من يظن أن «العبودية» انتهت منذ زمن ، أو أن «العبودية» في أمريكا انتهت بعدما أصدر الرئيس الأمريكي إبراهام لينكولن «إعلان تحرير العبيد» في مطلع 1863، فقد جانبه الصواب لأن «العبودية» لا تقتصر على أولئك البشر الذين يباعون ويشترون في أسواق النخاسة، ومن هنا كان سؤال: «هل تحررت من العبودية؟» سؤال مشروع وغير منتهي الصلاحية في أيامنا هذه. «العبودية» للبشر لها أشكال متعددة، وهي في أصلها فلسفة داخلية ومنظومة تفكير شخصية، وصدق المنفلوطي عندما قال: «الحرية شمس يجب أن تشرق في كل نفس»، ومن أجل هذا كان التوقف والبحث عن "الأغلال الداخلية" التي تأسرنا هي أول خطوات التحرر من «العبودية». «عبيد الأكثرية» هم مجموعة ضخمة من العبيد رهنوا خياراتهم الخاصة بيد المجموعة الأكثر، وآمنوا بالمثل الشعبي الذي يقول: «مع الخيل ياشقرا»، ودفنوا مفاتيح حريتهم تحت أقدام الأكثرية من حولهم، فالموت هو رحمة إذا كان مع الجماعة الكاثرة. «العبودية الفكرية» هي نوع خطير من الرق يسلم الإنسان عقله لغيره، وينيب الآخرين بالتفكير عنه، وينتظر منهم على الدوام تحديث قناعاته بناء على قناعاتهم، ويبحث عن راحة الضمير في تعطيل تفكيره وتأمله، ويصدق عليه الكلام الذي يقول: «جنة العبد تحت قدم سيده»!. «عبيد الخوف» يخافون من الخوف، ويتحولون إلى عبيد للخوف كي يحصلوا على الأمان منه، ويتخلون عن قرارات يؤمنون بها لأنهم يخافون، فخوفهم من الفشل يجعلهم يهربون من القرار، وكم من شخص كان «عبداً للوظيفة» التي يعمل بها لأنه يخشى أن يفشل في العمل الأفضل بالنسبة له. «عبيد العادات» لا يتخلصون من إدمانهم على عادات كبلت حياتهم، فهم لا يعيشونها قناعة بقدر ماهم واقعون تحت أسرها، وخاصة تلك العادات السيئة التي تضر بهم ولا تجعلهم أفضل، والتدخين كمثال شهير إحدى تلك العادات السيئة التي تحولنا إلى عبيد بلداء نستنشق مع كل سيجارة ضعفنا وننفخ عبوديتنا لها، والحر عليه أن يكون أكبر من أي عادة. «عبيد المجتمع الصغير» برمجوا أنفسهم على التفكير والعيش في حدود المجتمع الذي تعودوا عليه من حولهم، وأصبح مع الوقت هو العالم كله لهم، وحجب النظر إلى ماهو أبعد من المجموعة القريبة، ومعايير التفوق والإخفاق هي القوانين التي اعتادها هؤلاء المحيطون، والنجاح والسعادة لا تتحقق إلا بالقرب منهم، ولو كسر الدائرة الوهمية المحيطة لعرف معنى الحرية، ولأدرك أن العالم أجمل وأوسع مما كان يظن. «العبيد المتعصبون» هم أسوأ الناس الذين يمكنك مقابلتهم، فهم يشرعون للاستعباد ويدافعون عنه، ويسوقون لثقافة العبودية ويروجون لها، ويظنون أن التحرر من أغلال الاستعباد هو تمرد وعصيان، ويحذرون من دعاة الحرية ويحاربونهم، فهم أناس يهلعون من "الحرية" ويحذرون من أنصارها. مازلت أقف إكباراً للصحابي الجليل ربعي بن عامر عندما أجاب ملك الفرس بقوله: «جئنا لنخرج العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد»، فالإسلام دين الحرية، وكما يقول ابن عاشور: «الحرية من مقاصد الشريعة»، فهي تقودنا إلى الانعتاق من عبودية القلب وعبودية العقل وعبودية الاختيار. فتش عن بقايا أغلال العبودية وتخلص منها...