لماذا أسئلتنا لا حضارية؟ أعلم أن هذا السؤال مستفز، وفيه حكم مسبق على كل ما طرح من أسئلة، ولكن «لماذا» هذه، المستفزة لك، الذي فيها تعميم، قد ينقض السؤال من رأسه حتى أخمص قدميه، هي من سوف تحرك الآسن من الماء، وتعيد له حركته الطبيعية ولكن بشرط أن يكون جوابها مفتوحا على كل ما يحتمل من رأي، ولا يتم تحجيمها إلى درجة أفراغها من محتواها الحقيقي، بسبب حجم الوصاية الذي اعتدنا أن نقيد بها كل سؤال، فالوصاية لدينا هي الأصل وما دون ذلك هو الاستثناء، ومن هنا كان السؤال لدينا أشبه بمن يتقهقر، ليفقد بعد ذلك محتواه وقيمته التاريخية. لهذا لا تفكر فيما ينقض السؤال قبل أن تأتي بما يؤكد صحة قولك، فنقضك سؤالا دون دليل، ليس له دلالة، إلا أن تكون خارج التاريخ، لا تقل إنني لا أرغب في الخروج من التاريخ فأنت في فعلك هذا لا تخرج من التاريخ فقط، بل تخرج حتى من ثوبك الذي عليك، وترتدي ثياب من سبقك وتحذو حذوه أثرا بعد أثر، لأن السؤال الحضاري سؤال متجرد، وليس بالضرورة مرتبط بمورث، فهو يقول لك ما يجب أن يكون، لا ما تحب أن تسمع، وشتان بين الاثنين. وحينما نعود إلى السؤال المطروح في بداية المقال «لماذا أسئلتنا لا حضارية؟». قد يأتي لك ناقد ليقول لك بعبارة شعرية ولكنها عميقة في دلالتها لأن أسئلتنا يا صاحبي أشبه بقول الشاعر الجاهلي امرئ القيس «مكر مفر مقبل مدبر معا كجلمود صخر حطه السيل من عل». فنحن نحمل «السؤال الحضاري» ونقيضه في ذات الوقت، ففعلنا فعل مطابق للمقبل المدبر الذي تحدث عنه امرؤ القيس في معلقته، فالإقبال والإدبار مفردتان متناقضتان ولا أظنهما تجتمعان إلا لدى الشعراء الذين يقولون ما لا يفعلون، لكن أن تجدها في سلوكنا ولدى مثقفينا، وحملت رأينا، فهذا ما يجعلنا نفتح بوابة التعجب على مصراعيها دون مواربة. ومن هنا تجد السؤال لدينا سؤالا مغلقا جامدا لا يحمل إلا رؤية واحدة ثابتة في وعي من يتبناه، ويعيش صاحبه القلق القهري بامتياز، فهو يقع بما يهرب منه ومع هذا لا يحرك ساكنا، لماذا؟ لأنه اعتاد على سماع ما يحب، لا ما يجب أن يكون، وفي اعتقادي لو فتح النقاد بحوثا في مسألة الحب والكره لدى الإنسان العربي، لخرجنا بموسوعة من المتناقضات لكل فرد منا..!، فكل فرد في بلاد العرب أوطاني لديه الإقبال والإدبار الذي تحدث عنه امرؤ القيس في معلقته، أي ما هو ليس له حضور في حركة التاريخ. إن هذا التناقض يشل الحركة ويجعلك خارج كل الأزمان فلا أنت في الزمن الماضي ولا الحاضر، وبينك وبين المستقبل سنوات ضوئية طويلة، قد تأتي لك حلما في منامك، وقد لا تأتي، لكن من المؤكد أن ليس لها في يقظتك حضور. قل لي أنت هل سمعت ولو مرة واحدة بفارس في تاريخ الإنسانية كلها «مكر مفر مقبل مدبر معا» خلد اسمه التاريخ؟ باستثناء معلقة امرؤ القيس. لا تقل «لا» لم أسمع فمن قال: «لا» دون دليل فقد أفتى..!.