البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«المريول».. عبء جديد.. والأسعار وصلت إلى 180 ريالا
نشر في اليوم يوم 16 - 08 - 2015

اشتكى أولياء الأمور من مغالاة المشاغل النسائية في اسعار خياطة المراييل المدرسية، مشيرين الى أن الاسعار شهدت زيادة كبيرة في الموسم الدراسي الحالي، وخاصة ارتفاع أسعار المراييل المخصصة لمدارس البنات بمراحلها الثلاث الابتدائية والمتوسطة والثانوية، وأكدوا زيادة الأسعار إلى نسبة تصل إلى 80 %. وتراوحت أسعار التفصيل من 120 ريالا حتى 180 ريالا. فيما تراوحت الأسعار للمتر الواحد من 45-60 ريالا. لافتين الى أن المشاغل النسائية بدأت في رفع الاسعار بشكل تدريجي مع اقتراب الموسم الدراسي، مؤكدين، ان الاسعار الحالية تمثل مشكلة حقيقية لدى العديد من الاسر ولاسيما من ذوي الدخل المحدود.
وطالب علي آل جاسم بمراقبة المشاغل النسائية بسبب استغلالهم الطالبات برفع الأسعار للمراييل المدرسية، مشيرا الى أن الاسعار سجلت زيادة كبيرة بالمقارنة مع المستويات المتداولة في العام الماضي، داعيا لوضع ضوابط تحول دون الارتفاعات المتواصلة لاسعار الخياطة، لافتا الى ان الاسعار الحالية باتت مشكلة كبرى بالنسبة لذوي الدخل المحدود، لاسيما بالنسبة للاسر التي تحتضن طالبات عديدة في مراحل دراسية مختلفة، مما يزيد الاعباء المالية المطلوبة والتي لم تعد مقصورة على الملابس المدرسية بل جميع المتطلبات المختلفة للاستعداد للموسم الدراسي القادم.
وتابع، لدي ثلاث بنات، اثنتان في المرحلة الابتدائية والثالثة في الثانوية، مضيفا، ان خياطة مريول واحد لكل واحدة منهن يؤثر سلبا في الميزانية فكيف يكون وضع العوائل المحتاجة خاصة بعد تغيير موديل المريول.
وقالت زينب القاسم انها اعتادت التعامل في خياطة المريول المدرسي في السنوات الماضية مع محلات الخياطة النسائية، بيد انها حبذت خوض تجربة جديدة بالتعامل مع احد المشاغل النسائية، وتفاجأت كثيرا بالفوارق السعرية بين محلات الخياطة والمشاغل النسائية، مرجعة ذلك الى جودة العمل في المشاغل النسائية، الامر الذي يشفع لها الارتفاع الكبير في الاسعار، مؤكدة في الوقت نفسه ان الاسعار ليست في متناول الجميع، فالاسر ذات الدخل المحدود غير قادرة على مجاراة مثل هذه الارتفاعات المتواصلة، مرجحة في الوقت نفسه ان يكون تغيير موديل «المريول المدرسي» احد الاسباب وراء الزيادة الكبيرة في اسعار الخياطة.
وانتقدت ليلى سلمان الطالبة بالمرحلة الثانوية الموديلات الجديدة للمراييل الدراسية بقولها: «هذه لا فائدة منها وستسبب ارتفاع اسعارها ولأنها أصبحت مكونة من قميص وفستان بعكس السابق»، مشيرة الى ان الموديلات السابقة كانت اكثر جاذبية من الموديلات الجديدة، بيد ان الطالبات لا يجدن مناصا من التأقلم مع الوضع الجديد، اذ لا يوجد خيار على الاطلاق للعودة للموديلات القديمة.
وقالت والدة الطالبة فاطمة علي إن لون مراييل المرحلة الابتدائية غير متناسب مع لون بشرة ابنتها السمراء، شاكية ارتفاع أسعار تفصيل المراييل حتى لطالبات الابتدائية، مشيرة الى أن بدء العد التنازلي للعودة للمدارس احدث قلقا كبيرا لدى الاسرة، خصوصا في ظل المتطلبات العديدة التي تحتاجها عملية التجهيز، فالعملية ليست مقصورة على المريول بل تشمل جميع الامور من الحقائب والدفاتر وغيرها من التجهيزات العديدة التي ترهق الميزانية التي تنتظر الاستنزاف والجميع ينتظر عيد الاضحى مما يزيد الاعباء المالية على الاسرة.
بدورها قالت زهراء الدار مديرة أحد المشاغل النسائية، إن سبب ارتفاع الأسعار مرتبط بارتفاع فاتورة «المواد الخام» التي تستخدم في الخياطة، بالاضافة لارتفاع أجور العمالة، فهذه العوامل تلعب دورا اساسيا في تحديد مسار التسعيرة على مختلف المنتجات ومنها المراييل المدرسية، مؤكدة ان حرص المشاغل النسائية على استخدام المواد الخام ذات الجودة العالية يدفع لتحديد الاسعار المرتفعة، مضيفة، ان المشاغل النسائية وضعت قوائم سعرية تناسب مختلف الشرائح الاجتماعية، بهدف تخفيف الاعباء المالية على الاسر ذات الدخل المحدود.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.