وفاة الملحن محمد رحيم عن عمر 45 عاما    مصر.. القبض على «هاكر» اخترق مؤسسات وباع بياناتها !    ترامب يرشح سكوت بيسنت لمنصب وزير الخزانة    حائل: دراسة مشاريع سياحية نوعية بمليار ريال    «موديز» ترفع تصنيف السعودية إلى «Aa3» مع نظرة مستقبلية مستقرة    الاتحاد يتصدر ممتاز الطائرة .. والأهلي وصيفاً    "بتكوين" تصل إلى مستويات قياسية وتقترب من 100 ألف دولار    بريطانيا: نتنياهو سيواجه الاعتقال إذا دخل المملكة المتحدة    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    النسخة ال 15 من جوائز "مينا إيفي" تحتفي بأبطال فعالية التسويق    القادسية يتغلّب على النصر بثنائية في دوري روشن للمحترفين    (هاتريك) هاري كين يقود بايرن ميونخ للفوز على أوجسبورج    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    وزير الصناعة والثروة المعدنية في لقاء بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة    مدرب فيرونا يطالب لاعبيه ببذل قصارى جهدهم للفوز على إنترميلان    الأهلي يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    وفد طلابي من جامعة الملك خالد يزور جمعية الأمل للإعاقة السمعية    قبضة الخليج تبحث عن زعامة القارة الآسيوية    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    أمير المنطقة الشرقية يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    أوكرانيا تطلب أنظمة حديثة للدفاع الجوي    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    "الجمارك" في منفذ الحديثة تحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة "كبتاجون    الملافظ سعد والسعادة كرم    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    فعل لا رد فعل    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قراءة في «تلك التفاصيل» للحازمي
مشاهد متنوعة من حياة القرية
نشر في اليوم يوم 28 - 11 - 2015

(تلك التفاصيل) مجموعة قصصية صادرة عام 1432ه عن (دار كنوز أشبيليا) للنشر والتوزيع بمدينة الرياض للدكتور حسن حجاب الحازمي. تتكون هذه المجموعة من تسع قصص قصيرة، تناول كاتبها من خلالها مشاهد متنوعة لحياة مجتمعه الذي عاش فيه سنين عمره الأولى، وهو مجتمع (القرية) في الزمان السابق، مستخدما اسلوب الاسترجاع والتذكر، واستعراض الماضي بذاكرة حاضرة، تقارن بين اليوم والأمس من نواح عدة: اجتماعية واقتصادية وثقافية وحضارية. أما فيما يتعلق بالبناء الفني للمجموعة فقد اتحد شخص الكاتب بشخص الراوي في أغلب نصوصها، وكأنهما شخص واحد، معتمدة على السرد المباشر للحدث، دون توظيف التقنيات الأخرى من تخييل وتصوير، أو الاستفادة من الأساليب المجازية الأخرى، القائمة على الرمزية وعدم المباشرة والانزياح اللغوي السردي.
يستثنى من ذلك نص قصصي واحد ضمن نصوص المجموعة كلها، ألا وهو ذلك النص الذي جاء تحت عنوان (نقيق الضفادع) فهو النص الوحيد المختلف عن بقية نصوص المجموعة من حيث كونه قائما على لغة سردية (مرمزة) تجمع فيما بين الرمز كأداة فنية تحيل اللغة الى رموز، وبين دلالات هذه الرموز على أرض الواقع، مع وجود قرينة ملموسة أو حسية بين كل رمز ودلالته اللغوية، تؤكد العلاقة بينهما.
في هذه القصة يستعرض لنا الكاتب ملامح طريق (مسفلت) خطر، يزدحم طوال ساعات الصباح والمساء بمرور السيارات، وحركتها الدائبة عبره، مما يجعل عبور المشاة بين ضفتيه أمرا صعبا للغاية، وقد يعرض مجتازيه للموت أو الهلاك في أي لحظة من اللحظات !!!
ويوضح الكاتب هنا ان هذا الطريق يفصل فيما بين قرية البطل، على الطرف الغربي منه، وبين نهر جميل، يمتد ناحية الجهة الشرقية الأخرى المقابلة. وقد اعتادت هذه الشخصية المحورية في هذا النص على اجتياز هذا الطريق بحذر شديد مرتين في اليوم، لزيارة ذلك النهر للاستجمام والسباحة في مياهه النقية الدافئة، والاستمتاع بسماع نقيق ضفادعه، وشم نسيمه العليل الذي يداعب الكائنات الحية حوله. وكانت هذه الشخصية -على الرغم من نصائح ذويها لها (أمه وابيه)- بعدم ارتياد هذا النهر، نظرا لخطورة الطريق الذي يحول فيما بين القرية وسكانها، وبين النهر، الا انها مصرة على زيارته، ولا تستطيع التوقف عن ذلك، مما أدى في نهاية المطاف الى أن قامت احدى السيارات المسرعة ذات مساء بدهسها فجأة وقتلها. وكانت هذه هي نهاية القصة!!
ولو تمعنا في هذه القصة من حيث رمزيتها لوجدنا أن (القرية) ووقوعها على الجهة الغربية من هذا الطريق ترمز للمجتمع البدائي، أو القروي، في تكوينه ونسيجه الاجتماعي البسيط، وحياته التقليدية البعيدة عن التمدن والحضارة وضوضائها، وأن موقعها جهة الغرب من هذا الطريق تعني عزلتها الريفية عن صخب دوران عجلة التمدن الحضاري وجلبتها المزعجة، وكأنها غارقة في غيبوبة السكون والدعة والهدوء، كما توحي به كلمة (غرب) من معان.
بينما يرمز (النهر) للحياة المدنية الحديثة والمتجددة، الواعدة بمستقبل مشرق، خاصة أن وقوعه ناحية الشرق يوحي للقارئ بذلك.
أما (الطريق) فقد كان رمزا للمشقة والعناء والمتاعب والصعوبات التي تواجه أي شخص يريد أن ينتقل من مكان الى آخر، أو يريد أن يترك حياة القرية الهادئة الى حياة المدينة، وحراكها الصاخب، بناء على غاية أو مصلحة شخصية معينة، يريد ادراكها من وراء هذا الانتقال، ومهما كانت نتيجته. لقد أتقن الكاتب -فعلا- خلال هذه القصة توظيف الرمز ودلالاته بشكل واضح هنا، مما جعل هذا النص متميزا عن جميع نصوص المجموعة، التي لعبت المباشرة دورا واضحا في تكوينها، حتى كادت تكون شبيهة بذكريات شخصية سابقة، مجردة من فنيات السرد، واستثمار أدواته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.