه. و((تَعِسَ عَبْدُ الدِّينَارِ وَالدِّرْهَمِ، وَالْقَطِيفَةِ، وَالْخَمِيصَةِ إِنْ أُعْطِيَ رَضِيَ وَإِنْ لَمْ يُعْطَ، لَمْ يَرْضَ)) البخاري (رقم الحديث: 2686). سنلاحظ الفرق في حياتنا ومجتمعنا حين نضع الأمور فيما تستحقه من أهمية، وتكون علاقتنا بالله أولًا، ونتذكر القاعدة الذهبية: (مَنْ أصلح ما بينه وبين الله أصلح الله ما بينه وبين الناس).