كثيرا ما يطرح سؤال بأنه إذا كان ديننا حقا وصالحا لكل زمان ومكان فما الخلل فيما نراه من تفكك وفساد وهوان وضعف وتخلف في المسلمين؟ وما العلاج ليعود المسلمون لقيمهم ومجدهم حين كان الدين قوة دافعة لهم كما كانوا في أول عهد الإسلام؟ هذا السؤال يطرحه الكثيرون وقد لا يجدون له جوابا. إن نهوض المسلمين من كبوتهم الحضارية التي طال عهدها أمر ينشده كل صادق، نهوضا يتيح للمسلمين في أقل الأحوال أن يسيروا مع سائر الأمم سير الشركاء لا سير المنكسرين والأتباع، ليس فقط في شئون الدنيا بل حتى في العمل بالدين وقيمه. إن القيم الحافزة في الدين ليست أشياء ظاهرة محسوسة يمكن أن نحوزها كما نحوز المال، ولا مخبأة في خزائن لنستخرجها، وليست شيئا يعثر عليه بين سائر الأشياء، بل هي صور تتمثل كقناعات صادقة في الأذهان، عندها نشعر بأننا مكلفون بتجسيدها في شؤون الحياة والواقع، كاستقرار النفوس وراحتها بتحقيق العبادة لله خالصة وحسن الصدق والعدل والإحسان والوفاء وهكذا قبح عكس ذلك من كل مرذول، إن مصدر تلك الصور الذهنية الأصيل التي هي معايير للسلوك الإنساني في الواقع هو الدين الخاتم المصحح لها. فكيف نستطيع أن نضع في أذهان الناس تلك القيم التي يدعو إليها الدين، بحيث تتحول تلك القيم إلى يقين جازم وحوافز لا يستقر صاحبها إلا إذا حققها بالعمل في نفسه ومجتمعه واقعا حقيقيا مرئيا مثمرا؟ بحيث لا تظل في أذهان أصحابها من قبيل المحفوظات التي نكتفي بإعادتها كلاما وتكرارها على الأسماع دون عمل. إن المسلمين يبذلون في سبيل التعليم الديني والدعوة جهودا كثيرة، ولكنها جهود يذهب الجزء الأكبر منها هباء، لمخالفة الواقع لما يقال وذلك، فنحن نفتح الأعين على الأفكار لكننا لا نجد السبيل الذي تتحول به الفكرة إلى إرادة وعمل. فالعلماء يعرضون على الناس الآيات والأحاديث وتشرح فوائدها للناس، لكننا لا نجد تلك المعاني محل عمل في واقع المسلمين، فهي في الأذهان علم محفوظ فقط ولا شيء بعد ذلك. كما يعرض للناس نتائج العلم الحديث، وموافقتها للآيات والسنن ولكننا لا نجد مع ذلك العلم عملا يحققه فغاية ما يحدث أننا نضع المصدر الديني في موضع الزائدة التي لا تضيف جديدا، فالمتلقي بحاله ومقاله يقول أين الجديد ما دمت تبين لي ما قد وصل إليه العلم، ثم تضيف إليه في نهاية الأمر شيئاً لم يكن ليغير مما عرضته شيئا في الحياة. إن الحقيقة الغائبة هي غياب العمل بالقيم، فكيف تكون تلك القيم حافزا على العمل وواقعا لا مجرد تنظير وأفكار؟ إننا بكل جهودنا في سبيل التعليم والدعوة الدينية، لا نزيد على كوننا نشير بأصابعنا للناس إلى ثمرة عالقة في غصنها البعيد، لكننا لا نبين لهم كيف السبيل لقطفها؟ إن عودة الإسلام في الحياة كما في عهده الأول، لا يكفي فيها معرفة الحق وحده، ولو بتكرار الحديث، بل لابد إلى جانب المعرفة من سلوك وعمل محقق للشريعة في واقعنا، فالعودة للدين كما في العهد الأول ليست بمجرد حفظ المعلومات والتحدث بها ونشرها، بل بالعمل بها فهذا هو الاحياء الحقيقي للدين. إنه يجب التحول من مجرد الفكر، إلى الإرادة التي تخرج بالإنسان إلى السلوك والعمل بما علمه من الدين، وإن جهود أكثرنا اليوم تدور في دائرة الفكر وحده، ولا تتعدى ذلك إلى الإرادة التي تعمل بذلك الفكر، فنحن بهذا بعيدون عن احياء الدين حقيقة. إن مهارة تخريج المعاني تخريجا نتصور به ما جاء به الدين الحق، لا تحولنا قيد أنملة عما نحن فيه من ضياع، وإنما المهارة في أن نحقق الدين بالعمل ونحول تلك القيم لحوافز تحرك الإرادة للعمل لخير أنفسنا وللمسلمين وللإنسانية جمعاء.