يتردد دائماً أن هذا اللاعب أو ذاك ليس لديه ثقافة الاحتراف. أو أنه لا يحمل ثقافة تمثيل الوطن. سواء من خلال شكل الملابس الغريبة التي يرتديها أو السلوك الذي يبديه إزاء الآخرين. كما يقال عن المشجعين الذين يخربون المنشآت الرياضية ويستفزون الخصم بالسباب والشتائم بأنهم يفتقرون إلى ثقافة الفوز والفرح. وكذلك يُتهم اداري النادي الذي يساير الجمهور ويتجاوز اللوائح بأنه إداري عصبوي لا يمتلك ثقافة إدارة الجماهير. بمعنى أن كل نقص في الأداء مرده نقص في الوعي الثقافي. وهو الأمر الذي يفسر وجود البصّاقين والشتّامين والمتعصبين والعدوانيين في ملاعبنا. كل ذلك يؤكد على المأزق الثقافي الناتج عن سوء التخطيط والعشوائية في إدارة الشأن الرياضي. وهو أمر طبيعي فاللاعب شبه الأمي الذي يدخل رصيده الملايين فجأة تحت بند أو عنوان الاحتراف لا يمكن أن يتحول إلى كائن ثقافي بنفس السرعة. وكذلك الإداري الذي يجد نفسه على رأس فريق أو اتحاد رياضي بضربة حظ، أو نتيجة تكويعات لزملائه، حسب التعبير الدارج في هذا المضمار. ليس بمقدوره أن يكون على مستوى المسؤولية الإدارية، بمعناها الثقاقي المدني، بقدر ما يستجيب لهتاف المدرجات. أما الإعلام الرياضي، الذي يمثل المؤسسات الرياضية ويترجم برامجها وخططها الاستراتيجية فهو الخطر الأكبر، الذي يهدد النسيج الاجتماعي بالقدر ذاته الذي يقوّض به أي إمكانية للإنجاز الرياضي. حيث تحتله عصابة من الجهلة المتعصبين، الذين يبنون أمجادهم ونجوميتهم على إثارة النعرات واختلاق الفتن. وتفريغ المشهد الرياضي من أي ملمح ثقافي. إلا ما يستلزم الوجاهة من الإكسسوارات الاستعراضية الزائفة. إذ يتم حقن الخطاب الرياضي واللغة الإعلامية بجرعات تجميلية لإيهام الجماهير بمقاربات ملتبسة بالثقافي وفارغة منه في الوقت ذاته. كل سلوك، أداء، تفكير، برنامج، شخص، يقترن بالثقافة يكتسب طاقة إيحائية مضاعفة. فهناك علاقة ارتباط مادية ومعنوية ما بين الثقافة الرياضية من جهة والتوافق النفسي والاجتماعي من جهة أخرى. وهو ارتباط لا يحدث بالصدفة، إنما نتيجة برامج تخطيط استراتيجي ومراكمة للخبرات في هذا الحقل الحيوي، المنذور للشباب بالدرجة الأولى. على اعتبار أنهم المعنيون بهذا الأمر. لدرجة أن بعض الدول تربط وزارة الثقافة بالرياضة والشباب. حيث توكل إلى الثقافة مهمة تشكيل الوعي الرياضي وتأسيس مجتمع صحي ونوعي في ممارساته الفكرية والأخلاقية. فلكل فرد، بموجب تلك الرؤية الثقافية المتقدمة، حقه في ممارسة الرياضة وتأكيد وجوده الجسدي والعقلي. لا ينفصل الإبداع الرياضي عن الإبداع الثقافي والفني. وبالتالي فإن اللاعب الرياضي بقدر ما يحتاج إلى ملكة وحساسية التماس مع الثقافي، يحتاج الإداري إلى فن إدارة اللاعبين والمشجعين بذهنية ذات أبعاد ثقافية. حيث تتطلب مهمة تحسين الإنجاز الرياضي تلك اللمسة الثقافية التي تجعل من استهلاك النشاط الرياضي فرصة للسمو بالذات الموهومة بقوتها العضلية ومهاراتها الجسدية. بمعنى أن اللاعب بحاجة إلى أن يتعلم فن مثاقفة جسده. الرياضي ليس مجرد جسد مرن مفتول العضلات يتدحرج ويتشقلب في الملاعب ليبهج الجماهير بحركاته. بقدر ما هو أنموذج للكائن البشري الذي وهبه الله قدرة وموهبة جديرة بالاستثمار وفق إدارة عقلية تضبط انفعالاته وتهوراته وإعجابه بنفسه. وكذلك الإداري لا يمكنه أن يحقق نجاحه ورمزيته القيادية إذا جعل من نفسه زعيماً للجماهير المتعصبة الغاضبة. إنما يمكنه أن يتجاوز حتى مجرد كونه رئيساً لفريق إلى مرتبة الرمز الوطني إذا ما مارس الفعل الإداري بذهنية تعي البعد الثقافي بمعناه المدني المتحضر. هناك مسؤولية كبيرة تقع على عاتق الإعلام الرياضي لتقريب المسافات ما بين الفرقاء في الملاعب. ونشر قيم التسامح والمنافسة الشريفة. وتعديل سلوك الجانحين من اللاعبين والإداريين والمشجعين. لئلا يكون الإعلام الرياضي شريكاً ومكملاً لحفلة التعصب الرياضي التي جعلت من ملاعبنا ساحات حرب وفُرقة. برفع منسوب الثقافة الرياضية عند الأفراد والجماعات، وتعريف العالم الخارجي بقيم التنوّع والتعدّد والتسامح في مجتمعنا وملاعبنا. فهو مرآة صادقة لما نحن عليه رياضياً وثقافياً واجتماعياً. ففي يومٍ ما من الأيام كانت أنديتنا الرياضية تعلّق لافتة على أبوابها (رياضي - ثقافي - اجتماعي) وهي لافتات لم يتبق منها اليوم أي شيء حتى الرياضي. * ناقد