الجيش السوري يستعيد السيطرة على مواقع بريفي حلب وإدلب    "مكافحة المخدرات" تضبط أكثر من (2.4) مليون قرص من مادة الإمفيتامين المخدر بمنطقة الرياض    ابن مشيعل يحصل على درجة الدكتوراة    «هيئة النقل» تؤكد منع عمل الشاحنات الأجنبية المخالفة للنقل بين مدن المملكة    السعودية تتسلّم مواطنًا مطلوبًا دوليًا في قضايا فساد مالي وإداري من روسيا الاتحادية    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    والد الأديب سهم الدعجاني في ذمة الله    «الأونروا»: أعنف قصف على غزة منذ الحرب العالمية الثانية    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    تشكيل النصر المتوقع أمام ضمك    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    وزارة الرياضة تُعلن تفاصيل النسخة السادسة من رالي داكار السعودية 2025    المياه الوطنية و sirar by stcيتفقان على تعزيز شبكة التكنولوجيا التشغيلية في البنية التحتية لقطاع المياه    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    المغرد الهلالي محمد العبدالله: لا مكان لنيمار والمترو الأفضل وحلمي رئاسة «الزعيم»    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    هيئة الترفيه وأحداثها الرياضية.. والقوة الناعمة    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    مملكة العطاء تكافح الفقر عالمياً    في عهد الرؤية.. المرأة السعودية تأخذ نصيبها من التنمية    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    الاستدامة المالية    بالله نحسدك على ايش؟!    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    كابوس نيشيمورا !    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السلفية والتجديد
المستقبل بعيون الماضي
نشر في اليوم يوم 25 - 04 - 2015

السلفية من أهم الحركات الإصلاحية، لكونها تدعو إلى تحرير الفكر من البدع والتخلي عن الجهل والتقليد والخرافات وفهم الدين كما فهمه السلف والعمل بالدليل والتحاكم إليه.
لقد كان لهذه الحركة دور فاعل ورواد مشاهير على مدار التاريخ منهم الغزالي وابن حزم وابن تيمية وابن عبدالوهاب ومحمد عبده ومحمد رشيد وعبدالحميد بن باديس وغيرهم.
ويعد السلفيون في عصرنا الحاضر من أبرز الفاعلين في المشهد العربي والإسلامي إلا أن هناك تحديات تواجه التيار السلفي يفرضها الواقع المعيش عليهم كالمشاركة السياسية ومسائل الجهاد والعلاقة مع الغرب والهوية ومسائل تتعلق بالمرأة وغير ذلك.
لقد كان من أبرز رواد السلفية المجددين في العصر الحديث الإمام محمد عبده، من كانت له صياغته المتميزة للمشكلات التي أثارها عصره خصوصا منها الملاءمة بين الإسلام والمفاهيم الحديثة شعورا منه بمدى أزمة الخطاب الديني في ظل الجهل والاستعمار والحاجة الملحة إلى التغيير والإصلاح.
فالسلفية نوع من المقاومة الذاتية لأمراض داخلية المنشأ، ومن ثم تتسع حمولة المفهوم ليشمل محاربة الاستعمار ومحاربة البدع والتقاليد الاجتماعية والدعوة للتجديد والتحديث في مجال الفكر والسياسة والاجتماع، فهي بالمعنى العام تطلق على كل دعوة إلى الاقتداء بالسلف الصالح، وبالمعنى الخاص هي الدعوة التي تقوم على إعادة تقويم وتنشيط ماضي السلف للإجابة على مطالب الواقع.
فلها جانب ترجع فيه إلى المنابع لتنقي كل ما علق بالإسلام من خرافات وبدع ولها جانب إعمال الاجتهاد لمعالجة الواقع، فهي إبطال للتقليد وفتح للاجتهاد.
إن هاجس الخوف من الفتنة والتشاؤم تجاه جهود الإصلاح السياسي الإسلامي إضافة إلى البحث والتنقيب في أقوال السلف وعلمائهم عن أي مرجع لأي مستجد جديد والنظر بكل ريبة وشك في كل اجتهاد لإيجاد مستند في حياة السلف دفع السلفيين للتحفظ على مجموعة من المفاهيم المتعلقة بالمشاركة السياسة كالتحفظ على المشروع السياسي ومفهوم الدولة والعلاقة بين الحاكم والمحكوم وعلاقة المرأة بالمجتمع والمالية المعاصرة وحصرت نفسها في السياسة في كتب الأحكام الفقهية خصوصا كتب الأحكام السلطانية، حتى زهد أغلب السلفيين في الثقافة المعاصرة وتشبثوا بالموقف السلبي من الغزو الفكري والثقافي وجعلهم ذلك بعيدين عن معطيات العصر.
لقد تميز أنموذج الإمام محمد عبده بالنظرة الشمولية الاجتهادية التي تتسع لجوانب عديدة جعلته يدخل في العديد من المعارك الفكرية من اجل التجديد مع دعاة الجمود والانغلاق.
فقد دعا إلى ضرورة الأخذ بالعلوم الحديثة وتشجيع النقل عن الحضارة الغربية ولومه للمسلمين على عدم تقدمهم في مجال الصناعة وخصوصا الصناعة الحربية.
ودعا إلى الانفتاح على الثقافات والمعارف والعلوم الأخرى والى إصلاح التعليم وتجديد مناهجه والتعرف على ما استحدث من كشوف علمية وتقنيات تواصلية جديدة بين الأفراد والجماعات والمجتمعات.
إن تجاوز مرحلة التخلف الاقتصادي والعلمي لابد لها من فرض إصلاحات ضرورية تهدف إلى دمج المسلم في هويته وتنشيط النمو الاقتصادي والتقني والاختراع وتبرئة الدين من معارضته والكف عن اتهام العاملين في المجتمع والسياسة.
إن حرق المراحل التاريخية وتراكماتها عند السلفية دفعهم إلى عزل وتجاوز كل التأويلات المذهبية فهم يذمونها ويعتبرونها كنبت طفيلي لا كشهادات على مختلف الأزمنة والعصور التاريخية.
وتقع إشكالية الهوية عند السلفيين بأنهم ينظرون إلى المستقبل بعيون الماضي ويتقمصون دور حماية الدين والدفاع عنه في مواجهة التحديات وضغوطات المجتمع المعاصر، وذلك بالالتزام بالعودة إلى التراث باعتباره مرجعا لأي تفكير، فهم يمتلكون التقدم الروحي بلا إنجازات مادية لذلك هم خائفون من تحدي الحداثة والعولمة.
إن السلفية جزء لا يتجزأ من المجتمع وهي ملزمة بالتعايش مع باقي شرائح المجتمع من قوى سياسية وحركات لمواجهة تحديات المستقبل، فعليها أن تبادر بتصحيح مسارها بإعمال الاجتهاد وتهيئة القادرين فيها لذلك لتحقق التجديد ولا تفقد الأصالة.
* الباحث والمستشار بمركز علوم القرآن والسنة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.