كثر الكلام في الآونة الأخيرة عن الوهابية، كمصطلح تنبز به دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب، وتداعى كثيرون لتشويهها والتحريض عليها بكل وسيلة، وتقاطعت مصالح كثيرين بتأجيج تلك الدعاوى المزيفة للنيل من المملكة العربية السعودية، مع أنها لم تنتسب لهذا المصطلح، ليس لعيب في دعوة الشيخ محمد، ولكن لأنها لا تعتبر شيئا مغايرا للإسلام أو مخالفا لكتاب الله وسنة رسوله، رغم أن كل اجتهاد يرد عليه الخطأ وصاحبه في جميع الأحوال مأجور، لكن الحق دوما مبتلى بعداوة المخالفين والمنتفعين، لذلك اتخذوا هذا المصطلح غرضا توجه إليه التهم والسهام، نكاية بالمملكة العربية السعودية لكونها تأسست على تحالف بين الإمام محمد بن سعود والشيخ محمد بن عبدالوهاب على الدعوة إلى التوحيد وتحكيم الشريعة ونصرة الإسلام.. فقامت حملات شعواء ضدها، تبناها أفراد ومؤسسات ودول قديما وحديثا للإساءة والتشويه والتشكيك والتحريض بغير عدل، فمن قائل إنها تدعو لمذهب جديد، وآخر يتهمها بكراهية أهل البيت، وثالث يزعم أنها تفرق بين المسلمين، ورابع يدعي أنها تكفير المسلمين، واليوم يلصقون بها الإرهاب لقد شوه مصطلح الوهابية بكل وسيلة، وخاض فيه كثير من القادحين والناقمين بمغالطات وتضليل ودعاوى باطلة وهوى، ولا تجد من يقيم على ذلك دليلا من كتب الشيخ محمد بن عبدالوهاب مباشرة ورسائله، وإنما هي شبهات ومزاعم يروجها أعداء دعوة الإمام محمد سواء أكانوا خصوما للإسلام أو منتسبين إليه، فهم يكيلون التهم، وينسبون إليه ما لم يقل، وينشرون عنه الأكاذيب دون برهان صادق أو إنصاف، ومن الطبيعي أن يحدث هذا الهجوم خلطا وخللا لدى المنتمين إلى ميدان الإعلام والثقافة فضلا عن العامة. لقد تميَّز الشيخ محمد بن عبدالوهاب بهمة عالية، حين نظر إلى الجهالات التي انتشرت في مجتمعات الجزيرة العربية في نواحٍ شتى منها وبمظاهر مختلفة تتنافى مع أصل الدين والقصد الذي بعث الرسل من أجله، فلم يستسلم لها، ولم يقف موقف العاجز المحبط، بل تحرك في دعوته بقدرته البسيطة يدعو الناس بالحكمة إلى التوحيد الذي هو أصل الدين الذي فشا الجهل فيه، غيرة على الملة كما نحسبه والله حسيبه، رافعا لواء الاصلاح والتصحيح، واستنهض العلماء العاملين والأمراء الصادقين لذلك، فواجه هو والإمام محمد بن سعود المعارضين من كل اتجاه أمراء وشيوخا وقبائل وعامة، وعلماء جهلة، القريب منهم والبعيد، فعودي وأوذي، وأخرج من بلدته، وحاربه الناس، وتسلط عليه الجهلة، وائتمر عليه الملأ من الزعماء والكبراء، ولكن ذلك لم يضعف عزيمته بل كان يعمل وكأنه موقن بظهور الحق، وهذه سنة لا تتبدل تواجه المصلحين في كل زمان ومكان، كما قال تعالى: «وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا وكانوا بآياتنا يوقنون». لقد ثبت الإمامان على الحق، ومضيا في طريقهما صابرين محتسبين، حتى بدت آثار تلك الدعوة تظهر وطفق الناس يستجيبون لها، ويقبلون عليها خاصة وعامة، بل وامتد صداها إلى الآفاق.. ولذلك سعى أعداؤه ومخالفوه لإثارة الشبهات على دعوته، وتشويه سيرته، من أجل تنفير الناس عنها، والحدِّ من انتشارها، ولم يتورعوا عن اختلاق الأكاذيب، وإشاعة الأباطيل عداوة أو حسدا. لقد أصبحت هذه الشائعات والأكاذيب مادة يستخدمها أعداء دعوة الشيخ إلى التوحيد إلى اليوم، وشهدت السنوات الأخيرة أساليب متعددة لتشويه هذه الدعوة، وكأنها ضلال يجب الحذر منه والابتعاد عنه، وكل الشبهات والدعاوى المفتراه رد عليها الشيخ محمد قديما، ورد على بعضها أبناؤه وتلاميذه ومن ذلك رسالة علمية للدكتور عبدالعزيز آل عبداللطيف بعنوان: (دعاوى المناوئين لدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب عرض ونقض). إن الواجب على المنصفين التثبت والتبيُّن، خصوصا إذا تبين أن سببها التحامل والتعصب، قال تعالى: «يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين».