أمطار غزيرة ورياح نشطة تضرب عدة مناطق.. وتحذيرات من اضطراب البحر    لقاء نخبوي لتعزيز الشراكات التقنية بين السعودية والأردن    العاهل الأردني والرئيس الفرنسي يبحثان هاتفيًا المستجدات في غزة والضفة الغربية    نائب أمير مكة يشهد تخريج 19,712 طالباً وطالبة في جامعة المؤسس    وزير الثقافة يلتقي وزير السياحة والثقافة والفنون بجمهورية بنين في جدة    أمير الأحساء يكرم الفائزين بجائزة تميز خدمة ضيوف الرحمن    بحضور 100 مشارك.. محاضرات توعوية لطلاب القطيف حول مخاطر المخدرات    «مسام» يتلف 1749 قطعة غير منفجرة من مخلفات الحرب في اليمن    «كلاسيكو» الخميس يجمع الأهلي بالنصر    القادسية يجدد عقد مدربه ميشيل    4 حالات لاسترداد قيمة حجز حجاج الداخل    سعود بن خالد رجل من كِرَام الأسلاف    «مدى» فقط    الحلم النبيل.. استمرار للمشروع السعودي    زحام «النفق» يؤخر الطلاب عن اختباراتهم    السعودية" أرجوان عمار" تتوج برالي أبوظبي باها 2025    كنز نبحث عنه    منطلق حوار للحد من تفشي الطلاق    التعاون يتعادل مع الوكرة القطري في ذهاب ثمن نهائي أبطال آسيا    5 خرافات عن العلاج بالإشعاع    للمرة الأولى.. حلبة جدة تحتضن سباق فورمولا إي    في ملحق يوروبا ليغ.. بورتو وروما الأبرز.. وألكمار يستضيف غلطة سراي    دوري روشن بين السيتي والريال!!    نسرين خبيرة تكنولوجيا الغذاء    رئيس وزراء باكستان: المملكة صديق موثوق.. ندعم سيادتها وسلامة أراضيها    تحقيق أممي في وفاة موظف محتجز لدى الحوثيين    حكومة سورية جديدة "متعددة الأطياف".. مطلع مارس    إعلاميو "الأوفياء" يطمئنون على الحداد    والدة إلياس في ذمة الله    آل الفريدي وآل أبو الحسن يتلقون التعازي في فقيدهم " إبراهيم "    الكناني يدشّن مهرجان «نواتج التعلم» في متوسطة الأمير فيصل بن فهد بجدة    الصندوق السعودي للتنمية يحصد جائزة المساهمة المجتمعية المميزة    صنع في باكستان    نادية العتيبي سعيدة بالتكريم    "تعليم شرق الدمام" يحتفي بالفائزين في تحدي القراءة    أمير الرياض يكرم الفائزين في أولمبياد الإبداع العلمي    سعوديات يبدعن في مستقبل التصميم    وثائق النقل الإلكترونية للبضائع تتضاعف 1199مرة    أمريكية تعتصم أمام منزل خطيبها الباكستاني    "الأوقاف" تدشّن منصة "أوقاف للخدمات الرقمية"    600 شركة عالمية تفتح مقراتها الإقليمية في المملكة    صلاح يتألق وإيفرتون يفسد فرحة ليفربول بهدف درامي في الوقت القاتل    «طبية الملك عبدالله».. إنجازات نوعية    «فلسطين أرض عليها شعب.. ليست لشعب بلا أرض»    النصيحة السعودية للإقليم!    الفرع الافتراضي.. قصة نجاح!    جدلية العلاقة بين السياسة والاقتصاد!    المدينة والجرس: هنا لندن أو هناك أو... في كل مكان!    حصالة ليست بها قيمة    تعب التعب    التأسيس وتحقيق رؤيتنا المثلى    أمير منطقة جازان يزور هروب ويلتقي أهالي المحافظة    محافظ الأحساء يكرّم الفائزين بجائزة تميّز خدمة ضيوف الرحمن    جامعة الملك عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة ال ( 54 )    مملكة الأمن والأمان    رأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة.. أمير المدينة: رفع مستوى الجاهزية لراحة المصلين في المسجد النبوي    سلمان بن سلطان: القيادة تولي اهتمامًا بتنمية المحافظات    أمريكية تفقد بصرها بسبب «تيك توك»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قراءة في ديوان «سادة اللحظات» للمالك
شيء من المعارضات الشعرية
نشر في اليوم يوم 06 - 02 - 2016

عن (دار الصميعي) للنشر والتوزيع بالرياض صدر ديوان شعر بعنوان (سادة اللحظات) بطبعته الأولى عام 1433ه للشاعر السعودي الدكتور عبدالاله بن منصور المالك.
ويعد هذا الديوان الواقع في 135 صفحة من القطع المتوسط الإصدار الشعري الأول للشاعر، وقد تضمن سبعة وعشرين نصا، تناولت أغراضا شعرية متنوعة، وإن غلبت على معظمها النزعة الوجدانية أو اللون الغنائي.
وقد امتاز شعره برصانة الأسلوب، وجزالة المعنى، وأصالة اللغة الشعرية المعبرة، التي تعيد ذاكرتنا لما كان عليه شعراء العرب الأوائل من فصاحة اللسان وبلاغة البيان.
وحول هذه السمة الفنية التي اتسم بها هذا الديوان، يتحدث الدكتور عبدالعزيز خوجة، وزير الثقافة والإعلام سابقا، من خلال التقديم الذي تصدر صفحاته بقوله:
(ديوان «سادة اللحظات» يحمل من الشعر الفصيح ما يذكرني ويعيدني إلى بعض شعراء العربية، الذين نتغنى وننتشي بقصائدهم الجميلة في الغزل والفخر والشجاعة والحماسة. الشاعر المجيد عبدالإله يحمل في داخله مشاعر وأحاسيس وطنية متدفقة، يصحبها قدرته التي تتمثل في جزالة الجمل وتراكيب الكلمات وحسن الصياغة؛ ما جعله يبدع شعرا يحمل الكثير من المعاني والقيم العميقة المعبرة). انتهى كلامه.
ومن أجمل النصوص التي ضمها الديوان نص جاء بعنوان (الساكنات على الرموش) يقول الشاعر من ضمنه:
هاتي هواك فقد سلكت مذاهبا
ورميت في عينيك قلبا ذائبا
اني عشقت وشهرزاد تلوح لي
خلف الشواطئ زورقا ومراكبا
تروي عن العشاق ألف حكاية
وتمد لي طرفا وترخي حاجبا
سافرت في أشواقها متولها
وحملت من بوح الغرام حقائبا
هذه القصيدة ذات النفس الشعري الطويل والايقاع الموسيقي العالي تذكرنا بالقصيدة (البائية) الشهيرة للمتنبي التي يقول في مطلعها:
بأبي الشموس الجانحات غواربا
اللابسات من الحرير جلاببا
ومثل هذا التوافق يمكن ملاحظته في بعض نصوص الديوان، مما يعني أن شاعره يرتكز على موروث أدبي ولغوي أصيل تماس من خلاله مع أبرز شعراء العرب القدامى، كالمتنبي في فخره ومدائحه وحماسه، وكثير عزة ومجنون ليلى في غزلهما، وشيء من الحكم الشعرية والمواعظ كما لدى الإمام الشافعي، وعلي بن أبي طالب رضي الله عنه، وغيرهم.
والسؤال الذي يطرح نفسه هنا هو: هل (سادة اللحظات) نوع من (المعارضات الشعرية، غير المباشرة) لكوكبة مختارة من الشعراء العرب القدامى الذين سارت بأشعارهم الركبان، حاول شاعره أن يسير على خطاهم، وأن يستثمر هذا الجانب التاريخي المؤثر في شعرنا العربي الكلاسيكي، وفي ذائقتنا العربية التي لا تزال تحن لماضيها الشعري التليد؟
فإن كان الجواب (نعم) فهل استطاع المالك -فعلا كشاعر- أن يحافظ على اتخاذ خط مواز، ولا أقول خط يتفوق على، أو يتجاوز أولئك الشعراء الذين سار على نهجهم؟ والى أي مدى كان ذلك؟
إن (شعر المعارضات) كما هو معروف نهج شعري صعب للغاية، وليس بمقدور أي شاعر كان انتهاجه، والتمكن منه، ولا يشترط فيه أبدا تفوق الشاعر اللاحق على السابق، ولكن من المفترض أن يكون الأخير (اللاحق) منهما يسير في مستوى شعري ولغوي وفني مقارب للأول على الأقل، ولا يقل عنه على أي حال.
أما اذا كان الجواب (لا) فأعتقد أن شاعر هذا الديوان يكتفي بشرف المحاولة، وهي محاولة شعرية مغامرة في مجالها، نقدرها ونحترمها جميعا، ولا يمكننا اعتبارها المعيار الحقيقي لتقييم الشاعر، وشاعريته من عدمها، بقدر ما نعتبرها رهانا اختياريا وضع الشاعر نفسه في سياقه.
وذلك لأن الشاعر، سواء كان المالك أو غيره من الشعراء حين يضع نفسه في رهان شعري شخصي يخصه هو وحده، فأعتقد أنه لن يخسر شيئا، حتى لو أنه لم يكسب هذا الرهان!.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.